العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
هَمسآتْ


فوائد الدوم 2014 ، اهمية الحرنكش والدوم 2014
فوائد الدوم 2014 ، اهمية الحرنكش والدوم 2014






لحرنكش و الدوم ثمرتان غالبا ما ينساها الكبار ولا يتذكرها إلا الصغار وهم في سن المدرسة، حيث يتناولونها على سبيل الترفيه فقط...... و لكن هل عرفت ما هي فوائدهم؟؟؟؟

الحرنكش

فوائد الدوم 2014 ، اهمية الحرنكش والدوم 2014
«الحرنكش» هذه الثمرة الصغيرة التي تشبه «حبة العنب» بغطائها الجاف والخفيف اثبتت دراسة علمية مصرية أخيرا أن تناول 9 جرامات يومياً من هذه الثمرة الصغيرة، يمكن أن يقي من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ارتفاع الضغط، بل ويمكن ان يحافظ على معدلات أنزيمات الكبد GOT وGPT في مستواهما المثالي.

وهذا ما أكدته لنا اختصاصية الحاصلات البستانية بمعهد بحوث وتكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة المصرية الدكتورة، لبنى محمد بقولها أن الحرنكش يعد من الثمار المهمة للغاية في محاربة أنيميا نقص الحديد. فالتجارب التي اجريت على الفئران لمدة 3 أشهر أكدت أنها تحارب الأنيميا وبقوة، لذلك فإن خلط الحرنكش منزلياً في عصائر الفواكه المتنوعة مثل الجوافة أو الفراولة أو المانجو والبرتقال يعتبر امرا جيدا للصحة العامة، إضافة إلى ان خلطه مع باقي الفواكه يحسن طعمه من ناحية، ويرفع من قيمة العصير الغذائية من ناحية أخرى بخلاف إمكانية تناول الحرنكش طازجاً.

وتضيف الدكتورة أن ثمرة الحرنكش غنية أيضاً بمواد أثبتت التجارب أنها ذات تأثير مضاد للحساسية أو الالتهاب كونها تحتوي أيضاً على أعلى كمية كاروتين وفيتامين A وC وهي في ذلك تعادل ثمار الليمون، الأمر الذي يجعل الحرنكش يحسن من قدرات الجسم على امتصاص الحديد، مما يقي من انخفاض هيموجلوبين الدم، بخلاف الألياف الغذائية والسكريات والكربوهيدرات، والكولين مما يعطي الحرنكش مكانة عالية في السلم الصحي، لا سيما وأن زيادة استهلاكه لا تسبب أية آثار سمية، ويمكن تناوله يومياً وبأي كمية في أمان تام. وهو بهذا يعمل على مد الجسم بعناصر مهمة مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والبروتين والدهون والرماد والألياف الغذائية والكربوهيدرات. لذلك عليك به ولا تقلق من أي مضاعفات جانبية حتى وإن كنت تتبع نظام حمية للتخسيس، فكل 100 جرام حرنكش تعطي 31 سعرة حرارية فقط.

وهذه ايضاً من الاغذية الهامة لمريض السكر لأحتوائها على الالياف علاوة على قيمتها الغذائية المرتفعة




الدوم

فوائد الدوم 2014 ، اهمية الحرنكش والدوم 2014

الدوم شجرة نخلية تتفرع مثنى مثنى وهي اوراقها مروحية وثمارها كبيرة في حجم الكيوى والغلاف الخارجي للثمرة لبي صلب ذو لون بني املس وتحتوي الثمرة على بذرة واحدة صلبة جداً تشبه البيضة في حجمها . الجزء المستخدم من النبات الثمار..

تحتوي ثمار الدوم على مواد سكرية وقلويدات ومواد راتنجية.
يستعمل الغلاف اللبي الخارجي ثمار الدوم لعلاج ضربة الشمس حيث يؤكل نيئاً او اذا كانت الثمرة جافة فيسحق الغلاف الخارجي ويؤخذ ثلاث ملاعق كبيرة وتوضع على ملء كوب ماء ويشرب منه يومياً بمعدل 3- 4اكواب يومياً.

نبات «الدوم» له تأثيره الواضح في علاج اضطرابات القدرة الجنسية عند الرجال وزيادة عدد الحيوانات المنوية، كذلك تأثيره الجيد على مستوى الهرمون الذكري «التستوسيترون».
وأشارت إلى أن هناك نتائج علمية خرجت من المركز عن نبات الدوم أكدت فاعلية هذا النبات المصري الفرعوني القوي المعمر في خفض نسبة الكوليسترول بالدم وهى من أهم الأمراض التي تسبب تصلب الشرايين بالقلب والمخ ومن هنا جاءت العلاقة القوية بين تأثير النبات كخافض للكوليسترول والضغط وتأثيره الجنسي على الحيوانات المنوية والهرمون الذكري «التستوستيرون»

نقص إفراز هذا الهرمون الذكري لا يؤثر فقط على الطاقة والقدرة الجنسية وإنما يؤثر أيضا على القوة والذاكرة، وضعف بنية العظام كما يؤثر انخفاضه أيضا على انخفاض كفاءة بعض العمليات الحيوية بالجسم، ولهذا كان من الضروري وجود مصادر طبيعية آمنة لتعويض هذا النقص الطبيعي «الفسيولوجي» في معدلات إفراز هرمون الذكورة.






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.