العودة   منتديات الدولى > المنتديات الأدبية > منتدى الكتب الإلكترونية

منتدى الكتب الإلكترونية تحميل أحدث الكتب الإلكترونية، كتب إلكترونية مجانية للقراءة للكمبيوتر وللجوالات، كتب تعليمية بصيغة pdf


1 
مهره


كتاب تاريخ أدوات المطبخ والمائدة

يستخدم البشر، في كل يوم، أدوات المطبخ المختلفة. وأصبحت الملعقة والسكين والشوكة، من المستلزمات الضرورية في الحياة اليومية، لمليارات البشر في مختلف أنحاء المعمورة. لكن هذه الأدوات، بكل أنواعها واستخداماتها، لها تاريخها. هذا ما تؤكده المؤرخة البريطانية بي ويلسون، وتكرّس لـشوكة الطعام، كتابا كاملا، يحمل في عنوانه نفسه، دعوة إلى احترامها، أي شوكة الطعام.

وتؤكد المؤلفة منذ البداية، أن لكل أداة من أدوات المطبخ وتلك التي نستخدمها على طاولة الطعام، تاريخا طويلا، بل يمتلك مخترعوها قدرا كبيرا من العبقرية. لكنها عبقريات مجهولة لا يعرف أحد، أسماء أصحابها. وليس لهؤلاء تماثيل تكرّمهم في الساحات العامة، على غرار المخترعين الآخرين. هذا في الوقت الذي ينبغي وضعهم في مصاف المخترعين. وما لا تتنبّه إليه سوى القلّة من البشر، أنه وعلى مدى ما يقارب من نصف قرن من الزمن، كان لا بد من التزوّد بمطرقة ومقصّ، من أجل فتح إحدى علب حفظ الأطعمة.
وتتعرض المؤلفة في أحد فصول الكتاب، إلى تاريخ مفتاح العلب. لكن،ماذا بالنسبة لشوكة الطعام، التي كرّست لها المؤلفة عنوان الكتاب؟
تبين المؤلفة، أن أول من استخدم الشوكة هم الإيطاليون، خلال عصر النهضة، ذلك كوسيلة لالتهام طبقهم المفضل :المعكرونة. ثم انتشر استعمالها في أوروبا كلها، خلال القرن السابع عشر، في الفترة التي بدأت تنشر فيها، فكرة أنه من غير اللياقة تناول الطعام بالأصابع. وتقدم المؤلفة أطروحة طريفة، مفادها أن أسنان الأقدمين، كانت مستوية وقاطعة . لكن استخدام الشوكة والسكين، ترتّب عليه طهي الطعام بصورة جيدة لتسهيل قطعه، ما أدى إلى تراجع الفك السفلي، بسبب تراجع دوره في القطع.
وتبدي المؤلفة شحنة من الحنين إلى الأزمنة القديمة، عندما كانت النسوة يغنين بفرح، وهنّ يجمعن الحبوب أو يقمن بطهيها. ولكن، كما تقول، كان الغناء بالنسبة لهن،الوسيلة الوحيدة كي لا يصرخن من الضجر.
ويزخر الكتاب، بالمعلومات المسلية والمفيدة، في الوقت نفسه. ويمثل وسيلة للتعرّف أكثر، على الأشياء الصغيرة التي تحيط بنا ولا نراها. وتطلب منا المؤلفة فيه، احترام هذه الأشياء، باعتبار ذلك "طريقة لإعادة اكتشاف ذاتنا".

المؤلف في سطور

جعلت بي ويلسون، المؤرخة البريطانية، من التأريخ للمطبخ وعادات المائدة، أحد موضوعات اهتمامها. وهي تشرف على برنامج في إذاعة "بي.بي.سي." عن الطبخ والمطبخ، كما تكتب تعليقا أسبوعيا عن عالم تذوّق الأطعمة في "الصاندي تلغراف" البريطانية.


الكتاب: احتراما لشوكة الطعام.. تاريخ أدوات المطبخ وعادات المائدة
المؤلف: بي ويلسون
الناشر: بازيك بوك- لندن 2012
الصفحات: 352 صفحة




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.