العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
رَفيقِة الانْتِظَارّ


فوائد البليلة ..

صحة الأنسان ,

د/ أيمن الغزالي

البليلة من اكثر الوجبات اللذيذة التي نتناولها فى الشتاء فقط على اعتبار انها وجبة ساخنة تشعر بالدفئ ولكن هل تخيلتم اثناء تناولها انها علاج فعال ووقاية من مئات الامراض المزمنة لاحتوائها علي العديد والعديد من المغذيات والفيتامينات والاملاح المعدنية والذي يجعلها من اغني الاطعمة المغذية الصحية والمفيدة علي الاطلاق.

وعن فوائدها يقول د.جمال عاصم مدكور خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة والسمنة الموضعية:البليلة وجبة غذائية متكاملة،غنية جدا بكل انواع المغذيات والفيتامينات والاملاح المعدنية والالياف والبروتينات والنشويات،فحبة القمح الكاملة (بدون تقشير او معالجة)أغني بكثير من القمح المقشور والمعالج(الدقيق) في الفائدة الغذائية بنسبة تصل الي 60%.

يضيف : الحبة الكاملة للقمح تتكون من 3 أجزاء:الاول..الاندوسبيرم:والذي يكون 80%من الحبة وهو يحتوي علي النسبة الاكبر من النشويات المركبة والبروتين ولكنها اقل احتواء علي الفيتامينات، والجزء الثاني..النخالة:وهو القشرة الخارجية ويحتوي علي النسبة الاعلي من الالياف،الماغنسيوم،فيتامين ب1،ب2،ب6،الحديد،والزنك، والجزء الثالث هو جنين القمح:وهو اقل جزء في حجم الحبة ولكن هو اعلاها فائدة فهو يحتوي علي الالياف فيتامين (ه)والماغنسيوم والحديد والزنك والفوسفور بالاضافة الي فيتامين ب المركب.

اشار الى ان الابحاث الحديثة قد أثبتت فعالية القمح كعلاج جيد لسوء الهضم والامساك لغناه بالالياف،ووجوده كمنقوع فى اللبن (البليلة) يؤخر انتقال اللبن من المعدة الي الامعاء مما يساعد في علاج عسر الهضم كما ان للبليلة دور هام كعامل مساعد في عمليات التخسيس،بسبب الالياف الغنية الموجودة بها التى تشعر بالامتلاء والشبع نتيجة لبقائها فترات طويلة بالمعدة.

وقال: ان احتواء البليلة علي كل من الكالسيوم،فيتامين ب المركب،الحديد،البوتاسيوم،اليود، والصوديوم،الفوسفور،حامض الفوليك،النحاس يجعلها منشطات قوية للمناعة وتقلل من الالام المزمنة و خطر الاصابة بالروماتيزم.


واوضح بان البليلة كوجبة غذائية متكاملة تعتبر منشط جنسي على المفعول لاحتواء قشرتها علي الفوسفور بالاضافة لغناها بفيتامين ب المقوي للاعصاب تساعد علي تنشيط الاجهزة التناسلية والمخ والاعصاب.

ويضيف: العديد من الابحاث الحديثة برهنت علي قوة عمل البليلة في تقليل فرص الاصابة بسرطان الامعاء والقولون(الالياف الغنية تزيد من سرعة اخراج الفضلات المحتوية علي السموم وتنظيف الامعاء)كما برهنت علي دورها في تقليل فرص الاصابة بسرطان الثدي.

قال : الالياف الغنية والتي تتوافر في البليلة تقلل من نسب امتصاص الدهون والكولستيرول وتحسن من نسب امتصاص السكر ووصوله للدم وايضا تقليل نسب الاصابة بحصوات المرارة

والبليلة من اغني الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة حيث تحتوي على (فيتامين ه والسيلينيوم والاحماض الفينولية) التي تحافظ علي حيوية ونشاط وصحة الجسم.

ويؤكد علي ان محتواها العالي من الماغنسيوم والذي يدخل كعامل مساعد مع 300 انزيم حيوي داخل الجسم يرفع من كفاءة الانشطة الحيوية والتحويلات الكيميائية النافعة داخل الخلايا.
اما عن دور اللبن الممزوج بالحبوب فهو يساعد علي نضارة وحيوية الجلد ،كما انه يعطي صحة افضل للاسنان والعظام وغني بالبروتين والذي يساعد علي بناء الكتلة العضلية ويقلل من التوتر ويخفض من معدلات ضغط الدم المرتفع ومحتواه المرتفع من فيتامين "ا" و "ب" يقوي من الابصار.

ويراهن د.جمال علي ان البليلة باللبن وجبة غذائية متكاملة الفوائد تفي بكل الاحتياجات اليومية لضمان




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.