العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
إنجازات


يعتبر التوازن بين الزيوت والرطوبة شيئا حيويا من أجل جلد صحيح وصحى، فالغدد الدهنية تفرز الزيوت والرطوبة موجودة فى الماء داخل خلايا الجلد ويحافظ على هذه الخلايا فى حالة صحية وتبدو شابة ونشطة.
ونظرا لأن الزيوت والرطوبة يعملان معا فلابد أن تكون خلايا الجلد رطبة بما يكفى ويكون بها الزيوت للعمل كدرع يمنع التبخر الزائد للرطوبة ويوجد نوعان من جفاف الجلد،


وهما كما توضح دكتورة شريفة أبو الفتوح استشارى التغذية العلاجية:



1- أولا: جفاف الجلد البسيط ويكون نتيجة لنقص فى الزيوت الطبيعية

2- ثانيا: جفاف الجلد المركب للزيوت والرطوبة معا، وفيه هذا النوع يظهر خطوط دقيقة وبقع بنية وتغيير فى لون الجلد وزيادة فى حجم المسام وترهل الجلد ومن المعتاد جفاف الجلد فى مناطق الجسم المعرضة للعوامل الطبيعية مثل الوجه واليدين ولكن قد يكون مشكلة للجسم كله أيضا خاصة فى فصل الشتاء وقد ينشأ نتيجة لعدة عوامل.

1- التعرض للشمس أو الرياح أو البرد أو المواد الكيميائية أو مستحضرات التجميل أو الإكثار من الاستحمام باستخدام صابون قوى.

2- النقص الغذائى أيضا يؤدى إلى جفاف الجلد خاصة نقص فيتامين A وفيتامين B.

وغالبا يعانى أصحاب البشرة الفاتحة أكثر من غيرهم الإصابة بجفاف الجلد خاصة مع تقدم السن بهم، فيميل جلدهم إلى أن يصبح أقل سمكا وأكثر جفافا مع تقدم السن، وكثير من الناس لديهم جلد جاف فى المناطق وزيتى فى مناطق أخرى يميل جلد الجبهة والأنف والذقن إلى كونه زيتيا بينما يميل الجلد المغطى لباقى الوجه للجفاف.


وإليك هذه النصائح الغذائية للتغلب على مشاكل الجلد


أولا: الأعشاب

1- الصبار يعد من الأعشاب الملطفة والشافية عند استعماله خارجيا كما أنه يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة فقم بوضع لب الصبار على المناطق المصابة.

2- قم برش الماء المزود بالمزهر أو المورد طوال اليوم على الجلد لاستعادة الرطوبة المفقودة ويتم تحضيره كالآتى ( 4 نقط من زيت الورد على 1 كوب من الماء).

5- حمام البخار للوجه مهم جدا مرة أسبوعيا ويوضع فى الماء المغلى أعشاب بابونج وورد ونعناع ثم يقرب الوجه من البخار المتصاعد لمدة ربع ساعة ثم يترك ليجفف فى الهواء ثم يوضع كريم مرطب ثم يتم مسحه بماء الورد.

ثانيا: التغذية:

1- تناول غذاء يتضمن أطعمة غير مطهوة مثل الخضراوات والفواكه والحبوب والبذور والمكسرات.

2- تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكبريت فهى تساعد على إبقاء الجلد ناعما وشابا وهذه الأطعمة هى الثوم ، البصل ، البيض.

3- تناول الخضراوات ذات اللون الأصفر والبرتقالى حيث إنها تكون غنية بمادة البيتا كاروتين، كما أنها من المواد السابقه لتكون فيتامين A.

4- تناول 8 أكواب من الماء يوميا.

5- تجنب الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية والزيوت النباتية المعالجة حراريا.

6- تجنب بقدر الإمكان تسخين الزيوت حيث إن هذه يؤدى إلى إنتاج شقوق لها تأثير مدمر على الجلد.

7- لا تتناول المياه الغازية أو السكر أو الشيكولاتة.

8- تجنب الكحول والكافيين فهما مدران للبول، مما يؤدى إلى فقدان السوائل والمعادن الضرورية بالجسم.

9- لا تدخن فإن النيكوتين يؤدى إلى انقباض الأوعية الدموية بما فيها الشعيرات الدقيقة المغذية للجلد مما يحرمه من الأكسجين والمواد المغذية التى يحتاجها للبقاء فى حالة سليمة، كما أن التدخين يتضمن تكرارا لأوضاع معينة للوجه ينتهى الحال غلى ثباتها فى شكل تجاعيد.

10- استخدم اللوفة والماء الدافئ مرتين أسبوعيا لغسل الوجه وذلك لتقوية الدورة الدموية وإزالة الخلايا الميتة من الجلد مع تجنب استخدام الليف حول العينين.

11- استخدام زيت الزيتون أو اللوز لتنظيف الجلد ثم غسله بالماء الدافئ وقماشة ناعمة ولا يستخدم الصابون القوى أوالكريمات المنظمة للجلد.

12- قم بعمل قناع للوجه مرة أسبوعيا باستخدام الزبادى والعسل.

13- تجنب الشمس بقدر الإمكان.
ويمكن أن يكون الجلد الجاف أحد علامات نقص نشاط الغدة الدرقية لذلك لابد من استشارة الطبيب، كما أن بعض الأدوية قد يؤدى إلى جفاف الجلد بما فيها مدرات البول ومضادات التقلص ومضادات الهيسامين.


وأخيرا فإن الجلد المتوازن يعتمد على إنتاج العوامل المرطبة الطبيعية التى تساعده على جذب الرطوبة والاحتفاظ بها وتساعد بعض الأحماض وتعرف باسم HYDIOXY-AEFO على إنتاج هذه العوامل وتوجد هذه الأحماض بصورة طبيعية فى التفاح واللبن وقصب السكر والفواكه الحمضية والطماطم والعنب.



المصدر : ياهو YaHoo مكتوب

منقول



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.