العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مهره





التكلس يزيد من مخاطر التصلب في الشرايين
















التكلس يزيد من مخاطر التصلب في الشرايين



الشرايين لا يحدث بين ليلة وضحاها ، بل هو عملية تراكمية تحتاج وقتاً طويلاً، و تحدث الإصابة نتيجة ترسب الكولسترول والأحماض الدهنية والكالسيوم ومواد أخرى في جدران الشرايين الدموية التي تغذي الأعضاء الحيوية في الجسم مثل الدماغ والقلب وغيرهما من باقي أعضاء الجسم.
ونظراً لأن هذه العملية تراكمية ، وفي معظم الأحيان قد تكون صامتة أو لا ينتبه لها المريض أو الطبيب ، لعدم أخذ الأعراض بمحمل من الجدية أو لعدم الاستماع للقصة المرضية ، أو إجراء بعض الاستقصاءات الضرورية للمريض أو تقصي عوامل الخطر النوعية التي تسبب أو تساهم في مثل هذه الاصابة مثل التدخين ونمط التغذية والبدانة والسكري والتوتر النفسي وعوامل أخرى متعددة.
وبالطبع لا يعتبر قياس ضغط الدم الشرياني أو تحليل مستوى الكولسترول في الدم الوسيلة الوحيدة لتشخيص الإصابة بالتصلب الشرياني ، إذ هناك وسائل أخرى يجب على الطبيب القيام بها من أجل التأكد من التشخيص ، ومن بينها تصوير القلب بالايكو أو فحص الجهد إضافة إلى تخطيط القلب وغير ذلك من التقنيات التشخيصية .
ولا توصي جمعية القلب الأمريكية بإجراء تصوير للقلب، إن كان بمقدور الطبيب تحديد ما إذا كان المريض مصاباً بخطر ضئيل أو عالٍ للإصابة بأمراض القلب، وذلك من دراسته التاريخ الصحي للمريض وسجلاته الصحية الخاصة بعوامل الخطر. أما إن كان الخطر متوسطاً، أي احتمال حدوث نوبة قلبية خلال 10 سنوات يتراوح بين 10 و20 % ، فإن تصوير الكالسيوم على الشرايين التاجية قد يساعد في تقرير ما إذا كانت أمراض القلب هي السبب. كما أن تصوير القلب بالايكو قد يرصد التكلس في صمام الشريان الأبهري، وهو التكلس الذي يرفع خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.
ومؤخراً أكد فريق من الباحثين في بريطانيا على ضرورة قياس تراكم الكالسيوم في الشرايين، كونه يعطي مؤشراً أفضل لاحتمال وجود إصابة في القلب.

كما أكد الباحثون على "ضرورة تطوير الطرق التقليدية لتقييم العقاقير الطبية الوقائية الواجب تناولها مثل "ستاتين" لعدم دقتها بصورة كبيرة في الوقت الحالي، وأن المرضى الذين يعانون من تراكم رواسب الكالسيوم بمعدلات ضئيلة أو معدومة في الشرايين ويتم الكشف عنها بواسطة الأشعة المقطعية، يسهل وقايتهم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فقد كشف المسح أن تراكم الكالسيوم على الشريان التاجي تضاعف من فرص الإصابة بالنوبات القلبية.
وتجدر الإشارة إلى أهمية المغنيزيوم الضروري لاستقلاب فيتامين " د" في الوقاية من تراكم الكالسيوم في الشرايين .




2 
الفارس الابيض

معلومات قيّمه
الله يعطيك العافيه
موضوع جميل ومفيد
يعطيك العافيية
مجهود رائع يستحق التقدير
كل الشكر للمجهود الجميل

كل التحية لك ولجهودك الرائعه
تقيم
فى امان الله
دمت بود
تحياتى
فارس



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.