العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
عمرو شعبان


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

الربا: الوباء الخطير كيف بدأ الربا.. وكيف انتشر؟..

فتاوى مختلفة عن الربا
الربا: الوباء الخطير

قال الله تعالى :{ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}. سورة البقرة.

إنّ الله سبحانه وتعالى أحلَّ البيعَ إلا ما نهى عنه فيما أوحى إلى نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وإنما نصَّ القرآن الكريم على ذكر الربا واقتصر عليه ولم يذكر غيره مما يحصل في البيع المحرم لأنّ الربا أشدُّ أنواع المال المحرم، فكل مالٍ محرمٍ إثمه دون إثم الربا. والربا فسَّره رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بأنّ منه ما هو من طريق القرض (الدَّين) وأنّ منه ما سببهُ تأجيل التسليم كما في بيع الذهب بالذهب أو الفضة بالفضة مع تأخير تسليم أحد الطرفين بضاعتَه مثلاً وهناك نوع ثالث وهو ربا الفضل كالذي يبيع غراماً من الذهب الخام بنصف غرام من الذهب المصنوع حلياً.

الربا كان حراما في شرع سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام لكنّ اليهود لعنهم الله استحلوه وقد أحكموا قبضتهم اليوم على اقتصاد الدول فازداد شرهم.

وفي بدء البعثة النبوية المحمدية لم ينزل تحريمه لأنّ الأحكام كانت تنزل على النبي شيئاً فشيئاً. فالصلوات الخمس نزلت فرضيتها على النبي وعلى أمته في السنة الثامنة من البعثة قبل الهجرة، وكان قبل ذلك مفروضاً عليهم أن يُصلوا في الليل ثم نُسخ ذلك ففُرض عليهم الصلوات الخمْس. كذلك الخمر أنزل الله تحريمَها بعد الهجرة في السنة الثالثة. وكذلك الربا في شرع سيدنا محمد لم يُحرَّم إلا بعد الهجرة.


ربا القرض:

وقد كان أغلب الربا الذي يعمله الناس ربا القرض، وهو أن يشترط المُقْرِضُ (الدائن) ما فيه جَرُّ منفعةٍ لنفسه سواء كان بزيادة في مقدار المال الذي أقرض أو بمنفعة أخرى كأن يشترط عليه أن يُسكنه بيته بأجرةٍ مخفضةٍ أو مجاناً إلى أن يرد القَرضَ أو اشترط المُقرِضُ على المُقترِض (المستدِين) أن لا يُعامل غيره في معاملاته في البيع والشراء وهذا النوع من الربا سمى " ربا القرض " وهو أشد أنواع الربا وقد اتفق على تحريمه الأئمة الأربعة وغيرهم، ولا يُشترط لحرمة ربا القرض أن يكون القدرُ الذي يشترطه المقرض من الزيادة عند رد القرض كثيراً، فالقليلُ والكثير في الحرمة سواء لقوله تعالى {وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ} سورة البقرة.

أي إن أردتم التوبة من معصية الربا فاقتصروا على رأس المال لا تطلبوا شيئاً فوق رأس المال، كمن أقرضَ مائة ليرة وكان شرَطَ عليه متى ما تأخر عن هذا الموعد، عن الشهر الأول مثلاً إلى الشهر الثاني، يُضاف عليه كذا فإنّ هذا ربا.

ومن ذلك ما يفعله بعض الذين يبيعون السيارات أنهم يشترطون بعد تحديد الثمن أنه إن أخّر قِسطاً من الأقساط يُضاف عليه كذا، هذا من الربا المحرم المتفق على تحريمه.

أما لو قال له " بعتك هذه السيارة بألف ليرة على أن تدفع مائة في نهاية شهر كذا إلى آخر الأقساط " بيّن له الآجال حتى صارت معلومة كان ذلك جائزا وهو ما يسمى " بيع التقسيط " ولايكون ربا.

وأما ما يفعله بعض الناس أنه يُقرض شخصاً مبلغاً ثم يشترط عليه أن يُسكنه داره مجاناً أو بأجرة مخفضة أو يشترط عليه أن يترك عنده سيارته ليستعملها مجانا إلى أن يرد له المبلغ فهذا من الربا من المتفق على تحريمه أيضا، وهذا النوع قد وقع فيه أكثر الناس والعياذ بالله.

القرض الصحيح:

أما إذا لم يحصل شَرطُ جرِّ منفعة ولم يقل له " ترد لي المبلغ بزيادة كذا " ولا قال " تسكنني بيتَك مجانا أو بأقل من أجرة المثل" ولا قال له " أقرضتك هذا بشرط أن تعطيني سيارتك لأنتفع بها إلى أن ترد لي المال" ولا قال له ما هو في معنى هذا ثم حصل أن رد المستدينُ المبلغَ مع زيادة فهذا يجوز إن أراد بذلك مكافأةَ المعروفِ بالمعروف، لأنّ القرضَ هو حسنةً من الحسنات فيه ثواب إذا كان على الوجه الشرعي، فإن أراد المقترضُ أن يكافئه بردِّ الدَينِ مع شيء من الزيادة فذاك جائز.


حُكْمُ ما يُسمى " بالتأمين ":

وفي حكم القرض الذي فيه ربا ما يفعله بعض الناس باسم " التأمين " يدفعون إلى شركة ما مبلغا معينا في أوقات معينة على شرط أنه إن أصابه في نفسه أو في سيارته حوادث تكلِّفه صرف مال فإنّ هذه الشركة تتكفل بدفع هذه المصاريف، وهو ليس معلوما عنده ماذا يحصل له من إصابات في المستقبل.

إنّ المال الذي يصل من شخص إلى شخص إما أن يكون عن طريق البيع والشراء، وإما أن يكون عن طريق الهبة، وإما أن يكون عن طريق الصدقة، وإما أن يكون عن طريق الهدية، وهذا المال الذي يدفعه الشخص إلى شركة " التأمين " ليس واحدا من تلك الأمور فإذن هو قرض فاسد مُحرَّم يُعتبر من ربا القرض لأنه شَرَطَ فيه جرّ منفعة لنفسه.

