العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الحمل والولادة

قسم الحمل والولادة منتدى خاص بمواضيع الحمل منذ بدء الأشهر الأولى حتى مراحل الولادة بما فيها الرضاعة بأنواعها الطبيعية والصناعية


1 
رَفيقِة الانْتِظَارّ


نصائح هامة للحامل 2014 ,تليف الرحم عند البنات 2014
نصائح هامة للحامل 2014 ,تليف الرحم عند البنات 2014

الليف :هو عباره عن ورم حميد في عضله الرحم وهو عاده كروي الشكل ومتنوع في الحجم والموقع والعدد في جدار الرحم.

25 الى 30% من النساء بين عمر 20- 40 لديهن ليف او الياف في الرحم وهذا قد يكون بدون اي اعراض او بأعراض كزياده الدوره الشهريه بعدد ايامها او كميتها مما يؤدي ذلك الى فقر الدم او الام في البطن او الظهر او انتفاخ في البطن.
الالياف هي اورام حميده ونادرا ما تكون سرطانيه لذلك الخيارت العلاجيه ليست محصوره على الاستئصال ولكن تشمل خيارات اخرى جراحيه وغير جراحيه تعتمد على التحكم بالاعراض او على تصغير حجم الالياف للتقليل من الاعراض ,بشكل عام فأن طريقه العلاج المختاره تعتمد على الاعراض وكذلك على رغبه المريضه.
اما بالنسبه للالياف عند الانسات فهو وضع مميز بعض الشئ نلخصها كالتالي :-
وقت التشخيص:-
يتم تشخيص الالياف عند الانسات عاده بسبب وجود اعراض مثل اضطرابات الدوره الشهريه او بسبب الآلام البطن او انتفاخه وكما يتم اكتشافها خلال الفحص السريري وذلك لان الانسات عاده لايقمن بزياره طبيب اوطبيبه الامراض النسائيه بشكل دوري مثل المتزوجات للقيام بفحص نسائي دوري واخذ مسحه من عنق الرحم .
تقيم الالياف على فحص البطن السريري وفحص السونار عن جدار البطن حيث لا يستخدم فحص السونار الداخلي للانسات والذي يظهر تفاطيل اكثر.

لذلك يجب اعتبار استخدام فحص الرنين المغناطيسي لتحديد معالم الالياف اذا لم يكن فحص السونار كافيا او واضحا وخصوصا قبل التدخلات الجراحيه .



الاسلوب العلاجي:-
اذا لم ينجح العلاج بالادويه والهرمونات بالتحكم بالاعراض او اذا رغبت الانسه باستئصال الالياف او اي تداخلات جراحيه اخرى لتصغير حجم الالياف ذلك من خلال اصغر جرح ممكن في جدار البطن ولاسباب جماليه وجراحه المنظار في هذه الحاله قد تكون الاسلوب المفضل حيث يتم ازاله الليف من خلال ثقوب صغيره في جدار البطن وبدون جرح كبير ,اما اذا كان الليف بارز الى داخل التجويف الرحمي فهذا يمثل وضعا خاصا بالنسبه للانسه حيث ان الاسلوب الجراحي الافضل لهذا النوع من الالياف يتم عن طريق تنظير التجويف الرحمي وهذه عمليه تتم من خلال المهبل وعنق الرحم ولكن كون هذا غير مقبول عند الانسات فيطلب ذلك الى فتح جدار الرحم لذلك البديل يكون عمليه جراحيه اكبر عن طريق المنظار او الجرح المفتوح ويفضل في هذه الحاله اخذ رأي اكثر من طبيب وقيام الاطباء والمريضه بالتشاور الكامل والواضح لتحديد افضل وسيله للعلاج.
الحمل ما بعد استئصال الليف:-
وبعد الزواج لايوجد مانع من الحمل بعد استئصال الالياف والسماح للرحم بالشفاء ولكن يوصي الطبيب المعالج احيانا بالولاده عن طريق العمليه القيصريه بدلا من الولاده الطبيعيه وهذا يعتمد على موقع الليف او الالياف ,فالالياف المتعمقه في جدار الرحم قد يؤدي استئصالها الى ضعف في جدار الرحم ويزيد من احتماليه فتح الجرح وقت المخاض ولذلك قد ينصح بعمليه قيصريه قبل الدخول في حاله المخاض.
في النهايه :-
نتمنى على الجميع رجال او نساء وانسات يالقيام بزياره الطبيب المناسب دوريا للتاكد ان الصحه جيده وان كان هناك اي حاله مرضيه فاكتشافها المبكر يساعد على سهوله وفعاليه العلاج.




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.