العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
عمرو شعبان




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فضــائـل الأعمــال
1- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : لا يُرَد الدعاء بين الأذان والإقامة . رواه أبو داود والنسائي والترمذي .
2- عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلم يقول : مَن صلَّى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل , ومَن صلَّى الصبح في جماعة فكأنما صلَّى الليل كله , رواه مسلم .

3- عن أبي هريرة رضي الله عنه , أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم كان يقول : الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مُكفِّرات لما بينهن إذا اجْتُنِبَت الكبائر . رواه مسلم .

4- عن عائشة رضي الله عنها , عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال : ركعتا الفجر خيرٌ من الدنيا وما فيها . رواه مسلم .

5- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما , قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيباً من صلاته , فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيراً . رواه مسلم .

6- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : مَن سبَّح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحَمَدَهُ ثلاثاً وثلاثين وكبَّر ثلاثاً وثلاثين فتلك تسع وتسعون , وقال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له المُلك وله الحمد وهو على كل شئٍ قدير , غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر . أخرجه مسلم .

7- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن , سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . أخرجه البخاري ومسلم .

8- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر , أحب إليَّ مما طلعت عليه الشمس . أخرجه مسلم .

9- عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه , قال : كنا عند رسول الله صلَّى الله عليه وسلم فقال : أيعْجِزُ أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة , فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال : يُسبِّح الله مائة تسبيحه فيُكتب له ألف حسنة ويُحط عنه ألف خطيئة رواه مسلم .

10- عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه , أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قال : مَن دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حيٌ لا يموت بيده الخير وهو على كل شئٍ قدير , كتب الله له ألف ألف حسنة , ومحي عنه ألف ألف سيئة , ورفع له ألف ألف درجة . هكذا رواه الترمذي وقال حديث غريب ورواه بن ماجة بنحوه .

11- عن شدَّاد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال : سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت , أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ , وأبوء بذنبي فاغفر لي إنه لا يَغْفِرُ الذنوب إلا أنت , فإن قالها بعدَ ما يُمسي فمات من ليلته دخل الجنة , وإن قالها بعدَ ما يُصبح فمات من يومه دخل الجنة . أخرجه البخاري بمعناه .

12- عن أبي موسى عبد الله بن قيس رضي الله عنه , قال : كُنَّا مع النبي صلَّى الله عليه وسلم في سفر , فقال يا عبد الله بن قيس ألا أدُلَّك على كنز من كنوز الجنة , فقلت بلى يا رسول الله , قال : قُل لا حول ولا قوة إلاَّ بالله . أخرجه البخاري ومسلم .

13- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قال : مَن صلَّى عليَّ واحدة صلَّى الله عليه بها عشراً . رواه مسلم .

14- عن مُعاذ بن جبل رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : مَن كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة . رواه أبو داود .


15- عن ثوبان مولى رسول الله صلَّى الله عليه وسلم , أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قال : مَن صلَّى جنازة فله قيراط , فإن شهد دفنها فله قيراطان , القيراط مثل أُحد . رواه مسلم .

16- عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال : مَن صلَّى عليه مائة من المسلمين غُفر له . رواه ابن ماجة .

17- عن عائشة رضي الله عنها , أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قال : ما من مسلم يُشاك بشَوْكة فما فوقها إلاَّ رفعه الله بها درجة وحطّ عنه بها خطيئة . رواه مسلم .

18- عن سهل بن سعد رضي الله عنه , عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال : إن في الجنة باباً يُقال له الريَّان , يدخل منه الصائمون يوم القيامة , لا يدخل منه أحد غيرهم , يُقال أين الصائمون فيدخلون منه , فإذا دخل آخرهم أُغلق فلم يدخل منه أحد . رواه البخاري ومسلم

19- عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال : مَن صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدَّم من ذنبه . أخرجه البخاري ومسلم .

20- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : تسحروا فإن في السحور بركة . رواه البخاري ومسلم .

21- عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قال : لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر . رواه البخاري ومسلم .

22- عن قتادة بن النعمان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلم يقول : مَن صام يوم عرفة غُفر له سنة أمامه وسنة بعده , رواه ابن ماجة .

23- عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قال : مَن صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال , كان كصيام الدهر . رواه مسلم .

24- عن أبي ذر رضي الله عنه قال : أمرنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البِيض , ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة . رواه أبو داود والنسائي .

25- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : للصائم عند فطره دعوة ما تُرد . رواه ابن ماجة .

