العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
إنجازات


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني قرأت في موقع مفكرة الاسلام
قسم أغاليط تاريخية

يقول صاحب الموضوع أن شخصية خولة بنت الازور شخصية أسطورية لا صحة لها

أنا تفاجأت فعلاً من الخبر فهل كلامه صحيح أم هناك أخذ ورد في المسألة


نص المقــــــــــــــــــال



أسطورة خولة بنت الأزور

مفكرة الإسلام: إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله أما بعد ..
عندما كنا في المرحلة الابتدائية كان يدرس لنا في منهج التربية الدينية موضوعاً هو الأفضل والأشوق عندنا وهو موضوع 'بطولة بنت الأزور' حيث رسم لنا واضع المنهج صورة تلك المرأة ي بطولة وشجاعة وتضحية وبذل وفروسية تفوق فروسية خالد ودهاء يفوق دهاء عمرو وإقدام يفوق إقدام البراء وشجاعة تفوق شجاعة علي فكنا نقرأ هذا الموضوع وخيالنا يجمع معها ويتقلب في بطولاتها فنحفظ كل أقوالها ومواقفها ثم يرتبط ذلك كله برابط من العقيدة ذلك لأنهم قالوا لنا أنها من الصحابة وهي أخت الصحابي الجليل ضرار بن الأزور وأنها اشتركت في فتح دمشق وقامت بعملية فروسية جريئة لإنقاذ أخيها ضرار من أسر الرومان .
ولكن المفاجأة العجيبة والتي ربما يفاجئ بها من هم مثلي أن شخصية خولة بن الأزور شخصية وهمية لا وجود لها إلا في مخيلة واضع كتاب 'فتوح الشام' المنسوب زوراً للإمام محمد بن عمر الواقدي، ولقد أثبت بعض المؤرخين أن هذا الكتاب الذي يعتبر المصدر الأول والأوحد في استلهام بطولات خولة بن الأزور قد ألف في سنة 907هـ على يد مؤلف مجهول نسبه زوراً للواقدي الذي لا يحتاج إلى مزيد طعن منا بسبب هذا الكتاب حيث أجمع العلماء على ضعفه ورماه الكثير بالكذب والوضع .
وبين أيدينا المصادر والمراجع التي تتحدث عن الصحابة مثل الإصابة لابن حجر وأسد الغابة لابن الأثير والاستيعاب لابن عبد البر وغير ذلك من التراجم والسير وحتى التواريخ الشهيرة مثل تاريخ ابن عساكر عن دمشق لم يرد فيها ذكر صحابية باسم خولة بن الأزور نهائياً ولقد ذكر ابن حجر 28 صحابية باسم خولة في اختلاف في بعضهن ولكنه لم يذكر مطلقاً اسم بنت الأزور.
ثم إن الصحابي الجليل ضرار بن الأزور قد ذكر ابن حجر ترجمته وذكر ثلاثة من إخوته الذكور من المسلمين ولم يكن بينهم أي امرأة، ثم إن هذا الصحابي الراجح أنه قد قتل شهيداً في معركة اليمامة مع المرتدين أتباع مسيلمة الكذاب .
والعجيب أننا نرى ممن ينسبون للعلم والفضل والدين يستشهدون ببطولات تلك الشخصية الأسطورية كأنها حقيقة لا مراء فيها ويطلق اسمها على الميادين والشوارع في بعض العواصم العربية وتصير مصدر إلهام عند نساء هذا الزمان من المتهتكات والسافرات والمقتحمات لكل الميادين ثم يقلن إن لنا أسوة في خولة بن الأزور التي شاركت الرجال في كل شيء وتفوقت عليهم وهذا يذكرنا بما فعله الشيوعيون والاشتراكيون في وقت سابق عندما اتخذوا أبا ذر الغفاري إماماً لهم وأطلقوا عليه اسم رائد الاشتراكية ونصير الفقراء وهكذا من هذا البهتان والزور والضحية في النهاية هم أشرف جيل جيل الصحابة


شخصية ( بنت الازور ) وهل هي وهمية ام حقيقية ؟

( بنت الازور ) هل بنت الأزور شخصية وهمية حقا؟؟ أفيدونا مأجورين جزاكم الله خيرا..فأنا و الله أسمع هذا الكلام لأول مرة..و ماذا عن أخيها ضرار؟؟

