العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
مجدى سالم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح

حديثنا اليوم عن شجرة معمرة، دائمة الخضرة، أوراقها قلبية الشكل داكنة عطرية،وأزهارها كثيرة وصغيرة ذات لون اصفر، ثمرتها عنبية سمراء اللون. تخرج منعلى الجذر فسائل عديدة خضرية تقطع من الجذر وينزع منها قشور اللحاء وتجففوتربط في حزم وتعد للاستخدام بعد طحنها ليصنع منها أجمل المشروبات التى تمدالجسم بالدفء والطاقة خلال فصل الشتاء البارد ، أما حواء فتعتبرها من أشهرأنواع البهارات التى تتميز بطعمها الحلو اللاذع حيث تقوم بإضافتها علىأنواع الأطعمة المختلفة لتكسبها الطعم والمذاق المميز. دخلت مصر مع رحلةالملكة حتشبسوت إلى الصومال من عام 1495 – عام 1475 قبل الميلاد، وأطلقواعليها اسم (قاد) وجاء ذكرها ضمن الكثير من الوصفات العلاجية في البردياتالطبية المصرية القديمة، فتصفها (بردية هيرست) الطبية أنها مسكن موضعي وضدالحروق المتعفنة وفى علاج نوبات البرد والربو. أما علماء التغذية فى فرنسافأطلقوا عليها اسم صديقة الجهاز الهضمي. قال عنها أبو بكر الرازي: أن غليهامع الزنجبيل نافع ضد أمراض البرد والزكام. أطلق عليها عدة مسميات منهاالشليخة أو الدار صيني أو القرفة.

الموطن الأصلى:



الموطن الاصلي للقرفة السيلانية هي جزيرة سيريلانكا، أما القرفة الصينيةفموطنها الاصلي هو الصين وقد اشتق اسم كل منهم من موطنه الاصلى . وتزرع علىنطاق واسع في كل من الفلبين وجبال الانديز الغربية.

أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح

المحتويات الكيميائية للقرفة:


تتشابه المحتويات الكيميائية في كل من القرفة السيلانية والقرفة الصينيةحيث تحتوي على زيت طيار بنسبة 41642; واهم مركبات هذا الزيت هو الدهيدالقرفة المعروفة باسم
Cinnamaldehyde والمركب ايوجينول Eugenol وحمضالقرفة Cinnamic acid كما تحتوي على تربينات ثنائية أهمها مركب Cinnzelanol وCinnzeylanin بالإضافة إلى احتواء القرفة على مواد هلامية. كما أنها غنية بمركبات البولى فينول المضادة للأكسدة وغنية أيضابالبروتينات والحديد والكالسيوم و المنجنيز والبوتاسيوم والفسفور والثيامين والريبوفلافين وفيتامين (ا) و(ج). وبالتحليل الكيمائى وجد أنملعقتين صغيرتين من مطحون القرفة تمد الجسم بحوالى 12 سعر حراري، وتمدالجسم ايضا بحوالى 38% من حاجته من المنجنيز، و 10% من حاجته منكلا منالحديد، و الألياف و 6% من حاجتهمن الكالسيوم .







الفوائد الصحية للقرفة


القرفة في الطب القديم
لقد دخلت القرفة مصر مع رحلة الملكة حتشبسوت الى الصومال عام 1495 - 1475 قبل الميلاد وجاء اسم القرفة ضمن الكثير من الوصفات العلاجية في البرديات الطبية الفرعونية. وللقرفة تاريخ طويل من الاستعمال في الهند واول ما استخدمت طبياً واجزاء من اوروبا منذ نحو سنة 500 قبل الميلاد وكانت القرفة تستخدم في ذلك الزمان لعلاج الزكام والانفلونزا والمشكلات الهضمية ولا تزال تستخدم حتى اليوم بنفس الطريقة.

ومما قاله الطبيب اليوناني ديسكوريدس عن القرفة «يستخدم زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش ومع الخل للبثور، وهو مفيد لعلاج القوباء، والقروح، يؤخذ شراباً لعلاج السعال وينقي الصدر ويقوي المعدة ويدر البول والطمث، ويستخدم مع التين لبخات وضمادات ضد لسع العقرب».

وقال أبو بكر الرازي «مغلي القرفة بالزنجبيل نافع ضد أمراض البرد والزكام ..

أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح

- فوائد و استعمالات القرفة الطبية ،

- منشط للجسم وطاقاته،
- يوقف الغثيان والقيء،يزيل النفخة.
- يعالج الاسهال.
- يعالج النزيف الدموي.
- يعالج ويخفض مستوى السكر بالدم.
- ينشط الدورة الدموية بالكلى، يستعمله أصحاب الكلى الصناعية في غسيل دمائهم.
- يزيد طاقة الجسم والصحة والنشاط.
- يُستعمل في معالجة المرض المسمى Multiple sclerosis : اللويحي
- يعالج خفقان وتسرع القلب.
- مهدئ للقلق، يزيل الهلوسة والوساوس ، يعالج اعتلال المزاج والإحباط.
- ينشط حركة الامعاء، ويكافح قبوضة المعدة.
- ينشط وظائف وعمل الكبد، يمنع الريقان وجميع أسبابه.
- يمنع ظهور البواسير.
- ينشط الدورة الدموية في الدماغ، يمنع الجلطات والفالج والرعاش.
- يزيل الدبغ الجلدية والكلف.
- يعالج التقرحات والبثور الناتجة عن الفيروس المسمى Herpes simplex . وغيره من الاصناف.
- يعالج أمراض الرشح والزكام.
- يقوي حدية البصر بالاكتحال والشرب.
- يزيل أمراض الصدر والسعال ويقشع البلغم.
- مدر للبول. يفتت الحصى والرمل، يزيل الزلال من البول.

- مدر للطمث عند الفتيات.
-وقد وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة. وينصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميا.
- ينصح بعدم استخدامها للحوامل نظرا لخواصه المقبضة لعضلة الرحم.



القرفة وعلاج مرضى السكر:


قام فريق علمي سويدي بدراسة تأثير
إضافة مقدار 6جرامات من مسحوق القرفةإلى الأرز أثناء الطبخ، حيث وجدوا أن هذه الإضافة كان لها دور جيد فى خفض معدل السكر فى دم هؤلاء المصابين بارتفاع نسبة السكر فى دمائهم.وهناك دراسة أخرى أوضحت أن تناول القرفة بمقدار ملعقة شاي يوميا يساهم فى إنقاصوتنظيم السكر فى الدم وبالتالي تعتبر القرفة مهمة لمن يعانون من ارتفاعالسكر فى الدم ، حيث لوحظ أن من مركبات القرفة مركب يساهم فى إنقاص السكرحيث يقوم بعمل يشبه دور الأنسولين ولوحظ أن هذا المركب الموجود فى القرفة له تأثير مشابه لعمل الأنسولينوله دور أيضا فى زيادة أيض الجلوكوز داخل الدم وإدخاله داخل الخلايا.




القرفة وإنقاص الوزن:


إن تناول ملعقة من مسحوق القرفة مضاف إلى كوب من الماء المغلى ويحلى بعسل النحل كل صباح قبل الإفطار بنصف ساعة والمعدة فارغة وفي الليل قبل النوم بانتظام يقلل الوزن على نحو كبير. وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام فإنهيمنع الدهون من التركم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبه بها سعراتحرارية عالية. كما أن شراب كوب من شراب القرفة مع الزنجبيل بدون إضافة للسكر ثلاث مرات يوميا بمعدل ملعقة صغيرة من القرفة إلى ربع ملعقة من الزنجبيل يعمل هذا الشراب على زيادة معدل الحرق فى الجسم وبالتالي إنقاص الوزن.



القرفة وقرحة المعدة:


أكدت إحدى الدراسات وأحدثها حول مقاومة القرفة لأنواع من البكتيريا، وخاصة بكتيريا قرحة المعدة أو البكتيريا الحلزونية، هو ما أجراه الباحثون فىمستشفى رويال فري وكلية الطب بجامعة لندن ونشرته مجلة العالم لأمراض الجهازالهضمي في عدد ديسمبر الماضي حيث قام الباحثون بمقارنة تأثير مجموعات منالنباتات والأعشاب الطبية على بكتيريا قرحة المعدة والقضاء عليها ومنعها منالقدرة على الالتصاق بجدار المعدة كي لا تسبب القرحة. وتبين من خلالها أنالقرفة أحد العناصر التي تستطيع منع البكتيريا الحلزونية من الالتصاق بجدارالمعدة. وتشاركها في هذا المفعول كل من جوزة الطيب والبقدونس والفلفلالأخضر.



القرفة وأمراض القلب:


أكدت بعض الدراسات الطبية أهمية مادة ألدهيد القرفة
Cinnamaldehyde على الصفائح الدموية، حيث تقوم هذه المادة بمنع ترسب والتصاق الصفائح الدمويةبعضها ببعض وذلك من خلال تأثيرها علىأحد الأحماض والمسمى arachidonic acid، وكذلك تقليل إنتاج مادة thromboxane A2والتى تزيد من التصاق الصفائحالدموية. أي أن القرفة تتشابه في مفعولها الظاهرى لمفعول أقراص الأسبرين. كما أنها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم.
وفى أمريكا وكندا أوصت بعض المؤسسات العلاجية بتناول عجينه من عسل النحلومسحوق القرفة بالخبز بانتظام على الإفطار ،حيث تعمل هذه الوصفة على تقليلنسبة الكوليسترول في الشرايين وتنقذ المريض من الأزمات القلبية و أنالتناول المستمر للوصفة السابقة ينعش التنفس ويزيد ضربات القلب وتعيد لكبارالسن حيوية ومرونة الشرايين والأوردة.



