العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
مجدى سالم


[frame="5 98"]
تعريف عيد الاضحى ومراسيمه

تعريف عيد الاضحى ومراسيمه
عيد الأضحى هو أحد أهم مناسبتين عند المسلمين ، يوافق هذا اليوم العاشر من ذي الحجة بعد انتهاء وقفة عرفة ، الموقف الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام لتأدية أهم مناسك حج البيت ، يعتبر هذا العيد أيضا ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه اسماعيل تلبية لأمر ربه لذلك يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف ، أو بقرة ، أو ناقة) و توزيع لحم الأضحية على الأقارب و الفقراء و أهل بيته ، ومن هنا جاء اسمه " عيد الأضحى ".

الثاني عشر من ذي الحجة هو آخر الأيام التي يتم بها الحجيج مناسكهم ، حيث تكون ذروة هذه المناسك يومي التاسع من ذي الحجة الذي يصعد به الحجاج إلى جبل عرفات تمشيا مع الحديث: النبوي الشريف "الحج عرفة"

اما العالم الاسلامي فيحتفل تضامنا مع هذه الوقفة في ذلك الموقف الشريف اما اول ايام العيد فيقوم الحجاج هناك في "منى" بتقديم الاضحيات لوجه الله تعالى. ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الارض. من هنا كانت تسمية هذا العيد بعيد الاضحى، واما ذلك العدد الضخم من الاضحيات التي تذبح وتقدم اضحية فهي تيمنا بسيدنا ابراهيم الخليل الذي اوشك ان يذبح ابنه اسماعيل تلبية لطلب الله تعالى والذي افتدى اسماعيل بكبش ذبح لوجه الله.


تبدأ احتفالات عيد الاضحى باداء صلاة العيد فجر اليوم الاول من العيد الذي يستمر اربعة ايام. وتصلى هذه الصلاة في مصلى خارج "المساجد" كما انها تجوز داخل المساجد. ايضا وبعد اداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح اضحياتهم تطبيقا للآيةالكريمة: "انا اعطيناك الكوثر ،فصلّ لربك وانحر"

اسماء عيد الاضحى

لايام عيد الاضحى اسماء مختلفة منها (تسعة ذي الحجة يوم عرفة (عشرة ذي الحجة يوم النحر) (الحادي عشر - الثالث عشر من ذو الحجة ايام التشريق). وغيرها… اما بالعامية فيسمى عيد الاضحى بالعيد الكبير. في ايام العيد تتوجه عيون العالم الاسلامي باكمله نحو مكة المكرمة حيث يقوم ملايين المسلمين بتادية خامس اركان الاسلام وخاتمها الا وهو حج بيت الله الحرام والذي ياتي تلبية لنداء الله في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: "وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق". مراسم العيد

جنود افغان يؤدون صلاة العيد في احد المساجد في كابول[1]تبدأ مراسم عيد الأضحية بصلاة العيد وبعدها تذبح الأضحية وهي إما أن تكون خروف, جدي, ثور, أو جمل. وتقسم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء . الثلث للفقراء ، والثلث يوزع فى شكل هدايا على المعارف والأقارب ، وجزء يكون من نصيب أصحاب الذبيحة. وتتسم ايام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح، والعطاء، والعطف على الفقراء وتزدان المدن والقرى الاسلامية بثوب جديد كما ان الاطفال يلبسون اثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيت المسلمين

اما البالغون فيقومون بزيارة أقاريبهم ومعايدتهم، حيث يتوجب على المسلم أن يقوم بزيارة الاقاربه والاهله وصلة للارحام ومباركتهم بالعيد.

أطعمة العيد

الإفطار فى يوم عيد الأضحى غالباً ما يتألف من الفتة وهى عبارة عن خبز مكسر إلى أجزاء صغيرة ويغرف بمرق أو شوربة اللحم بالإضافة إلى سقط الذبيحة أو الخروف (الكبد أو الرأس أو الأرجل .. الخ) وفى الغداء تقدم الأطباق المختلفة مع قطع كبيرة من اللحم بالإضافة إلى "الفتة" التى توضع عليها طبقة من الأرز.

