العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


Like Tree1Likes

1 
اسيل


التســـــامح الدينـــي التســـــامح الدينـــي

التسامح الديني

هو تكلك الفطرة السوية التي خلقنا الله عليها وأرسل من أجل ترسيخها في الإنسان أنبياءه ورسله عليهم أفضل الصلاة والتسليم وأيدهم بالكتب المقدسة لنشر التسامح بين الناس وتنظيم حياة الدارين الدنيا والآخرة.
فالرفق والرحمة واللين والتسامح لغة لجميع الأديان ومصدر قوتها وجوهرها وقد أكد ذلك لنا حبينا المصطفى رسول الله صلى الله علية وسلم في قوله ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) ومن يقوم بقلب هذه السنه التي سنها الله في خلقه فقد حاد عن الطريق الصواب ولا يستطيع أن يرقى إلى أفراد مجتمعة خلقياً و اجتماعياً ولا إلى خالقه عز وجل روحياً فمن يتصف بالتسامح تسمو روحه وتزكى نفسه ويشتد حبله المتصل بالله عز وجل.

متى يكون التسامح ؟

لم يقم الرسول صلى الله علية وسلم على التسامح مع أعداء الله الكفار إلا بعد أن وزن الأمور بعد أن حق الحق وأنتشر العدل فقد قدم لنا خير خلق الله محمد نموذجاً في تسامحنا مع الأعداء يوم فتح مكة أي أن التسامح مع الأعداء لا يكون إلا والمسلمون في حالة قوة والكلمة لهم والأمر بيدهم ويبقى المسلم شامخ مهما كثرت عليه الكلاب ونبحت في وجهه فهو يعلم بأن الله معه وأنه هو الغالب والمنتصر في النهاية.

أما في زمننا هذا الذي تبدلت فيه المفاهيم وكثر فيه الخونه فمن يقول بأن الخضوع والخنوع للكفار بنشر قواعدهم العسكرية في بلاد المسلمين هو للحماية ! حماية من ؟و من من؟ كافر ويحتل بلدك فما بعد هذا ممن تخشى أكثر من هذا ؟ وللعلم هنالك أكثر من 25 قاعدة عسكرية كافرة في بلاد المسلمين ومااااا خفي كان أعظم.

مع من يكون التسامح ؟

1. يجب للإنسان أولاً أن يتسامح مع نفسه بأن يتوب إلى الله ويعترف بذنبه ويقوي صلته بربه وبخلق ربه .
2. التسامح مع جميع المسلمين بأن يسمع الطرف الآخر يسمع ما هو مخالف لرأيه فقد يجد فيه ظالته وقد يصحح فكرة الآخر بالكلمة الطيبة و الموعظة الحسنه والاختلاف في الأمة رحمة وقد نكبة بلاد المسلمين شر نكبة يوم أختلف المسلمون بينهم ولم يصغون لبعضهم ولا حاولوا تقريب وجهات النظر حتى تفرخت من بينهم جماعات تكفيرية تحلل قتل المسلمين لأنهم لم يجدون من يسمعهم فعلى المسلم أن يحمل ولو هماً قلياً من هموم هذه الأمة وإنما يرحم الله من عبادة الرحماء يرحم الناس بأن يسمع لهم ويحاورهم فقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يستوقفه الأطفال ويسمع لهم ويمازحهم وتستوقفه المر أه ويسمع منها و تسأله عن دينها فمن يرحم المسلمين ويسمعهم ؟
3. عدم الخوض بجدل واسع في فكرة المذاهب الإسلامية الكثيرة والتي لا ينتهي فيها الكلام فعليه معرفه حقيقة هذه المذاهب والشراذم وتجنها وكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه ومن لا يعرف الشر يقع فيه ) وأن يبقي حبال من الترابط معهم مع أخذ الحذر منهم كي يتفرغ لمواجهة أعداء الله و يستعين بهم على محاربة الكافر المحتل لبلاد المسلمين.
4. وضوح الفكرة لدى المسلم بأن الحق حق والباطل باطل فلا يكون مسخاً أحمق يلعب به الكفار و ينبه غيرة من المسلمين لما يراه من حوله فبذلك يكون قد برئة ذمته أمام الله وخلقه و الساكت عن الحق شيطان أخرس فلا تسامح مع مغتصب لأرض المسلمين .
5. التسامح مع الشعوب وليس مع الحكومات مثل أمريكا وبريطانيا ... المشكلة هنا أن المسلمين يتسامحون مع الحكومات ولا يتسامحون مع شعوب هذه الحكومات مع أن نسبة كبيرة من الشعوب تكون رافضه لما تقوم به هذه الحكومات الكافرة في بلاد المسلمين والدليل على ذلك مظاهرات الاحتجاج التي نراها من هذه الشعوب وهذا ما يردونه هذه الحكومات مثل أمريكا وبريطانيا لا يريدونك أن تصل إلى شعوبهم ويريدونك أن تعادي شعوبهم ولا تعادي الحكومات والعداء هنا ليس بعمل تفجرات مباني أو أختطاف طائرات وتفجيرها بل يكون عداء في الموقف والفكر ورفض كل ما هو مخالف للدين فالله المستعان .
6. يجب تنمية فكرة التسامح في القتل الخطاء بين المسلمين وأخذ الدية الشرعية أو الصفح عن القاتل وعدم جعل قضايا صغيرة تثير زوبعات وحروب بين القبائل وحلها بالاحتكام إلى كتاب الله وسنة نبيه علية الصلاة والسلام وتفتح باب الثأر الذي هو أكبر مشكلة في مجتمع اليمن.

ما هي ثمار التسامح ؟
1.

1. رضا الإنسان عن نفسه بأن ينام المسلم وليس في قلبه على مسلم شيء.
2. يجني المسلم ما زرعه فيحبه الناس ويحبه الله عز وجل بالتعايش مع مجتمعه في سلام ومحبة.
3. توفير هدر دماء المسلمين بينهم.
4. وحدة صف المسلمين ويعتصموا بحل الله أمام أعداء الله الذين يحتلون بلاد الإسلام.
5. كسب الطرف الآخر لمصلحتك بحسن الحوار وعدم جعله في خانة الأعداء.

هذا وأرجو من أخوتي أن يسامحونني على التقصير وأن يبينون لي فيما أخطأت فيه فإن أصبت فبتوفيق من الله عز وجل وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وأستغفر الله على ذلك.



2 
بسومه

احسنت على الطرح المميز
جزاك الله خير اسيل على ماقدمتِ
شكرا لك
جعلها الله لك في ميزان حسناتك
دمت برعاية الله


4 
مجدى سالم


مجهود رائع ومميز


دائما تقدمين لنا الافضل


بوركتى وبورك عطاءك


نحو مزيد من الابداع



والتميز والتالق الدائم


دمتى بود وخير ومحبة

فى حفظ المولى ورعايته



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.