العودة   منتديات الدولى > المنتديات الأدبية > منتدى الكتب الإلكترونية

منتدى الكتب الإلكترونية تحميل أحدث الكتب الإلكترونية، كتب إلكترونية مجانية للقراءة للكمبيوتر وللجوالات، كتب تعليمية بصيغة pdf


1 
مهره








قادة تاريخيون كبار في ثورات القرن العشرين










ينتقي كتاب «قادة تاريخيون كبار في ثورات القرن العشرين»، لمؤلفه الكاتب اللبناني كريم مروة، عدداً من قادة ثورات التحرر في العالم، يعرض مسيرة حياتهم. وهم: فيدل كاسترو، أرنستو تشي غيفارا، محمد مصدق، أحمد بن بلة، فرانز فانون، الحبيب بورقيبة، عبدالكريم قاسم، جومو كينياتا، آغو ستينونيتو، باتريس لومومبا، مارتن لوثر كينغ، عبدالفتاح إسماعيل، جون قرنق، نيلسون مانديلا، جورج حبش، كمال جنبلاط، الإمام الخميني، ياسر عرفات.
يبين مروة أن كاسترو الذي لم يكن شيوعياً حين أطلق ثورته في مطلع خمسينات القرن الماضي. لكنه كان صديقاً للشيوعيين من بعيد. وكان ينتمي مع شقيقه راؤول، إلى عائلة من كبار مالكي الأراضي. إذ كان يحمل أفكاراً ثورية وكانت تحكمه وتتحكَّم بحركته، وهو يناضل من أجل تحرير بلده من ديكتاتورية باتيستا التي أصبحت عبئاً على كوبا وعلى السياسة الأميركية.
يبين المؤلف أنه عندما دُعي إلى زيارة كوبا عام 2008، لم يتصوَّر أن يرى الشعب الكوبي في حالة معاناة قاسية تدمي الروح ويرى أن كاسترو يشكِّل في تاريخ الحركات الثورية المعاصرة، ظاهرة فريدة بسماتها الخاصة. أما غيفارا (1928-1967)، فكان أوَّل بروز لاسمه حين قرَّر مع رفيق عمره كاسترو، في عام 1956، أن يناضلا لتحرير كوبا من ديكتاتورية باتيستا.
وتزوج غيفارا مرتين، الأولى بهيلدا غاديا. والثانية بأليد مارش التي أنجبت له أربعة أبناء. ولكن تاريخ غيفارا بعد انتصار الثورة في كوبا، يشير إلى أنه رأى في الدولة ما يشبه النقيض للثورة التي كان يحلم بها في تصوراته وفي مخيلته.
ويتحدث مروة عن شخصية تاريخية إيرانية كبيرة ومثيرة للاهتمام في تاريخ إيران الحديث: محمد مصدَّق (1882 -1967). ويشير إلى أنه ارتبط اسم هذا الرجل بأحداث ومواقف كبرى. وكان أهم ما ارتبط باسمه في مطلع خمسينات القرن الماضي، قراره الجريء بتأميم شركة النفط البريطانية الذي أدى بمصدَّق إلى دخول السجن إثر الانقلاب الدموي الذي قادته بريطانيا وأميركا.. وانتهى الأمر بالانقلاب عليه واعتقاله فصدر حكم بإعدامه ثمَّ خفِّف إلى السجن لثلاث سنوات تعقبها إقامة جبرية مدى الحياة.
ومن بين القادة العرب، يسرد الكاتب حياة أوَّل رئيس للجزائر بعد الاستقلال، أحمد بن بلة (1916-2012). ويعرض بعدها، لحياة فرانز فانون (1925-1961)، أحد كبار منظري الثورة الجزائرية. ومن ثم ينتقل إلى الحديث عن حياة الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة (1903-2000)، الذي أنجز استقلال تونس وصار رئيساً لها.
يلفت مروة إلى أن أغوستينو نيتو (1922-1979)، من أوائل الثوار في القارة السوداء. سياسي وطبيب وشاعر. أمضى حياته من أجل استقلال (أنغولا). سُجن وعُذِّب ونُفي وتُرجمت أشعاره إلى عدة لغات عالمية. وكان أوَّل رئيس لأنغولا في 11-11-1975 وبقي رئيساً لها حتى وفاته 1979.
وعقب ذلك، يروي المؤلف سيرة باتريس لومومبا (1925-1961). ويصل إلى استعراض سيرة كمال جنبلاط (1917-1977)، الذي جاء اغتياله في شهر آذار عام 1977، بعد اللقاء العاصف الذي جرى بينه وبين الرئيس حافظ الأسد، إذ أعلن فيه جنبلاط، بقوَّة وحزم، أنَّه لن يقبل بأيِّ شكلٍ من الأشكال إدخال الشعب اللبناني في السجن العربي الكبير.
ويبين مروة أنه جاء جنبلاط إلى السياسة من المحاماة في عام 1943، وانتخب نائباً للمرة الأولى عن منطقة جبل لبنان، في أوَّل برلمان لبناني بعد الاستقلال. وعيِّن وزيراً للاقتصاد والزراعة في حكومة الاستقلال الثانية عام 1946.
وكذا أسَّس الحزب التقدمي الاشتراكي في عام 1949 مع نخبة من الوجوه السياسية والثقافية، من أبرزهم الشيخ عبدالله العلايلي. ويختم مروة مبيناً أن جنبلاط كان في معارضته للسلطات المختلفة، عنيفاً وغير مهادن. وكانت مواقفه تؤخذ في الاعتبار في كل العهود التي تصدى لمعارضتها، سواء باسمه الشخصي، أم باسم حزبه التقدمي الاشتراكي، أو باسم الحركة الوطنية التي كان يرأسها.

المؤلف في سطور
كريم مروة كاتب وسياسي لبناني صدر له أكثر من اثني عشر كتاباً منها: الوطن الصعب الدولة المستحيلة، حوار الإيديولوجيات، نحو نهضة جديدة لليسار في العالم العربي.
الكتاب: قادة تاريخيون كبار.
تأليف: كريم مروة.
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون 2012.
الصفحات: 304.
القطع: الكبير.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.