العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مهره اصيله





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله مـٍٍسآآئكم و صبـآآحكم بــ عدم نقص ونزول الوزن اثناء الرجيم,ماهي الاسباب التي تؤدي لثبوت الوزن اثناء الرجيم



نقلت لكم مشكلة ثبات الوزن اثناء التخسيس


عدم نقص ونزول الوزن اثناء الرجيم,ماهي الاسباب التي تؤدي لثبوت الوزن اثناء الرجيم


يعلق الدكتور محمد حماده استشارى علاج السمنة والنحافة على هذه المشكلة قائلا:


انثبات الوزن اثناءالتخسيسيكون ناتجا لعدة عوامل اهمها:


1- عدم ممارسة الرياضة مطلقا او ممارستها فى وقت اقل من المطلوب لأنه من المعروف أن الـ 10 دقائق الأولى فى ممارسة الرياضة هى فترة احماءوتسخين للجسم والعضلات ثم يبدأ الجسم بعد ذلك فى حرق السعرات الحرارية من الدهون المخزونة خاصة اذا كانت ممارسة الرياضة والمعدة خالية تماما من الطعام والفترة المثلى لممارسة الرياضة من 30 – 60 دقيقة يوميا والشخص المبتدأ فى الرياضة يكفيه ان يبدأ البرنامج الرياضى 15 دقيقة فى اليوم الأول ثم يضيف 5 دقائق يوميا او يوم بعديوم حت يصل الى 30 -60 دقيقة يوميا وفى البداية يقوم بتمرينات التسخين والاحماء (جرى – نط الحبل – تمارين راقصة - الجرى بالمكان)

ثم يتبعه بتمرينات خاصة لمناطق السمنة الموضعية ( البطن- الأرداف – وغيرها) باقى وقت التمرين ولا يسمح اثناءالتخسيس بالتمرينات الرياضية العنيفة أو استخدام الأثقال خاصة للنساء حتى لايحدث تضخم للعضلات والذى يؤدى بدوره الى السمنة بعد التوقف عن التمرينات.



2- الاستمرار على نظام غذائى واحد لفترة طويلة مما يبعث فى النفس الملل والاحباط مما يؤدى الى ثبات الوزن فلابد من تغير برنامج الرجيم كل اسبوع او اسبوعين على الأكثر ومراعاة تنوع الطعام فيه.


3- على الشخص ان يجعل يوم ثابت مفتوح او اجازة من الرجيم كل اسبوع وهذا اليوم مهم جدا حتى يستطيع الشخص ان يتذوق أو يأكل بكميات قليلة بعض أنواع الطعام الممنوع اثناءالرجيم حتى لا يحدث ثبات للوزن وكذلك لتجنب حالات الاكتئاب النفسى الناتج عن الحرمان المستمر.


4- تصاب كثيرا من السيدات والبنات بحالة من الشراهة فى الطعام كلما واجهة مشكلةن فسية او عصبية وخاصة اثناءفترة الدورة الشهرية فمن المعروف أن هذه الفترة يصاحبها تغيير فى الحالةالمزاجية والنفسية للمرأة والحل هو ان تحاول فى هذه الفترة الابتعاد قدر الامكان باشغال نفسها بأى عمل ذهنى او بدنى مثل قراءة الكتب أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية أو حتى الخروج للفسحة والتنزه واذا لم تتمكن من الخروج ولا يمكنها مقاومةالطعام فمن الممكن تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية مثل الخضروات الطازجة والفواكه.


5- يصاب بعض الناس بالقلق والتوتر من كثر التفكير في خسارة الوزن،وهذا يسبب لهم قلة النوم فيصابون بالإرهاق والإحباط.
وننصح هؤلاء الأشخاص بعدم التفكيركثيرا في الطعام وإيجاد تمارين رياضية تكون ممتعة مثل التمرينات الرياضية الراقصةتشغلهم وتزيل الترهلات التي تسبب لهم القلق.
6- اعتماد الشخص التام على الرجيم الغذائى وحده لانقاص الوزن فبعد فترة وجيزه يلاحظ الشخص ثبات وزنه او نزول الوزن ببطء شديد فيضطر الى اللجوء الى رجيمات قاسية سرعان ما تسبب له مشاكل صحيةكثيرة مثل: سقوط الشعر وتقصف الأظافر وشحوب الوجه والصداع والأنيميا وهبوط فى ضغطالدم وغيرها
والأهم من ذلك ان الوزن مع كل هذا لا ينقص فيصاب بالاكتئاب النفسى ويترك الرجيم.
7- فقدان الأمل والشعور بالفشل ،يحتاج الجسم إلى الوقت ليتعود على النمط الغذائي والنشاط الحركى الجديد، لا تدفع جسمك للجوع فهذاسوف يؤدي إلى نتيجة سلبية حيث يبدأ الجسم بإعلان حالة طوارئ ويخزن الطعام ممايسبب بطء عملية فقدان الوزن.
8- عدم النوم بشكل كاف سيجعل جسمك يبدأ فى البحث عن طريقة لإيجاد الطاقة، ذلك يعني بأنك ستتناول المزيد من الطعام فقط للبقاء مستيقظاً. فيجب أن تنام على الأقل من سبع إلى تسع ساعات يومياً في الليل.




9- وفى النهاية لابد لناان نعلم أن الهدف من برنامج الرجيم هو الحصول على جسم صحي، ويجب علينا الكف عن اعتبار الطعام عدو، وأنه يكون عدو فقط عندما نأكله بشراهة وبطريقة غير صحية، أماعندما نحدده بمقدار صحي ومعقول فباستطاعتنا تناول ما نريد. وألا نتخلى عنالوجبات الرئيسية أبدا، لأنه دون وقود لن تعمل أجسمنا بشكل جيد وتصبح عملية الأيض بطيئة.


دمتم بصحه.






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.