وقد ورد في تحريم ربا القرض حديثٌ ضعيفُ الاسناد لكنَّ الأئمة المجتهدين اتفقوا على العمل به وهو حديث فضالة بن عُبيد وقد روى عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" كلُّ قرضٍ جرّ منفعة فهو ربا " رواه البيهقي.

فليحذر المؤمن من الربا بجميع أنواعه.

ولا يأكل النزر القليل من الربا لأنّ عاقبته وخيمة.

وقد ظهر من أناس بعد وفاتهم وهم في قبورهم آثار من العذاب الذي يعذبونه في القبر حتى إنّ رجلا كان معروفا بالمراباة وكان متكبرا على الناس، كان ذات يوم في موكب وهو راكبٌ بَغلة فرأى امرأةً أعجبته فأخذها قهراً وزوجُها رجلٌ مسكين ضعيف، ثم مات هذا المرابي المتجبر فصار يطلع من قبره الدخان فقال بعض المشايخ لأهله: استسمحوا له الناسَ الذين كان يأخذ منهم المالَ عن طريق الربا.

ففعلوا ذلك وأخَذَ كثير من الناس يقرأون له على القبر، ثم بعد فترة إنقطع هذا الدخان من قبره. نسأل الله السلامة.

أخي المسلم، لا تجعل قلبك متعلقاً بحب الدنيا مشغوفاً بملذاتها وشهواتها، واحرص على جمع المال بطريق الحلال وكفّ نفسك عن الحرام، ولا تلتفت إلى من لا يحب لك الخير ويحثك على فعل الحرام، وتذكّر أنك لا بد نازلٌ في حفرة سبقك إليها غيرُك وأن الله شديدُ العقابِ، وإذا سَبَقَ لك وأكلتَ الربا فتُبْ الى الله.

قال تعالى : {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ} (آل عمران)

كيف بدأ الربا.. وكيف انتشر؟..
قبل أن نطلع على حقيقة الربا وآثاره في الناس..

لننظر أولا في حكم الربا في الشرائع السابقة كاليهودية والنصرانية، وكيف بدأ وانتشر؟….

لقد حرم الله الربا على اليهود، وهم يعلمون ذلك، وينهون عنه فيما بينهم، لكنهم يبيحونه مع غيرهم، جاء في سفر التثنية: الإصحاح الثالث والعشرين:

" للأجنبي تقرض بربا، ولكن لأخيك لا تقرض بالربا".

ومنشأ هذا أنهم ينظرون إلى غيرهم نظرة استعلاء واحتقار، والتوراة وإن كانت قد حرفت إلا أن شيئا منها بقي كما هو لم يحرف، منها تحريم الربا، لكنهم حرفوا النص حينما أباحوه مع غير اليهودي…

والدين النصراني كذلك يحرمه، ففي إنجيل لوقا:

" إذا أقرضتم الذين ترجون منهم المكافأة فأي فضل يعرف لكم؟…

ولكن افعلوا الخيرات وأقرضوا غير منتظرين عائدتها… وإذاً يكون ثوابكم جزيلا" .

وقد أجمع رجال الكنيسة ورؤساؤها كما اتفقت مجامعها على تحريم الربا تحريما قاطعا، حتى إن الآباء اليسوعيين وردت عنهم عبارات صارخة في حق المرابين، يقول الأب بوني:

" إن المرابين يفقدون شرفهم في الحياة، إنهم ليسوا أهلا للتكفين بعد موتهم" ..

ولم يكن تحريم الربا قاصرا على أرباب الديانتين، بل كذلك حرمه من اشتهر في التاريخ بالعلم والفهم والحكمة كبعض الفلاسفة، منهم أرسطو، وأفلاطون الفيلسوف اليوناني الذي قال في كتابه القانون:

" لا يحل لشخص أن يقرض بربا" ..

وأما العرب في جاهليتهم على الرغم من تعاملهم به إلا أنهم كانوا ينظرون إليه نظرة ازدراء، وليس أدل على ذلك أنه عندما تهدم سور الكعبة وأرادت قريش إعادة بنائه حرصت على أن تجمع الأموال اللازمة لذلك من البيوت التي لا تتعامل بالربا، حتى لا يدخل في بناء البيت مال حرام، فقد قال أبو وهب بن عابد بن عمران بن مخزوم: " يا معشر قريش لا تدخلوا في بنيانها من كسبكم إلا طيبا، لا يدخل فيها مهر بغي، ولا بيع ربا، ولا مظلمة أحد من الناس" ..

وإذا كان الأمر على هذا النحو، وأصحاب الديانات كلهم يحرمون الربا، كيف إذن بدأ وانتشر في العالم؟..


--------------------------------------------------------------------------------

لقد كانت الجاهلية تتعامل بالربا مع قبل الإسلام، فجاء الإسلام وحرمه كما هو معلوم بالنصوص، وسد كل أبوابه ووسائله وذرائعه ومنافذه، حتى ما كان فيه شبهة من ربا منعه وحرمه، كمنعه عليه الصلاة والسلام من بيع صاعين من تمر رديء بصاع من تمر جيد ..

فامتثل الناس لذلك، وتلاشى الربا، وحل محله البيع والقرض الحسن والصدقة والزكاة..

وكما قلنا كانت أوربا التي تدين بالنصرانية تحرم الربا وتنهى عن التعامل به، أما اليهود ـ والذين كانوا يمتنعون من التعامل بالربا فيما بينهم ـ كانوا ممنوعين من التعامل به مع غيرهم تحت وطأة الكراهية والذل الذي كانوا فيه..

لكن ومنذ أواخر القرن السادس عشر ميلادي بدأت أوربا بالتمرد على هذا الحكم الإلهي..

ففي عام 1593م وضع استثناء لهذا الحظر في أموال القاصرين، فصار يباح تثميرها بالربا، بإذن من القاضي، فكان هذا خرقا للتحريم..

