العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


Like Tree2Likes

1 
الشيخ عادل العربي


[frame="1 98"]
مات اليهودي ................
عمر ابن الخطاب .....!.

مهلا .... لاتتسرعوا في فهم المعني ..... والمضمون ................!.

هذه أقصر رسالة بلاغة بالغة المعني والمضمون كتبت في التاريخ تغني عن ألف كلمة وكلمة... ولمعرفة القصة ......... تعالوا نتعمق في معناها ومضمونهاالبلاغي ، ولماذا كتبت ........؟.

السبب الذي من اجله كتبت هذه الرسالة ........ كان عمرو بن العاص واليآ علي مصر في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهم أجمعين ...... فشغر منصب أمين بيت مال المسلمين في مصر ..... فعين عمرو بن العاص ... رجل يهودي في هذا المنصب كأمين لبيت مال المسلمين ..... فاحتج المسلمين علي هذا التعين ورفعوا احتجاجهم لعمرو بن العاص ...... فلم يستجب لمطالبهم ... فاضطروا ... الي رفع الموضوع لأمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المدينة المنورة ...... فكتب سيدنا عمر بن الخطاب الي والي مصر عمرو بن العاص .... بعزل اليهودي من منصب أمانة بيت مال المسلمين ...... واستمر اليهودي في منصبه علي أساس التروي في البحث عن بديل ...... الا ان سيدنا عمر بن الخطاب .... أصر علي استبدال اليهودي في أمانة بيت مال المسلمين .... برجل مسلم ...... فكتب سيدنا عمر بن الخطاب هذه الرسالة المختصرة في كلمة واحدة فقط .... مات اليهودي ......!. ولكنها رسالة تحتاج الي كتب تشرح معانيها ..... انه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..... الذي يقول دائمآ أريد ان استعمل إنسان يكفيني مهمة السؤال يفهم ويعمل ما أريده منه بدون ان أوجهه او اطلب منه ...... وهو الذي قالوا له ان هذا عامل أمين وقوي وفاجر .... وهذا تقي ولكنه ضعيف .... فاختار الرجل القوي الفاجر .... وقال قولته .... قوته وأمانته تنفع المسلمين وفجره علي نفسه ...... وهو الذي مر علي امرأة تبكي وتدعوا الله عند ناقة لها مريضة بالجرب .... فقال لها يا أمة الله ضعي قطران ( مادة سوداء لعلاج الجرب ) مع الدعاء فكلاهما من عند الله ...... يعني اقرني العمل مع الدعاء أي لا بد من أخذ الأسباب مع الدعاء ... رجال صدقوا الله في عهدهم وأمانتهم ... رضي الله عنهم

نعود لموضوع الخطاب ..... استلم عمرو بن العاص الخطاب .... وفهم مغزاه ومعناه ومضمونه .... فعزل اليهودي من أمانة بيت مال المسلمين ..... وعين رجل مسلم مكانه ....... لماذا وكيف فهم عمرو بن العاص رضي الله عنه الرسالة .....؟.

الرسالة كانت تقول ..... يا عمرو بن العاص .... أمانة بيت مال المسلمين ... من مسماها تحتاج الي إنسان أمين .... فاذا لم يوجد إنسان مسلم أمين فعلي المسلمين السلام ..... لان الأمانة مبدأ والإسلام قائم علي أمانة المبدأ ...... فاذا ضاعت الأمانة ضاع الدين بأكمله ..... هذا من ناحية ومن ناحية أخري ..... تعين شخص يهودي بسبب أمانته تضر بسمعة المسلمين بانه لا أمانة فيهم والأمانة .... ليست مرهونة بشخص معين .... وليس هناك اعتراض علي تولي اليهودي أي منصب في الدولة الإسلامية .... ولكن منصب أمانة بيت مال المسلمين أولي به ان تتولاه أمانة إنسان مسلم لانه لا دين لمن لا أمانة له .... ولا أمانة لمن لا دين له ...... ثم يا عمرو بن العاص ..... لو مات اليهودي ..... هل تموت الأمانة ونصبح بدون أمانة .؟.... فلماذا لا تفترض انه مات ... وتعين شخص بدلآ منه .... وتريحنا ويرتاح المسلمين بان الإسلام دين الأمانة ....... وفعلآ تم عزل اليهودي وعين إنسان مسلم في منصب أمانة بيت مال المسلمين ........ !،

ما ذا نستنتج من هذه الحادثة ...... ؟.


نستنتج ان الأمانة هي الدين والدين هو الأمانة ... فمن لا أمانة له لا دين له ..... ومن لا دين له لا أمانة له ..... فالإمانة والدين متلازمين في الحياة .......!.

