العودة   منتديات الدولى > المنتديات الترفيهية > غرائب وعجائب وكاريكاتير

غرائب وعجائب وكاريكاتير مواضيع غريبة وعجيبة وصور غير طبيعية مذهلة وغير متعارف عليها وصور أحدث الكاريكاتيرات الساخرة


1 
مهره


ملكة البحار الخالدة الشعاب المرجانية

كلنا يعرف المقولة الذائعة ( يضع سره في أضعف خلقه ) ، لكننا قد نستغرب و نفاجأ عندما نعرف أن كائنات رقيقة دقيقة قد تتسبب في الكثير من الأضرار و الكوارث. فلكم أن تتخيلوا أن تغرق سفينة شحن أو يتناثر حطامها إذا ما ارتطمت بالشعاب المرجانية، التي هي تلك الأحياء الرقيقة جداً المرهفة، التي تعيش في مياه البحار و التي تمتاز بقيم جمالية عالية ، إضافة إلى أنها تمثل عنصراً مهماً و كبيراً من عناصر الجذب السياحي، كما أن لها دوراً كبيراً في تنمية اقتصاديات كثير من البلدان التي تزخر سواحلها بها.

الشعاب المرجانية تعتبر من أهم الكائنات البحرية المكونة للمحيطات الاستوائية في العالم، وهي توجد على امتداد قطاعين رئيسين في العالم هما: " المياه غربي المحيط الأطلسي بما في ذلك البحر الكاريبي، والمحيط الهندي الباسيفيكي".
تشكل الشعاب المرجانية في دولة الإمارات العربية المتحدة جزءاً من المجموعة الكبيرة الموجودة بالمحيط الهندي، ومن ثم هناك عدد أقل من الشعاب المرجانية على امتداد ساحل دولة الإمارات مقارنة بالمناطق الاستوائية في المحيط الهندي والهادي، إلّا انه و في المقابل فإن التنوع الكبير للشعاب المرجانية في سواحل الإمارات و خصوصاً الجزء الواقع على ساحل خليج عمان يفرض نفسه كواجهة بحرية اقتصادية وقبلة سياحية.
ملكة البحار الخالدة الشعاب المرجانية
ومن خلال تجربتي المتواضعة في عالم البحار والغوص، إذ أنني غواص محترف يعشق استكشاف عوالم بحار دولته الحبيبة فيمكنني القول أن ما شاهدته في أعماق بحر جميرا، والممزر ومسندم وخصب، قد ملك علي مشاعري وحرك شغفي لاستكشاف هذا الجمال المعقد لعالم اللافقاريات، والمرجانيات ذات الأشكال البديعة والألوان الصاخبة التي لا يمكن أن تزول من ذاكرة كل من ينظرها وهي تتربع على عروش البحار الممتدة على الكرة الأرضية، كيف لا؟! والشعاب المرجانية من اكثر البيئات البحرية ملاءمة لإنتاج الأسماك والسلاحف البحرية والطحالب، كما أنها تدخل في تصنيع العديد من الأدوية العلاجية والمضادات الحيوية، ناهيك عن أن مكوناتها قد تتحول عبر الدهور والأزمان إلى مادةِ نفطية بفعل التغيرات الفيزيائية والكيميائية ! ولا ننسى دورها الكبير في حماية المدن الساحلية من أمواج البحر العالية و المدمرة، و إضافة إلى ذلك فائدتها الاقتصادية إذ يتواجد بيئتها بعض المحار الذي تستخرج منه بعض اللآلئ النفيسة، كما تزخر الشعاب بالأسماك الملونة ذات القيمة الاقتصادية العالية والتي تستخدم في الزينة وتجذب كثيراً من السياح الأجانب لمشاهدتها.
ملكة البحار الخالدة الشعاب المرجانية



2 
مجدى سالم


سبحان الخالق ، مناظر جميلة جدًا و متميزة ..


ربي يعطيكِ العافية على طرحك غاليتي

سلمت يداكِ ، و دمتي بـ سعادة .



4 
عطر البنفسج

[align=center]سبحان الله
خالق كل شيء ومصوره


شكرا غاليتي
على روعة وجمال الموضوع
دمتِ بكل خير
[/align]



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.