ثم تبع ذلك استغلال الكبار لنفوذهم، فقد كان بعض الملوك والرؤساء يأخذون بالربا علنا، فهذا لويس الرابع عشر اقترض بالربا في 1692م، والبابا بي التاسع تعامل كذلك بالربا في سنة 1860م.

كانت تلك محاولات وخروقات فردية..

لكن الربا لم ينتشر ولم يقر كقانون معترف به إلا بعد الثورة الفرنسية، فالثورة كانت ثورة على الدين والحكم الإقطاعي والملكي..

وكان من جملة الأحكام الدينية في أوربا كما علمنا تحريم الربا، فنبذ هذا الحكم ضمن ما نبذ من أحكام أخر، وكان لا بد أن يحصل ذلك، إذ إن اليهود كانت لهم اليد الطولى في تحريك الثورة الفرنسية واستغلال نتائجها لتحقيق طموحاتهم، من ذلك إنشاء مصارف ربوية، لتحقيق أحلامهم بالاستحواذ على أموال العالم، وجاءت الفرصة في تلك الثورة، وأحل الربا وأقر:

فقد قررت الجمعية العمومية في فرنسا في الأمر الصادر بتاريخ 12 أكتوبر سنة 1789م أنه يجوز لكل أحد أن يتعامل بالربا في حدود خاصة يعينها القانون.


صدرت فرنسا التمرد على الدين وعزله عن الحياة إلى كل أوربا، ومن ذلك التمرد على تحريم الربا، وقد كان اليهود في ذلك الحين من أصحاب المال، وبدأت الثورة الصناعية، واحتاج أصحاب الصناعات إلى المال لتمويل مشاريعهم، فأحجم أصحاب المال من غير اليهود عن تمويل تلك المشاريع الحديثة خشية الخسارة..

أما اليهود فبادروا بإقراضهم بالربا، ففي قروض الربا الربح مضمون، ولو خسر المقترض، وقد كانت أوربا في ذلك الحين مستحوذة على بلدان العالم بقوة السلاح، فارضة عليها إرادتها، فلما تملك اليهود أمرها وتحكموا في إرادتها كان معنى ذلك السيطرة والتحكم في العالم أجمع، ومن ثم فرضوا التعامل الربا على جميع البلاد التي تقع تحت سيطرة الغرب، فانتشر الربا وشاع في كل المبادلات التجارية والبنوك، فاليهود كانوا ولا زالوا إلى اليوم يملكون اقتصاد العالم وبنوكه..

إذن.. اليهود هم وراء نشر النظام الربوي في العالم، وكل المتعاملين بالربا هم من خدمة اليهود والعاملين على زيادة أرصدة اليهود ليسخروها في ضرب الإسلام والمسلمين وكافة الشعوب..

انتشر الربا وانتشر معه كافة الأمراض الاقتصادية والسياسية والأخلاقية الاجتماعية..


---------------------------------

نبذة عن نشأة المصارف والبنوك:

المصارف جمع مصرف، وهو يطلق على المؤسسات التي تخصصت في إقراض واقتراض النقود، وتسمى أيضا بالبنوك..

ولفظ البنك مشتقة من اللفظة الإيطالية "بنكو" أي مائدة، إذ كان لكل صيرفي في القرون الوسطى مائدة يضعها في الطريق عليها نقود يتجر فيها، وقد كان معظم الصيارفة من اليهود، وصناعة الصيرفة ترجع إلى العهد الذي نشأت فيه العلاقات التجارية بين الجماعات البشرية..

وقد عرف البابليون والإغريق والرومان علميات البنوك، وبوجه عام كان الطابع الغالب على وظيفة البنوك في العصور القديمة حفظ الودائع الثمينة والنقود والمحصولات الزراعية، بالإضافة إلى الحوالات المالية..

فقد صارت البنوك على مر الأيام مكانا آمنا لحفظ المدخرات من ذهب وفضة وجواهر ثمينة نظير أجر معين، وكان هؤلاء الصيارفة يعطون كل من يودع شيئا من المال سندات فيها توثيق الودائع، تستخدم في سحب ما يحتاج إليه من نقود..

ثم تطورت العملية فبدأ هؤلاء التجار المودعون يتداولون هذه السندات بينهم في البيوع ووفاء الديون وتصفية الحسابات، لأن تداولها أخف من تداول الذهب والفضة، شعر الصيارفة بوجود المال الكثير في صناديقهم..

وقد ألف المودعون التعامل بالسندات قبضا وتسليما، والمال باق عند الصيارفة لفترات طويلة، قلما يأتي مودع يطلب نقوده، ففكروا في استغلالها والانتفاع بها بأنفسهم، فبدءوا يعطونها الناس قروضا بفائدة، ويتصرفون فيها، وكأنهم أصحابها..

وهكذا أصبح الصيارفة يأخذون على الذهب المودع أجرين: أجر على الحفظ، وأجر مقابل القرض، فلما تطورت هذه العملية وأصبحت السندات تقوم مقام الذهب في المعاملات..

بدأ الصيارفة يقرضون الناس السندات الورقية بدل أن يقرضوهم ذهبا..

وبهذه الطريقة تضخمت ثرواتهم التي لم تكن في أصلها إلا أموال المودعين، وبدؤوا يدفعون فائدة للمودعين لإغرائهم بالإيداع، وتحولت عملية الإيداع إلى علمية إقراض..

وبذلك أصبح دور الصيارفة هو التوسط بين الأشخاص الذين لديهم أموال لايمكنهم استثمارها بأنفسهم، وبين الأشخاص المحتاجين إلى أموال لتثميرها ويستحلون الفرق بين الفائدتين..

وبتطور التجارة وأشكالها تعددت أعمال المصارف وأنواعها، فمنها المصارف التجارية، وهي التي تمارس جميع الأعمال المتصلة بالتجارة، وتتميز عن سواها من حيث استعدادها لقبول الودائع النقدية من الأفراد أو الشركات وتخويل المودع حق السحب عليها.. وهناك المصارف الزراعية والصناعية والعقارية، وهي التي تقرض نظير فائدة، ولا تستقبل الودائع النقدية.