يقوم بعض الحكام بتعين أناس في مناصب حساسة ومهمة تمس مصالح الناس وحياتهم ... ويظل هذا الشخص في منصبه عشرات السنين الي ان يموت ... ولا يغيره الا الموت ... ويحي ويموت الناس معه .... ويدفع الناس ثمن المعاناة .... وكأنه لا يوجد غيره يصلح لشغل هذا المنصب ... فاذا مات لن نجد من يحل محله ومكانه ...... وهذا هو سبب تراكم المشاكل عندما يستمر الشخص غير المناسب في المكان غير المناسب تتعطل حياة الناس ويموت الناس مع موت هذا الشخص الغير مناسب وتضيع حياتهم سدى ...... الم يكن من الأفضل اعتبار ان هذا الموظف مات ، ونحل محله شخص آخر أكثر كفائه وإنتاجية .....؟.

هناك مئات العبر والعبر التي يمكن استنتاجها من هذه الرسالة ولكن هل من معتبر ومدكر ...؟.

المشكلة والمصيبة في من بتولي شؤون إدارة مصالح الناس يعتقد انه اصلح الناس لهذا المنصب وما عين في هذا المنصب الا لكونه افضل المجود .... ونسي انه لولا المحسوبية لما تولي هذا المنصب ..... وضع لإنسان المناسب في العمل المناسب يضمن كفائه وجودة الإنتاجية وأمانة الأداء

ولكن للأسف الشديد ...... كثير من الناس التي تتولي مناصب عامة يعم نفعها وضرها جميع الناس .... يحسبون أنهم يحسنون صنعآ وهم من أضاع إحسان الأمانة في عمله فضاعت حقوق الناس بسبب الفساد .......!

كل من كان سببآ في ظلم وفساد وضياع حقوق الإنسان وظل في منصبه يمارس ذلك فان ذنبه وعقوبته تتعداه وتصل الي من ولاه وعينه واختاره لهدا العمل .... فهما كلاهما في الإثم سواء لان كل والي مسؤل عن من ولاه ولاية .... وكل راعي عن رعية من يرعاهم بحكم رعايته لهم ....

ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ابدي الناس من الظلم ..... وما ظلمناهم ولكنهم كانوا انفسهم يظلمون ....... لا ظالم بخير ولو ظلم طير ..... وما حرم الله علي نفسه وعلي عباده أعظم من الظلم .... يا عبادي أني حرمت الظلم علي نفسي وجعلته محرمآ عليكم فلا تظالموا .... يا عبادي إنما هي أعمالكم أو فيها لكم ... لا ظلم اليوم ..... فمن وجد خيرآ فالحمد الله ... ومن وجد شرآ فلا يلومن الا نفسه .... كفي بنفسك البوم حسيبآ ............!.


بقلم الدكتور مختار محمد قاسم بلول
(((سعودي)))
[/frame]


2 
إنجازات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العربي جزاك الله خير على الموضوع

احكام أهل الذمة

ابن القيم الجوزية

المنع من استعمال اليهود والنصارى في شيء من ولايات المسلمين وأمورهم

قال أبو طالب سألت أبا عبدالله يستعمل اليهودي والنصراني في أعمال المسلمين مثل الخراج? قال لا يستعان بهم في شيء . وقال أحمد ثنا وكيع ثنا مالك بن أنس عن عبدالله بن نيار عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله إنا لا نستعين بمشرك . قال عبدالله قال أبي هذا خطأ أخطأ فيه وكيع إنما هو عن الفضل ابن أبي عبدالله عن عبدالله بن نيار عن عروة عن عائشة أن رسول الله خرج إلى بدر فتبعه رجل من المشركين فلحقه عند الحرة فقال إني أردت أن أتبعك وأصيب معك قال تؤمن بالله ورسوله? قال لا قال ارجع فلن أستعين بمشرك . ثم لحقه عند الشجرة ففرح بذلك أصحاب رسول وكان له قوة وجلد قال جئت لأتبعك وأصيب معك قال تؤمن بالله ورسوله? قال لا قال ارجع فلن أستعين بمشرك . ثم لحقه حتى ظهر على البيداء فقال له مثل ذلك قال أتؤمن بالله ورسوله? قال نعم فخرج معه رواه مسلم في صحيحه بنحوه . وفي مسند الإمام أحمد من حديث خبيب بن عبدالرحمن عن أبيه عن جده قال أتيت رسول الله وهو يريد غزوا أنا ورجل من قومي ولم نسلم فقلنا إنا نستحيي أن يشهد قومنا مشهدا لا نشهده معهم فقال أسلمتما?فقلنا لا قال فإنا لا نستعين بالمشركين على المشركين قال فأسلمنا وشهدنا معه . وفي السنن والمسند من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله قال لا تستضيئوا بنار المشركين ولا تنقشوا على خواتيمكم عربيا . كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 1، صفحة 448و449و450 و 451.

وفسر قوله لا تستضيئوا بنار المشركين يعني لا تستنصحوهم ولا تستضيئوا برأيهم .

والصحيح أن معناه مباعدتهم وعدم مساكنتهم كما في الحديث الآخر أنا بريء من كل مسلم بين ظهراني المشركين لا ترا? آي نارهما . كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 1، صفحة 452.

