موقع المصطبة

العودة   منتديات الدولي > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
هَمسآتْ


كيفية معالجة حرقان المعدة بخل التفاح 2014 ، فوائد خل التفاح 2015
كيفية معالجة حرقان المعدة بخل التفاح 2014 ، فوائد خل التفاح 2015






معالجة الحرقان في المعدة بخل التفاح

د . عدنان جواد الطعمة


تحدث الحرقة في المعدة عندما تصل عصارة المعدة ( حامض المعدة ) إلى المريء ، لأن عصارة المعدة تحتوي على حامض الهيدروكلوريك للهضم و كذلك على إنزيم الببسين .


إن غشاء المعدة السميك يحمي المعدة من حامض الهيدروكلوريك ، فإذا تسرب حامض المعدة أي عصارة المعدة إلى المريء ، فإن الحرقة تحدث ، لأن جدار المريء من الداخل غير مبطنة بغشاء سميك مثل المعدة .


ومن أسباب الحرقة في المعدة هي تناول الكحول و القهوة و الشاي و الكوكا كولا بكثرة و تعاطي التدخين و تناول الحلويات و الأكلات الدسمة الدهنية و بكميات كثيرة .


ان الحرقة في المعدة قد تنشأ أيضا من سبب عضوي لا سيما عند حدوث خلل في العضلة العاصرة و التي تنظم فتح و إغلاق الفتحة بين المرئ و المعدة .


ان الحرقة في المعدة لا تنشأ بسبب زيادة حموضة المعدة كما كان شائعا و يعتقده الناس سابقا ، بل غالبا بسبب نقصان حامض الهيدروكلوريك في عصارة المعدة ، لأن حامض الهيدروكلوريك و إنزيم الببسين مسؤولان عن هضم الزلاليات . و لهذا السبب يعاني كثير من الناس الذين تنتج معدهم قليلا من حامض الهيدروكلوريك و أنهم يشعرون بالحرقة في المعدة خاصة عندما يتناولون موادا غذائية تحتوي على الزلاليات .


ان خل التفاح مع حامض الهيدروكلوريك يساعد على هضم اللحوم و المواد الغذائية الحاوية على الزلاليات و يقلل نشوء الحرقة في المعدة .


و إذا لم يكن حامض الهيدروكلوريك السبب الرئيسي للحرقة في المعدة ، فعلى المصاب مراجعة الطبيب المختص بالباطنية للتأكد من مرض المعدة .


وصفة لمعالجة الحرقة في المعدة بخل التفاح :


ينصح الأطباء شرب كوكتيل خل التفاح ( ملعقتان شاي خل التفاح + ملعقة شاي واحدة عسل + في كأس ماء ) قبل الأكل بخمس دقائق . لأن خل التفاح يقوم بتجزئة و هضم الزلاليات و الكاربوهيدرات و المواد الدهنية .



و في حالة حدوث الحرقة في المعدة بعد منتصف الليل فعلى المرء أن يتناول ملعقة أكل خل التفاح في كأس ماء و يخلط المزيج جيدا ثم يشرب هذا المزيج بجرعات صغيرة و على مهل إلى أن يفرغ الكأس . فإن الحرقة في المعدة ستزول بسرعة . وقد جربت هذه الوصفة قبل ثلاثة أسابيع بنجاح .


ومن لا يشكو من حدوث الحرقة في المعدة ينصح المختصون شرب كوكتيل خل التفاح

( ملعقتان شاي خل التفاح + ملعقة شاي واحدة عسل + في كأس ماء )
بنصف ساعة قبل كل وجبة طعام يوميا .

ملاحظة هامة :


ومن يشكو من تكرار الحرقة في المعدة عليه أن يراجع الطبيب المختص و أن يأكل وجبات غذائية قليلة و يمضغها جيدا و أن يغير نوعية المواد الغذائية و يتناول مواد غذائية قاعدية . و من له زيادة في الوزن عليه تخفيف وزنه و الإقلال من تناول الحلويات و السكريات و الفواكه الحلوة مثل الموز و البطيخ الحلو و غيرهما لإحتوائهما على السكر .





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.