هذا باختصار حقيقة المصارف.




2 
عمرو شعبان

فتاوى مختلفة عن الربا موسوعة فتاوى الربا


الربا
1
مبادلة الحيوان بالحيوان وكذا الأواني المنزلية لا يدخل في الربا .. 194740 2
هل يجوز العمل ببنك ربوي يسعى القائمون عليه في تحويله إلى بنك إسلامي ؟. 193670 3
حكم السحب ببطاقة الصرافة من جهاز بنك آخر غير مصدر البطاقة. 193580 4
هل يجوز العمل لدى شركة تعمل في خدمة البنوك الربوية 21
هل يجوز أخذ قرض ربوي من الحكومة كي يكمل دراسته ?. 174915 22
هل تساعد أخاها وترهن بيتها ليقترض بالربا. 174921 23
ساعد والده في أعماله التجارية فهل يلحقه إثم بسبب تعاملات والده المحرمة. 174652 24
هل يجري الربا في بيع الذهب الخالص بالذهب المخلوط؟. 172397 25
يقوم بتحويل نقود من بلد لآخر مع اختلاف العملة. 171703 26
راتبه ينزل على البنك الأهلي فهل يبحث عن غيره ؟. 171708 27
التركة فيها فوائد ربوية والمتحكم فيها لا زال يتعامل بالربا فهل يلحقه إثم. 171480 28
وضع والدها مالا في بنك ربوي لزواجها فهل تنتفع بفوائد هذا المال ؟. 171340 29
تحريم الأعمال التي فيها إعانة مباشرة على الربا. 171145 30
من صور بيع العينة جعل الزوجة تشتري السلعة لتعود إليه. 171117 31
يأخذ قرضا ربويا لشراء منزل وتتحمل عنه إحدى المنظمات الفائدة. 169807 32
حكم الهبة المقترنة بعقد ربوي.. 169776 33
تمويل شراء شقة بالربا وما يترتب على ذلك من أحكام. 169792 34
وقع في ضائقة مالية بسبب تراجع البيع وقلة الأرباح فهل يقترض بالربا ؟. 165956 35
الإيداع في بنك إسلامي يعطي هبات للعملاء ويدعي أنه يضارب بالمال. 165409 36
حكم شراء سيارة عليها أقساط لبنك ربوي . 165262 37
هل يعين والده في كتابة استمارة لتخفيض القسط الربوي؟. 165024 38
يؤجر بيته بشرط أن يأتي بالأجرة في نهاية المدة ويسترد البيت. 163762 39
هل يطيع والدته في أخذ القرض الربوي. 162423 40
هل يجوز استخراج بطاقة ائتمان بمواصفات شرعية إذا كانت صالحة لاستعمال محرَّم ؟.وشركات التأمين ؟. 193420 5
اشترى شقة جاهلاً بشروطها المخالفة للشرع فكيف يتعامل مع الشركة في عقده معها ؟. 185766 6

هل يجوز لمن استدان بالربا أن يأخذ من الزكاة لسداد دينه ؟
. 185237 7
باع بيعاً محرماً من سنة فهل يلزمه رد البيع؟. 184263 8
حكم الاقتراض إذا كانت الفائدة 1 % فقط. 184292 9
من توفي وجاء لورثته مبلغُ تأمينٍ على الحياة فهل يحل لهم ؟. 184222 10
أعطى لزوجته مهرها : خاتما اشتراه بالربا ؟. 184031 11
البدائل المشروعة لوصول البنك إلى حقه عوضا عن غرامة التأخير في بيوع التقسيط. 182993 12
صورة ربا الجاهلية ، وبيان أهمية معرفته في التشريع الإسلامي. 182728 13
فوائد البنوك التابعة للمجالس الحسبية. 181956 14
حكم القروض التي تمنح لأجل الدراسة . 181723 15
حكم ما يطلق عليه " الرهن العقاري الإسلامي ". 179855 16
حكم الاقتراض بربا لبناء مؤسسة تعليمية لينقذون بها أولاد المسلمين من الانتقال إلى مدراس مسيحية. 178480 17
هل الربا يدخل في الأموال الورقية ؟. 177456 18
هل يجوز أن يأخذ كيلو نحاس على أن يعيده كيلوين بعد مدة. 176124 19
بيع الذهب مع تأخير التسليم إلى سنة وزيادة الكمية عند هبوط السعر. 175364 20
لديه أخت غير مسلمة تريد أن تقترض بالربا ثم تقرضه قرضا حسنه.




من باع متاعا وقبض ثمنه فلا حرج عليه أن يشتريه مرة أخرى. 161120 42
حكم التعامل بـ " المارجن " في البورصات العالمية. 159548 43
تعطيهم الشركة قرضا ، ربعه منحة ، وعلى باقيه فوائد ربوية. 159408 44
المقترض بالربا لا يلزمه دفع الفائدة الربوية. 159369 45
حكم التعامل بـ " الرهن العقاري " في بلد غير مسلم. 159213 46
تأخرت الشركة في صرف الرواتب فأعطتهم زيادة فهل تكون ربا. 154384 47
الرد على من قال إن علة تحريم الربا هي الاستغلال وأباح فوائد البنك. 154120 48
هل يجوز إنفاق الفوائد الربوية على الحيوانات الأليفة وغيرها ؟. 153979 49
حكم إعادة التمويل أو التمويل الإضافي من الراجحي. 153348 50
حكم القروض التي تشتمل على رسوم إدارية وعلى عقد تأمين على الحياة. 153061 51
تدربت في فرع إسلامي لبنك ربوي وتسأل عن حكم الراتب. 153084 52
حكم إعادة التمويل مع البنك نفسه لأجل سداد الديْن الأول ولغير السداد. 152676 53
حكم إيداع أجرة المنزل في حساب المالك في بنك ربوي. 152339 54
اشتراط غرامة ثابتة على التأخر في سداد القرض. 151892 55
لا يشترط لصحة عقد المرابحة أن يسجل البنك السيارة باسمه قبل أن يبيعها على العميل. 150882 56
لا يجوز بيع الذهب بالنقود مع تأجيل الثمن. 150841 57
اشترى بيتا بالتقسيط ثم علم بوجود بنك ربوي كطرف ثالث في العقد . 150663 58
هل يجوز تدريس أولادنا في مدرسة إسلامية بٌنيت بقرضٍ ربويٍّ ؟. 150347 59
هل يشترط في التخلص من المال الربوي أخذه من مال البنك أم يجزئ مما في يديه ؟. 149424 60
حكم الحصول على تمويل من البنك لتسديد دين لبنك آخر.

