العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
بسومه


[frame="1 98"]
بسم الله الرحمن الرحيم


مهنة التمريض أُجرةٌ وأجر


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد :

قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)
وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( مَا مِنْ أَحَدٍ يَمُوتُ إلا نَدِمَ ) قَالُوا وَمَا نَدَامَتُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا نَدِمَ أَنْ لَا يَكُونَ ازْدَادَ وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا نَدِمَ أَنْ لا يَكُونَ نَزَعَ )الترمذي .

فالسعيد من تخفف من الأوزار بالتوبة والاستغفار ، واستكثر من الحسنات بفعل الطاعات والقربات .

أخي الممرض أختي الممرضة وفقكما الله : كيف تجعلان من عملكما فرصة لكسب الحسنات والتقرب إلى رب البريات ؟

أولاً : لا بد من استحضار النية في العمل الذي تؤديانه قال عليه الصلاة والسلام ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى) متفق عليه . عن عُمَر ، قال : لا عَمَلَ لِمَنْ لا نيَّةَ له ولا أجْرَ لمَنْ لا حِسْبَةَ لهُ ، يعني : لا أجر لمن لم يحتسبْ ثوابَ عمله عندَ الله - عز وجل - وعن يحيى بن أبي كثير ، قال : تعلَّموا النِّيَّة ، فإنَّها أبلغُ من العَمَلِ . وعن زُبَيدٍ اليامي قال : إنِّي لأحبُّ أن تكونَ لي نيَّةٌ في كلِّ شيءٍ ، حتى في الطَّعام والشَّراب ، وعنه أنَّه قال : انْوِ في كلِّ شيءٍ تريدُه الخيرَ حتى خروجك إلى الكُناسَةِ . وعن ابن المبارك ، قال : رُبَّ عملٍ صغيرٍ تعظِّمهُ النيَّةُ ، وربَّ عمل كبيرٍ تُصَغِّره النيَّةُ . واستحضار النية في العمل هو أن يكون عملك الذي تقومان به خالصاً لله سبحانه ليس فيه لأحد من المخلوقين شيء { وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ } و إنما ترجيان ثواب الله والدار الآخرة { مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ } فالإخلاص شرط أساسي في كسب الحسنات .

ثانياً : الصبر ، فمهنة التمريض مهنة شاقة ، والتعامل مع نوعيات مختلفة من المجتمع يتطلب قدراً كبيراً من الصبر وسعة الصدر عن ابْنُ عُمَرَ- رضي الله عنهما - عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ ( الْمُؤْمِنُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنْ الَّذِي لَا يُخَالِطُهُمْ وَلَا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ ) أخرجه أحمد والترمذي وصححه الألباني .قال سبحانه{ولئن صبرتم له خير لصابرين } والصابر ينال معية الله عز وجل قال تعالى { وصبروا إن الله مع الصابرين} ولا يضع أجر عمله قال سبحانه {إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يُضيع أجر المحسنين } وقال عز وجل { إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون } وقال سبحانه { إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} قال الأوزاعي – رحمه الله- : ليس يوزن لهم ولا يكال ، إنما يغرف لهم غرفاً. وقال سليمان بن القاسم – رحمه الله - : كل عمل يُعرف ثوابه إلا الصبر ، قال تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) كالماء المنهمر) . قال ( ما أعطي أحد عطاء خيراً وأوسع من الصبر ) متفق عليه من حديث أبي سعيد


ثالثاً : الرحمة والرفق ، فالممرض أو الممرضة تتعامل مع جسد المريض

[/frame]



2 
عاطف الجراح

لا ادرى اى الكلمات بامكانى ان اسطر
واى من العبارات استجمع
حتى اعبر عن مدى روعة حرفك
وابداع طرحك
كلمات رائعة واكثر

واحساس فاق حد الخيال
سلمت اناملك الذهبية
على تلك الدرر التى هنا لها نثرت
تقبل باقات احترامى وتقديرى لشخصك وقلمك
دمت بكل الخير دوما
وبرضى من الرحمن ابدا



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.