26- عن أبي هريرة رضي الله عنه , أن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال : ما من يوم يُصبح العباد فيه إلاَّ ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط مُنفقاً خلفاً , ويقول الآخر اللهم أعط مُمسكاً تلفاً . رواه البخاري ومسلم .

27- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : ما من مسلم يغرس غراساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة . رواه البخاري ومسلم .

28- عن أبي هريرة رضي الله عنه , أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قال : إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث , صدقة جارية , أو علم يُنتفع به , أو ولد صالح يدعو له . أخرجه مسلم .

29- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلم يقول : من سره أن يُبْسَط له في رزقه وأن يُنْسَأ له في أثره , فليصل رحمه . أخرجه البخاري .

30- عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا , وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى . رواه البخاري .

31- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : العُمرة إلى العُمرة كفارة لما بينهما , والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة . أخرجاه في الصحيحين

32- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : مَن حج فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي .

33- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة في غيره من المساجد إلا المسجد الحرام . أخرجه مسلم .

34- عن خُزيم بن فاتك رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : مَن أنفق نفقة في سبيل الله كُتِبَت بسبعمائة ضِعف . رواه النسائي .

35- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه , أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم قال : مَن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج , ومَن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء . رواه البخاري ومسلم .

36- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : تُنكح المرأة لأربع , لمالها وجمالها ودينها وحَسَبِها , فاظفر بذات الدين تربت يداك . أخرجه البخاري ومسلم .

37- عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : خيركم مَن تَعَلَّم القرآن وعَلَّمه . رواه البخاري .

38- عن عائشة رضي الله عنها قالت , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة , والذي يقرأه وهو عليه شاق يُتعتع له أجران . أخرجه مسلم بمعناه .

39- عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه , عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال : الآيتان من آخر البقرة , مَن قرأهما في ليلة كفتاه . رواه البخاري ومسلم .


40- عن أبي الدرداء رضي الله عنه , عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال : مَن قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عُصم من فتنة الدجال . رواه الترمذي .

41- عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال : إن سورة من القرآن ثلاثون آية , شفعت لرجل حتى غُفِرَ له , وهي سورة تبارك الذي بيده المُلك . رواه أبو داود والترمذي .

42- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : مَن قرأ إذا زُلزلت عُدلت له بنصف القرآن , ومن قرأ قل يا أيها الكافرون عُدلت له بربع القرآن , ومن قرأ قُل هو الله أحد عُدلت له بثلث القرآن . رواه الترمذي .

43- عن نوفل الأشجعي رضي الله عنه أنه أتى النبي صلَّى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله , علِّمني شيئاً أقوله إذا أويت إلى فراشي , فقال , اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك . رواه أبو داود والترمذي والنسائي .

44- عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : ما من مسلم يأخذ مضجعه يقرأ سورة من كتاب الله إلا وكَّل الله به ملكاً فلا يقربه شيء يؤذيه حتى يهب متى هب . رواه الترمذي والنسائي .

45- عن عبد الله بن حبيب الأسلمي قال , خرجنا في ظُلمة شديدة نطلب رسول الله صلَّى الله عليه وسلم ليُصلِّي لنا فأدركناه فقال : قُل , فلم أقُل شيئاً , قال : قُل , فلم أقُل شيئاً , ثم قال قُل : قُلت يا رسول الله وما أقول , قال : قُل هو الله أحد والمعوذتين حين تُمسي وحين تُصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء . رواه أبو داود والترمذي والنسائي .

46- عن أبي هريرة رضي الله عنه , عن النبي صلَّى الله عليه وسلم قال : مَن سَلَكَ طريقاً يلْتَمس فيه علماً سهَّل الله له به طريقاً إلى الجنة . أخرجه مسلم .

47- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : أفضل الصدقة أن يتعلَّم المسلم علماً ثم يُعلمه أخاه المسلم . رواه ابن ماجة .

48- عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما , أنهما شهدا على رسول الله أنه قال : لا يقعد قوم يذكرون الله إلاَّ حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السَكِينة وذكرهم الله فيمن عنده . أخرجه مسلم .

49- عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : اتق الله حيثما كنت , واتبع السيئة الحسنة تمحها , وخَالِقِ الناس بخلقٍ حسن . رواه الترمذي .

50- عن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه قال , قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت . أخرجه البخاري ومسلم .




2 
بسومه

جزاك الله خير عمرو
جعلها الله لك في ميزان حسناتك


دمت برعاية الله



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.