الربا
61
هل يدعي الإفلاس لتسقط عنه الفائدة الربوية. 149092 62
اشتراط البنك غرامة تأخير على المماطل وصرفها للفقراء. 147777 63
حكم أخذ الفوائد الربوية من الأخ وهل يلزم وضعها في المازوت والتدفئة فقط؟. 147455 64
هل يساعد صاحبه الذي اقترض بالربا ويريد الاستثمار في فندق؟. 147189 65
صرف الشيك من محلات الصرافة مقابل عمولة. 147047 66
تبديل الذهب بذهب ونقود. 146931 67
رهن شيئاً مقابل الحصول على بعض المال وعندما أراد استرداده قاموا بزيادة مبلغ إضافي. 146440 68
بيع المنتجات بالتقسيط بسعر الكاش عن طريق البنك. 146058 69
إيداع أموال في البنك التجاري. 145780 70
يشترط غرامة تأخير إذا تأخر المستأجر في دفع الإيجار. 145626 71
يتاجر في السيارات ويحيل الزبون على البنك ويأخذ مقابلا من البنك. 145575 72
له دكان في السوق ويسأله الناس عن أماكن البنوك الربوية فهل يدلهم؟. 143996 73
شراء جهاز كمبيوتر بواسطة البنك. 143430 74
الاقتراض من البنك لشراء منزل. 143149 75
أودع لها والدها في البنك مالا ويعطيها الفائدة الربوية كهدية. 141948 76
حكم العمل في شركة تنتج برامج للبنوك الربوية. 141209 77
إذا لم تقع عليه قرعة شراء الأرض رُدَّ إليه المقدم مع فوائده. 140549 78
حكم شراء عقار عن طريق برنامج "تمويل منازل". 140247 79
يريد أن يبيح الربا قياساً على الإجارة!!. 140274 80
يريد أن يخطب فتاة يضع والدها أمواله في البنك. 139470 81
هل يستفيد من الفائدة الربوية لسداد دين ربوي؟. 138878 82
فتح حساب في البنك لتحويل الراتب. 138374 83
رهن منزله للبنك ، ليأخذ منه قرضا ؟. 137768 84
إقراض الذهب على أن يرد مثله في الوزن والشكل. 136433 85
هل يقترض ممن يقترض من بنك ربوي؟. 136031 86
يعمل مبرمجا لشركة تقوم على ضمان القروض الربوية. 136001 87
حكم سداد القرض عن المدينين مقابل مبلغ أو نسبة. 135334 88
هل يجوز للمسلم أن يأخذ الربا من غير المسلم. 133622 89
المعاش الناتج عن عمل الأم في البنك الربوي هل يحل للأبناء؟. 132480 90
أخذ الفوائد الربويّة بنيّة التصدّق بها. 132317 91
باعت الذهب وأقرضته ثمنه واتفقا على أن يرده ذهبا. 131795 92
هل يعطي الفائدة الربوية لوالديه ليسددا ديونهما . 129687 93
العمل في شركة تتعامل بالربا. 129663 94
حصل على قرض ربوي من أجل التعليم ، فهل يكون عمله حراما إذا تخرج؟. 129523 95
تعريف الربا ، وحكم العمل الذي يساعد على الربا؟. 129458 96
حكم شراء سيارة عن طريق البنك العربي. 129312 97
هل يسري الربا في العملات الورقية كما يسري في الذهب والفضة ؟. 129043 98
الفرق بين البنك الربوي والبنك الإسلامي. 128923 99
هل يعطي أخته أو أحداً من أقاربه المحتاجين من فوائد البنوك الربوية ؟. 128878 100
هل يجوز له شراء جهاز كمبيوتر لولده من الفوائد الربوية، أو يسقط بها دَيْنًا 101
حكم الادخار في بنك الرياض. 128577 102
هل ينتفعون بالفوائد الربوية لحاجتهم؟. 128406 103
حكم دراسة الاقتصاد الربوي. 128340 104

يرسلون الذهب إلى شركة فتقوِّم ثمنه ثم ترسل لهم حسابه بعد ذلك
. 127218 105
حكم شراء السلعة بثمن مؤجل بواسطة البنوك. 127142 106
هل يقوم الشيك مقبول الدفع مقام القبض ؟. 127092 107
يبيع المعرض سلعة لمن يشتريها ، ثم يبيعها على شخص يعود لبيعها على المعرض. 127016 108
شراء السلع عن طريق نظام التقسيط من ساب أمانة. 126950 109
تحويل الأموال إلى المُصَدَّر بعملة أجنبية عن طريق البنك. 126601 110
يريد أن يكمل دراسة الاقتصاد ويسأل عن العمل في بنك ربوي ، وما هو البديل المباح؟. 126380 111
تقترض الوزارة من البنك بفائدة وتقرض العاطلين بدون فائدة. 126366 112
كتب والده شهادة استثمار باسمه فماذا يفعل في فوائدها الربوية؟. 126073 113
رد تفصيلي على أدلة من أجاز التعامل بالربا مع الكفار في ديارهم. 126056 114
حكم فتح حساب فارغ في بنك ربوي. 125501 115
اشترى واكتتب في أسهم عن طريق القرض الربوي فماذا يفعل؟. 125238 116
هل تبيح الضرورة القرض الربوي ؟. 123563 117
شركتهم تحول رواتبهم على بنك ربوي فهل يجوز أخذ قرضٍ منه دون زيادة؟. 123075 118
حيلة ربوية مصاحبة لبيع بطاقات الهاتف. 121787 119
كان لديها شهادات استثمار ولم تعلم تحريمها ولم تخرج زكاتها. 121689 120
يقوم البنك بعمل قرعة ويعطي الفائز مالاً يؤدي به العمرة. 121136 121
إذا لم يأخذ قرضا ربويا سحبت منه الأرض وخسر العربون. 121071 122
حكم بطاقات التيسير التي تصدرها البنوك الإسلامية . 120752 123
حكم التعامل مع " بنك فيصل المصري ". 120662 124
حكم عمل برنامج تستفيد منه البنوك في عملية القرض الربوي. 120269 125
بيع السلع بالتقسيط للزبون مع توسط البنك وإعطائه كامل المبلغ للبائع. 119255 126
حكم مبادلة قطعة أرض كبيرة بأخرى أصغر منها قريبة من العمران. 118149 127
تأخر في سداد الأقساط فاقترح إعادة الجدولة وزيادة القسط. 117956 128