الحج


يرتبط عيد الأضحى باحتفالات الحج التى يقيمها الأشخاص الذين عقدوا النية على الحج ولم يعوقهم عائق عن القيام بذلك. وفي العالم الإسلامي يحتفل المسلمون تضامنا مع الحجاج في ذلك الموقف الشريف اما اول ايام العيد فيقوم الحجاج هناك في "منى "بتقديم الاضحيات لوجه الله تعالى ومعهم كل قادر من المسلمين في كافة بقاع الارض. من هنا كانت تسمية هذا العيد بعيد الاضحى.

الأضحية

يقوم السلمون القادرون على شراء الأضحية بهذه السنة في عيد الأضحى وذلك تيمنا بما فعله نبي الله إبراهيم حيث سأل إبراهيم عليه السلام ربّه أن يهبه ولدا صالحا، وذلك عندما هاجر من بلاد قومه، فبشّره الله عز وجل بغلام وهو إسماعيل عليه السلام ، الذي ولد من هاجر ، بينما كان إبراهيم الخليل عليه السلام ، في السادسة والثمانين من عمره فهو أي إسماعيل، أول ولد لإبراهيم عليه السلام وهو الولد البكر.

وعندما كبر إسماعيل عليه السلام وصار بمقدوره ، أن يسعى ويعمل كما يعمل ويسعى أبوه عليه السلام، رأى إبراهيم الخليل عليه السلام، في المنام أن الله عز وجل يأمره أن يذبح ولده ، وكان ذلك اختبار صعب،للنبي إبراهيم عليه السلام ، فإسماعيل هذا الولد العزيز البكر ، والذي جاءه على كبر، سوف يفقده بعدما أمره الله عز وجل أن يتركه مع أمه السيدة هاجر، في واد ليس به أنيس، ها هو الآن يأمره مرة أخرى أن يذبحه. ولكنّ إبراهيم الخليل عليه السلام ، امتثل لأمر ربه واستجاب لطلبه وسارع إلى طاعته. ثم اتجه إلى ابنه إسماعيل، وعرض الأمر عليه، ولم يرد أن يذبحه قسرا، فأجاب إسماعيل بكلام فيه استسلام لقضاء الله وقدره، وفيه امتثال رائع لأمر الله عز وجل، وأيّ أمر هذا! إنه ليس بالأمر السهل، وحانت اللحظة الحاسمة بعد أن عزم إبراهيم عليه السلام على ذبح ابنه، انقيادا لأمر الله عز وجل، فأضجعه على الأرض، والتصق جبين إسماعيل عليه السلام بالأرض، وهمّ إبراهيم أن يذبح ابنه فلما أسلما وتلّه للجبين ولكنّ السكين لم تقطع، بإرادة الله عز وجل ، عندها فداه الله عز وجل، بكبش عظيم من الجنة، ابيض الصوف ذي قرنين كبيرين. وهكذا أصبحت الأضحية سنة سيدنا إبراهيم عليه السلام، سنّة للمسلمين كافة
[/frame]


3 
بسومه

جزاك الله خير الجزاء أخي مجدي

وجعله الله فى ميزان حسناتك
ورزقك الفردوس العلى من الجنة


4 
الفارس الابيض

[align=center]

جزاك الله خير ع الطرح القيم

جزااااااك الله الفردوس الأعلى

اخى العزيز

اللهم بارك لك فيما تقدمه

جزاك الله كل الخير

تحياتي

دمتِ بود

فارس


[/align]


5 
مجدى سالم

تتبعثر كلمات الشكر بين ثنايا السطور
وتتراجع العديد من الحروف عندما تمرون على صفحاتي
فتزداد لمعانا ببعض ماتجودون به عليا من اطراء واحاسيس

وكانكم تختصرون بوحي في سطور
او كانكم تنظمون كلماتي في اكليل من الزهور
فأبتهج بحضوركم
ابتهاج التلميذ بتقدير استاذه بكل الود
لكم أكاليل الورود وعبق الزهور




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.