الرد الاول :
الأخت : بنت الأزور ، بالنسبة لسؤالك حول كون خولة بنت الأزور هل هي شخصية وهمية أم حقيقية ؟
قلت : هناك خلاف بين أهل العلم في هذه المسألة ، غير أن هناك من المتأخرين من ينكر هذه الشخصية و يعدها شخصية وهمية .. بسبب عدم وجود ذكر لها في كتب التراجم .. و قد ذكرها الواقدي في فتوح الشام .. وترجم لها الزركلي في الأعلام (2/325) .
أما عن أخيها ضرار ، فقد ثبت وجوده فعلاً ، خاصة أثناء مشاركته في إخماد فتنة الردة - فتنة مالك بن نويرة - مع خالد بن الوليد رضي الله عنه .. انظري ترجمته في الإصابة و أسد الغابة و غيرها من كتب التراجم ..
و الموضوع واسع يحتاج إلى تفصيل أكثر ، وأنا الآن بعيد عن مكتبتي و مراجعي .. لذا أعدك إن شاء الله أن أبحث لك في هذه المسألة بعد عودتي من السفر ..
أخوكم أبو عبد الله الذهبي ..

( بنت الازور ) : بما أن شخصية ضرار بن الأزور حقيقية, فقد سمعت أنه تعرض للأسر و لم تنقذه إلا أخته أو حاولت إنقاذه...فهل هذه الحادثة حقيقية؟ و كيف تجمع بين شخصيتين أحدهما وهمية و أخرى حقيقية؟ و هي بهذه الأهمية في حياة هذا التابعي؟(أعلم أنه لم يقابل الرسول صلى الله عليه و سلم و إن إسلم في حياته).. و أثابكم الله مقدما..

الرد الثاني :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد :-
كنت في أحد الأيام أقرأ في أحد الكتب فاستوقفني اسم ( خولة بنت الأزور ) ، و تذكرت عندها أن الفاضلة ( بنت الأزور) قد استفسرت عن هذه الشخصية منذ فترة طويلة ، أهي شخصية حقيقية أم وهمية ؟؟!! و كنت وقتها مسافراً .. فأجبتها بشكل مختصر ، و وعدت بالتفصيل بعد العودة إن شاء الله .. و قد نسيت الأمر تماماً حتى ذلك اليوم .. فأرجو من الفاضلة بنت الأزور أن تسامحني على هذا السهو الغير مقصود ..
والجواب عن هذا الاستفسار كالتالي :- ذكرت في ردي السابق أن الواقدي هو الوحيد الذي ذكر خولة بنت الأزور في كتابه فتوح الشام .. ثم ترجم لها الزركلي في كتابه الأعلام .. والذي أود أن أبينه :-
أولاً : إن كتاب فتوح الشام هذا مكذوب على الواقدي وليس له .. و قد فصل الشيخ مشهور حسن سلمان الحديث حول هذا الموضوع في كتابه القيم : كتب حذر منها العلماء (2/284-292 ) ، راجعه للأهمية ..
ثانياً : بالنسبة لشخصية خولة بنت الأزور و قصصها البطولية مع أخيها ضرار و بالأخص القصة التي تسأل عنها الفاضلة بنت الأزور حول وقوع ضرار في الأسر و قيام أخته خولة بإنقاذه من الأسر ، لا وجود لها في الواقع ، بل إن خولة هذه لا ذكر لها في كتب التراجم والسير ، بل ولا في كتب اللغة والأدب ؛ فهي على الراجح شخصية وهمية ، و كل من يثبت عنها شيئاً ؛ إنما يعتمد على كتاب فتوح الشام المكذوب على الواقدي ، وكتاب شرح ديوان الخنساء ، و شارح هذا الديوان ، مجهول غير معروف ، و قد اعتمد في سرد بعض الأحداث في شرحه هذا على كتاب فتوح الشام ، و كتابان هذه حالهما – أخي القارئ – لا يعتمد عليهما .
وقد بحث الأستاذ عبد العزيز الرفاعي هذه المسألة في كتاب ( خولة بنت الأزور ) ، وخلص إلى ما توصلنا إليه . راجع أيضاً : كتب حذر منها العلماء (2/291) .

و خلاصة الكلام : إن شخصية خولة بنت الأزور شخصية وهمية لا وجود لها في الواقع .. بخلاف شخصية أخيها ضرار التي ذكرها أغلب من ترجم للصحابة والتابعين ، و كل من ترجم و كتب في الطبقات ..
هذا والله أعلم والحمد لله رب العالمين ..
أخوكم : أبو عبد الله الذهبي ..


2 
عمرو شعبان

ربنا يبارك فيك ياارب ويرزقك هذا العام بزيارة نبيك الحبيب ونلتقى فى رحاب الارض المقدسة فى روضك حبيبك النبى صلى الله عليه وسلم



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.