التورق في المعادن عن طريق بنك الجزيرة. 117761 129
يعرض البنك تأجيل القرض مقابل رسوم. 117680 130
الفرق بين المرابحة والقرض الربوي. 116968 131
هل لآكل الربا حد شرعي يقام عليه في الدنيا؟. 116601 132
يشترط بنك التسليف دفع 2.5% من الإيراد لتمويل مشاريع أخرى. 115947 133
أعطى سيارته لمن يبيعها على أن يشتري له أحدث منها فهل هذا ربا؟. 115815 134
حكم الاتجار في العملات في السوق السوداء. 115001 135
هل يشتري بيتا من شخص بناه أو اشتراه بقرض ربوي ؟. 114774 136
بيع الأرض بأرض أكبر منها في المساحة. 114715 137
حكم تظهير الشيك والعمل في الصرافة. 114733 138
يتوسط البائع بين البنك والمشتري ليتعاقدا عقداً ربوياً. 114430 139
شراء سيارة من المعرض مع توسط البنك. 113945 140
يلزمهم البنك بتسلم مبلغ الحوالة بالعملة المحلية. 112207 141
حكم التورق العكسي أو المرابحة العكسية . 111906 142
تحويل العملات إلى بلد آخر وأخذ الأجرة على ذلك. 111927 143
بنى أبوه بيتا بالربا ويريد أن يملّكه له. 111928 144
دفع تأمين لتجميد سعر الصرف. 112021 145
حكم ما يفعله تجار الذهب من أخذ الذهب من تجار الجملة وتسديد القيمة على دفعات. 112037 146
العمل في شركة استثمارية يشارك البنك في رأسمالها. 112121 147
عنده شركة استيراد وتصدير ومضطر للتعامل مع البنوك الربوية. 112136 148
العمل في تقدير قيمة السيارات للبنوك الربوية ولغيرهم. 111395 149
من صور القبض: الشيك والحوالة والإيداع في الحساب. 110938 150


يتبع


3 
عمرو شعبان

[align=center]

