العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
شموخـي بـحـبـك




القولون العصبى مرض تكون فيها استجابة الجهاز الهضمي غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات وغالبا ما يحدث عندما يتعرض الشخص لبعض الحالات النفسية, فتؤدى الى تعامل غير طبيعي للجهاز الهضمي و أعراض مثل انتفاخ في البطن معها كثرة الغازات و آلام متكررة و إسهال أو إمساك, والقولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي. اذا كنت عادة تشكو من آلام متكررة في البطن او تكثر عندك الغازات او تجد صعوبة وعدم ارتياح أثناء التغوط إن كان كذلك فربما تعاني من القولون العصبى.



أعراض ومضاعفات مرض القولون :



يجيب الدكتور محمد مدحت استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد الى أن الإصابة بالقولون تعنى وجود إضطرابات متصلة بالأمعاء والجهاز الهضمى ومع وجود هذه الاضطرابات يعانى الشخص من اعتصار فى الأمعاء بشكل حاد ما يؤدى إلى حركة غير طبيعية فى الأمعاء سواء بشكل سريع أو بشكل بطىء وهو ما يفسر إصابة بعض الأشخاص بإسهال من جراء القولون والبعض الأخر يصاب بالإمساك.


حيث فى الحالة الأولى تكون حركة العضلات المصاحبة بالقولون تكون عالية جدا وفى الحالة الأخرى تكون الحركة بطيئة جدا ويكون الطعام قد أخذ وقتا كبيرا لامتصاص الماء منه.

ويؤكد محمد عدم وجود مضاعفات لاضطرابات القولون سوى أعراضة التى تشمل انتفاخ وغازات مع نزول المخاط فى البراز والتباين ما بين الإمساك والإسهال مع وجود الأم فى البطن وتقلصات ولكن يؤكد دكتور محمد أنه لا يؤدى الى حدوث مضاعفات أو أورام سرطانية كما يعتقد البعض.

ويرى أن أفضل طريقة لعلاج القولون هو اتباع نظام غذائى صحى والبعد عن الأطعمة التى تسبب حدوث التهابات به والتى تختلف من شخص لآخر بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التى تقلل من أعراض الاضطرابات كمضادات التقلصات وتناول الألياف والإكثار من الخضروات التى تساعد على إعادة حركة الأمعاء إلى طبيعتها




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.