وأما النهي عن نقش الخاتم بالعربي فهذا قد جاء مفسرا في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال اتخذ رسول الله خاتما من ذهب ثم ألقاه ثم اتخذ خاتما من ورق ونقش فيه محمد رسول الله وقال لا ينقش أحد على نقش خاتمي .
فإن كان الراوي حفظ اللفظ الآخر فيكون النهي عنه من باب حماية كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 1، صفحة 453.

الذريعة لئلا يتطرق بنقش العربي إلى نقش محمد رسول الله فتذهب فائدة الاختصاص بالنقش المذكور والله أعلم . وقال عبدالله بن احمد حدثنا أبي ثنا وكيع ثنا إسرائيل عن سماك ابن حرب عن عياض الأشعري عن أبي موسى رضي الله عنه قال قلت لعمر رضي الله عنه إن لي كاتبا نصرانيا قال مالك? قاتلك الله أما سمعت الله تعالى يقول ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ) ألا اتخذت حنيفا قال قلت يا أمير المؤمنين لي كتابته وله دينه قال لا أكرمهم إذ أهانهم الله ولا أعزهم إذ أذلهم الله ولا أدنيهم إذ أقصاهم الله . وكتب إليه بعض عماله يستشيره في استعمال الكفار فقال إن المال قد كثر وليس يحصيه إلا هم فاكتب إلينا بما ترى فكتب إليه لا تدخلوهم في دينكم ولا تسلموهم ما منعهم الله منه ولا تأمنوهم على أموالكم وتعلموا الكتابة فإنما هي الرجال . وكتب إلى عماله أما بعد فإنه من كان قبله كاتب من المشركين فلا يعاشره ولا يوازره ولا يجالسه ولا يعتضد برأيه فإن رسول الله لم يأمر باستعمالهم ولا خليفته من بعده.


وكتب إلى أبي هريرة رضي الله عنه أما بعد فإن للناس نفرة عن سلطانهم فأعوذ بالله أن تدركني وإياك أقم الحدود ولو ساعة من النهار وإذا حضرك أمران أحدهما لله والآخر للدنيا فآثر نصيبك من الله فإن الدنيا تنفد والآخرة تبقى عد مرضى المسلمين واشهد جنائزهم وافتح بابك وباشرهم وأبعد أهل الشر وأنكر أفعالهم ولا تستعن في أمر من أمور المسلمين بمشرك وساعد على مصالح المسلمين بنفسك فإنما أنت رجل منهم غير أن الله تعالى جعلك حاملا كتاب أحكام أهل الذمة، الجزء 1، صفحة 454و455.

قال ابو طالب:سالت ابا عبد الله: يستعمل اليهودي والنصراني في أعمال المسلمين مثل الخراج؟.قال: لا يستعان بهم في شئ. عن انس بن مالك قال: ان رسول الله قال: لا تستضيئوا بنار المشركين، ولا تنقشوا على خواتيمكم عربياً.


وفسر قوله (لا تستضيئوا بنار المشركين ) يعني لا تستنصحوهم ولا تستضيئوا برأيهم . والصحيح ان معناه: مباعدتهم وعدم مسا كنتهم، كما جاء في حديث الرسول( لن استعين بمشرك) رواه مسلم.

هذه إضافة منى .بارك الله فيك شيخنا

من باب أولى أن الصحابة رضي الله عنهم ما دام الرسول عليه الصلاة والسلام لم يستعين بمشرك لأن الله قال ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود ولا النصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم )

الله نهاهم يعنى لم يستعينو بسبب النهى وهم يتبعون ما أمرهم الله والرسوله وما نهاهم عنه .
قال الله تعالى . ( ما آتاكم الرسول فخذوه و مانهاكم عنه فانتهوا ) .

كان عمر شديد بتطبيق الحدود الله كان كل أمر فعله الرسول عليه الصلاة والسلام يفعله وكل أمر لم يفعله الرسول عليه الصلاة والسلام يعنى البعد عنه والنهى عنه .


3 
الشيخ عادل العربي

اختي الكريمة انجازات اولا بارك الله فيكي من اخت

وثانيا اضافة ممتعة جميلة قد اضافت لي الكثير
تقبلي تقديري واحترامي


4 
بسومه

يعطيك ربى العاااافيه على الطرح المفيد اخي الشيخ عادل
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه

وشفيع لك يوم الحساب .........
شرفنى المرور فى متصفحك العطر
دمت بحفظ الرحمن

تقييم..


5 
الشيخ عادل العربي

اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسومه  مشاهدة المشاركة
يعطيك ربى العاااافيه على الطرح المفيد اخي الشيخ عادل
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
وشفيع لك يوم الحساب .........
شرفنى المرور فى متصفحك العطر
دمت بحفظ الرحمن

تقييم..

الاخت الغالية بسومة ربنا يعزك ويسعد قبلك



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.