الصلاة في بيت بني بقرض ربوي. 110208 151
هل تقترض بالربا لتكمل دراستها ؟. 110159 152
إقراض البنك المال للطلاب وحديثي التخرج بفائدة. 110112 153
شراء بيت بالأقساط عن طريق البنك. 110006 154
هل يدخل في عملية مرابحة ليسدد القرض الذي عليه؟. 109938 155
هل يقترض بالربا ليدفع مصاريف المحكمة ويأخذ حقه؟. 109494 156
يضيف مبلغاً على الثمن ثم يخصمه إذا انتظم المشتري في السداد. 108635 157
ردت الشبكة إلى خطيبها واقترضت بالربا لتخفي الحقيقة عن أبيها . 108339 158
العمل في مراجعة الحسابات وفيها الربا والتأمين والضرائب. 108105 159
جاءته جائزة من إحدى المنظمات فهل يستلمها على حساب في بنك ربوي ؟. 107738 160
الهدية على الحساب الجاري في البنك. 141
حكم التورق العكسي أو المرابحة العكسية . 111906 142
تحويل العملات إلى بلد آخر وأخذ الأجرة على ذلك. 111927 143
بنى أبوه بيتا بالربا ويريد أن يملّكه له. 111928 144
دفع تأمين لتجميد سعر الصرف. 112021 145
حكم ما يفعله تجار الذهب من أخذ الذهب من تجار الجملة وتسديد القيمة على دفعات. 112037 146
العمل في شركة استثمارية يشارك البنك في رأسمالها. 112121 147
عنده شركة استيراد وتصدير ومضطر للتعامل مع البنوك الربوية. 112136 148
العمل في تقدير قيمة السيارات للبنوك الربوية ولغيرهم. 111395 149
من صور القبض: الشيك والحوالة والإيداع في الحساب. 110938 150
الصلاة في بيت بني بقرض ربوي. 110208 151
هل تقترض بالربا لتكمل دراستها ؟. 110159 152
إقراض البنك المال للطلاب وحديثي التخرج بفائدة. 110112 153
شراء بيت بالأقساط عن طريق البنك. 110006 154
هل يدخل في عملية مرابحة ليسدد القرض الذي عليه؟. 109938 155
هل يقترض بالربا ليدفع مصاريف المحكمة ويأخذ حقه؟. 109494 156
يضيف مبلغاً على الثمن ثم يخصمه إذا انتظم المشتري في السداد. 108635 157
ردت الشبكة إلى خطيبها واقترضت بالربا لتخفي الحقيقة عن أبيها . 108339 158
العمل في مراجعة الحسابات وفيها الربا والتأمين والضرائب. 108105 159
جاءته جائزة من إحدى المنظمات فهل يستلمها على حساب في بنك ربوي ؟. 107738 160
الهدية على الحساب الجاري في البنك. 181
تقدير الفوائد البنكية المختلطة بأصل المال. 102457 182
تمويل " الأمانة " من بنكHSBC . 102477 183
يحرم دفع الفوائد بسبب التضخم. 12541 184
المشاركة في مسابقة ثقافية بمبلغ مالي مقابل جائزة مرتقبة. 101657 185
اشتراط البائع فائدة في حال تأخر المشتري في سداد الثمن المؤجل. 101384 186
أخذ الفائدة الربوية لتعويض النقص في قيمة النقود الشرائية. 101260 187
حكم شراء بيت بالربا في بلاد الكفر. 101080 188
هل يلزم الورثة التخلص من الفوائد الربوية؟. 100381 189
التورق المصرفي من البنك الأهلي في السلع المحلية . 100324 190
يعمل في بنك ربوي ويريد الخروج منه ولم يجد البديل. 100229 191
يقترض من البنك بشرط أن يودع عنده مالاً لمدة سنة. 100022 192
استئجار منزل اشتراه صاحبه بقرض ربوي. 99833 193
هل يبيع منزله لمن يعلم أنه سيشتريه بقرض ربوي. 99366 194
هل يقترض بالربا لينقذ والده من دخول السجن ؟. 99149 195
شراء سيارة بالتقسيط مع فوائد يسيرة. 98406 196
هل يجوز له الإشراف على بناء بيت لأناس اقترضوا من بنك بالربا ؟. 98340 197
دفع الفائدة الربوية في التخلص من التجنيد الإجباري. 98245 198
شراء شقة بالأقساط مع النص في العقد على اشتراط غرامة على التأخير. 98118 199
التورق المصرفي واختلاف الفتوى فيه بين المجامع الفقهية وعلماء البنوك. 98124 200
حكم المشاركة والعمل في دفتر التوفير. 181
تقدير الفوائد البنكية المختلطة بأصل المال. 102457 182
تمويل " الأمانة " من بنكHSBC . 102477 183
يحرم دفع الفوائد بسبب التضخم. 12541 184
المشاركة في مسابقة ثقافية بمبلغ مالي مقابل جائزة مرتقبة. 101657 185
اشتراط البائع فائدة في حال تأخر المشتري في سداد الثمن المؤجل. 101384 186
أخذ الفائدة الربوية لتعويض النقص في قيمة النقود الشرائية. 101260 187
حكم شراء بيت بالربا في بلاد الكفر. 101080 188
هل يلزم الورثة التخلص من الفوائد الربوية؟. 100381 189
التورق المصرفي من البنك الأهلي في السلع المحلية . 100324 190
يعمل في بنك ربوي ويريد الخروج منه ولم يجد البديل. 100229 191
يقترض من البنك بشرط أن يودع عنده مالاً لمدة سنة. 100022 192
استئجار منزل اشتراه صاحبه بقرض ربوي. 99833 193
هل يبيع منزله لمن يعلم أنه سيشتريه بقرض ربوي. 99366 194
هل يقترض بالربا لينقذ والده من دخول السجن ؟. 99149 195
شراء سيارة بالتقسيط مع فوائد يسيرة. 98406 196
هل يجوز له الإشراف على بناء بيت لأناس اقترضوا من بنك بالربا ؟. 98340 197
دفع الفائدة الربوية في التخلص من التجنيد الإجباري. 98245 198
شراء شقة بالأقساط مع النص في العقد على اشتراط غرامة على التأخير. 98118 199
التورق المصرفي واختلاف الفتوى فيه بين المجامع الفقهية وعلماء البنوك. 98124 200
حكم المشاركة والعمل في دفتر التوفير. 221
يطلب منهم أثناء الدراسة التدرب لمدة شهر في بنك ربوي. 90131 222
هل يأخذ الفوائد البنكية ليسدد بها الضرائب؟. 89805 223
البنك يطلب منه فتح حسابين أحدهما للتوفير بدعوى حماية ماله. 89816 224
عمل مفوضا لشركة لدى البنوك ثم تاب لكنه سلم العمل لشخص آخر ودربه عليه. 89873 225
يعمل أمين صندوق وقد يكتب شيكا يتضمن قرضا ربويا. 89952 226
اشتراط غرامة التأخير في البيع بالتقسيط. 89978 227
بنى أبوه البيت بالقرض الربوي فهل يتزوج فيه. 88133 228
تشارك زوجها في شراء شقة وماله قد اقترضه بالربا. 88023 229
هل يقترض قرضا ربويا إذا كان في نيته ألا يدفع الفائدة. 87542 230
حكم جائزة دفتر التوفير في البنك الإسلامي. 85408 231
تب إلى الله ولا يلزمك التعجيل بسداد القرض الربوي. 85562 232
هل يقترض بالربا من أجل أن يعالج ابنه؟. 85151 233
احتاج سداد أجرة البيت ولم يجد من يقرضه فهل يقترض بالربا؟. 85197 234
عرض عليه البنك تجميد جزء من حسابه مقابل فائدة. 85353 235
أهداها أبوها أسهما في بنك ربوي فماذا تعمل بها؟. 84136 236
هل يبيع منزله لشركة تمويل إسلامي ليسدد ما تبقى من القرض الربوي. 84285 237
هل يرهن منزله لمصرف غير إسلامي حتى يشتري منزلا آخر؟. 83321 238
هل يقترض بالربا لأجل الزواج ؟. 83074 239
تعمل في شركة يملك بنكان ربويان جزءً منها فهل عملها حرام؟. 82617 240
الإيداع في البن 241
رسم خرائط إنشائية لمن يبني بالقروض الربوية. 82277 242
هل يتخلص من الفائدة الربوية بإعطائها لأخيه المدين ؟ . 81952 243
اشترى شقة بالربا فكيف يتوب من فعله ؟. 82020 244
هل يجوز أن يطلب من الشركة سكناً إذا كانت ستبنيه بقرض ربوي؟. 81702 245
لا يجوز للبائع الزيادة على من يتأخّر في تسديد الثمن . 1231 246
المعاونة في شراء سيارات مستعملة بالربا. 7638 247
حكم الشهادة على قرض ربوي. 10235 248
تحويل المال من عملة إلى عملة أخرى . 2711 249
إعطاء الربا لمن يسدد به دين ربوي. 6002 250
اشتروا بنصيبه أسهما في بنك ربوي. 10825 251
هل يلجأ للرهن الربوي إذا كان أرخص من الإيجار
. 21914 252
هل يجب التخلّص من
الربا المكتسب قبل العلم بالتحريم. 2492 253
وضع الأموال في البنوك الربوية
. 22392 254
ما الحكم إذا بيعت الشركة ولها ديون عند الناس؟
. 20933 255
حكم وضع الأموال في البنوك الربوية
. 26789 256
حكم تحصيل الدين من مال ربوي
. 20807 257
لا يجوز فرض غرامة تأخير تحصيل الدَّينْ
. 13709 258
فوائد البنوك تسمى ربا في الشرع
. 12823 259
الشراء من البقالة بالآجل لا يعدُّ من ربا النسيئة. 75565 260
أخذ القروض بفوائد من أجل الزواج.ك الربوي لضرورة حفظ المال.
281
تحريم حسم الديون
. 14098 282

العمل في شركة تبيع الذهب بالدين. 72404 283
ماذا يفعل بالجائزة التي ربحها من البنك ؟. 72413 284
النظام المالي الإسلامي 301
الدخول في شركة من يتعامل بالرشوة والربا. 48005 302
إحالة الدائن على مدين له بزيادة مبلغ. 10233 303
حكم التعامل المسمى بـ "التيسير الأهلي" أو "التورق المصرفي". 46564 304
هل يعمل في الزراعة بقرض ربوي ؟. 45852 305
تعامل بطاقة الفيزا المحرمة وعليه مبالغ فهل يسددها؟
. 45902 306
هل يأخذ قرضاً ربويّاً ليشتري به بيتاً ؟. 45910 307
هل يساهم في شركة تضع أموالها في البنوك ويخرج جزء من الأرباح ؟. 45929 308
هل إخراج قدر أكثر من الزكاة يحلل له الفوائد الربوية ؟
. 45691 309
حكم بيع التورق. 45042 310
لا يجوز شراء أسهم البنوك ولا المتاجرة فيها
. 40409 311
تاب من التعامل مع البنوك الربوية ولا يدري أصل المال
. 40217 312
الاقتراض من البنك الربوي لشراء منزل
. 39829 313
وضع المال في البنك ، وهل بناء المستشفيات من مصارف الزكاة ؟
. 39211 314
بطاقة ((فيزا)) سامبا
. 13735 315
بيع خواتم الذهب للرجال. 36906 316
يشتري سيارة من البنك بثمن مقسط ، ثم يبيعها ليستفيد من ثمنها في زواجه
. 36410 317
شركة تقترض قروضاً ربوية للموظفين
. 33709 318
كيف تسمح الدول الإسلامية بإنشاء البنوك الربوية ؟
. 32534 319
وضع المال في البنوك الربوية
. 30798 320
نظام الادخار في أرامكوا والموقف من اختلاف الفتوى فيه
.
. 20720 285
أخذ الفائدة الربوية ، وتعويض الخسارة بالربا
. 20876 286
هل يجوز له أن يرث عقارا اشتري بقرض ربوي ؟
. 20709 287
دفع ثمن أرض ولم تتم المعاملة فهل يستوفي ما دفعه أم قيمتها حاليّاً؟. 70477 288
حكم بطاقات " كاش يو ". 70279 289
التوفير في مكتب البريد وكيفية إخراج الزكاة؟. 70315 290
الفرق بين الأسهم والسندات. 69941 291
هل يجوز أخذ قرض من الصندوق الاجتماعي الحكومي ؟. 69973 292
حكم الذهاب للحج والعمرة والدفع بواسطة قروض الائتمان. 65494 293
عليه دين ويريد أن يحج
. 3974 294
التوبة من الاقتراض بالربا. 60185 295
يكتب تعريفاً لمن يحصل به على قرض ربوي. 59864 296
يستأجر بيتا ثم يسترد ما دفع عند نهاية المدة. 59867 297
هل يجوز تأخير دفع ثمن الذهب وقيمة صياغته ؟. 59936 298
استعمال الأموال الربوية في إصلاح الطرق. 60007 299
هل يجوز أن يضمن شخصاً في قرض من البنك ؟
. 50016 300
أين يضع ماله في هذا الزمان الذي انتشر فيه الربا ؟
.

261
حكم أخذ القرض الربوي للحاجة الماسة . 9054 262
مماطلة البنك بالتسديد لإسقاط الربا. 7840 263
يريد إدخال شخص بدلا منه في حساب بنكي ربوي استثماري لينجو هو. 9241 264
بيع الذهب المصنع بالذهب السبيكة مع دفع أجرة التصنيع. 74994 265
حكم التأخر في دفع الفواتير مع ترتب فوائد ربوية. 75040 266
حكم شراء مسجد بقرض ربوي. 10234 267
حكم أخذ الربا على الودائع في بنوك الكفار. 8141 268
هل يجوز التعامل بالربا في مجتمع ربوي. 1120 269
تعبئة نماذج " بكشف الراتب " تطلبها البنوك الربوية. 8967 270
استعمال ما شُري بالربا. 1391 271
زيادة في المبلغ عند تأخير السداد. 590 272
الانتفاع بالربا. 292 273
دفع الزكاة عن طريق بطاقة الائتمان
. 20107 274
حكم الإيداع في البنوك ، وماذا يفعل بالفوائد
. 23346 275
تحليل الربا
. 22339 276
ماذا يفعل في الأموال الربوية
. 20695 277
هل يُسدد القرض الربوي
. 9700 278
العمل في البنوك الموجودة بالدول الإسلامية
. 26771 279
استخدام بطاقة الفيزا للضرورة
. 7030 280
هل يأخذ المال الذي جاءه من شركة يانصيب ؟
.

عن المدينين؟.





[/align]



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.