القرفة ونزلات البرد:



تفيد القرفة فى علاج نزلات البرد والأنفلونزا وذلك بوضع ملعقة صغيرة منمسحوق القرفة إلى كوب ماء مغلى مع إضافة ملعقتين من عسل النحل.

القرفة واضطرابات الهضم:



تعالج القرفة اضطرابات الهضم من الانتفاخ والغثيان والإسهالوعسر الهضمولعلاج تذاب ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب ماء مغلى ويتم تناولهابعد نصف ساعة من تناول الوجبات.



القرفة ورائحة الفم:



تستخدم القرفة فى إزالة رائحة الفم الكريهة وذلك بمضغ جزء من قشور القرفة.


القرفة والمرأة:


منذ قديم الزمان وهناك علاقة قوية بين مشروب القرفة والمرأة فتناول كوبا منشراب القرفة يحمل على زيادة كمية الدم وتخفيف الآلام خلال مدة الدورةالشهرية ويقلل أيضا من اضطرابات الرحم. كما أن تناول مشروب القرفة يعمل على زيادة لبن الأم.



التخزين:

يجب تخزين القرفة في مكان بارد وجاف وبعيداً عن الضوء المباشر، كما يجب عدم وضع القرفة في الفريزر أو الأماكن الرطبة لأن الحرارة والرطوبة تقضي على المواد الفعالة في القرفة. كما يجب عدم سحق القرفة إلا عند الحاجة حيث إنسحقها وحفظها بعد السحق يجعلها عرضة لفقد الزيوت الطيارة التي يعزى إليهاالتأثير الدوائي.


استعمالات زيت القرفة

  • يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
  • يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
  • يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.


تحذير

يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث إنه يسبب دوخة وقيئاً، وربما يسبب تلفاً للكلى كما أن استعمال الزيت دهاناً للجلد قد يسبب حرقانا واحمراراً فيجب تحاشيه.
أستخداماته في المأكولات

أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح فطيرة التفاح


تستخدم القرفة بأضافتها للمأكولات لتطييبها فهي تستخدم:
  • كمشروب ساخن يضاف الدارسين للشاي ويسمى في العراق شاي دارسين.
  • تضاف القرفة للحلويات والمعجنات لأعطائها الطعم المميز كما في فطيرة التفاح.
  • تضاف القرفة للعلكة وتعرف بالعلكة بالدارسين التي تضفي على الفم الرائحة والنفس الطيب.
أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح نوعان من القرفة: قرفة عادية وقرفة أندونيسية على اليمين


من أشهر الحلوايات التي تضاف إليها القرفة هي حلى لفائف القرفة، بسبوسة بالقرفة، طبقات البسكويت والقرفة.[
المعلومات الغذائية

يحتوي كل 100غ من بهارات القرفة، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
  • السعرات الحرارية: 247
  • الدهون: 1.24
  • الدهون المشبعة: 0.34
  • الكاربوهيدرات: 80.59
  • الألياف: 53.1
  • البروتينات: 3.99
  • الكولسترول:










أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح

القرفة : هي لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متر. موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية. من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل. تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%،

ويعرف عن القرفة انها تدخل في العديد من الاكلات كما انها من المشروبات اللذيذه والمفيدة لتحسين الصوت وتقويتة - غير انها تنشط الدورة الدموية .
ولكن الذي لا يعرفة الكثيرين عن القرفة انها تعتبر من المعالجات القوية لتساقط الشعر والصلع وهذا ما ذكرتة خبيره التجميل هدى فتحي في كتاب " فن الماكياج " .
واليكم طريقة استخدام القرفة في علاج الصلع :


ا- اطحني القرفة، ثم اخلطيها مع الملح والبصل إلى أن تصبح عجينة.
2- ضعيها على الرأس لمدة ساعة، ثم اغسلي شعرك بماء فاتر.

هذه الطريقة سوف تساعد في إنبات الشعر من جديد ولكن عليك الاستمرار لفترة طويلة.







أشجار القــــــــــــــــــــرفة

أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح

أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح

أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح




أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح



أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح





القرفة: (Cinnamon)


أشجار القرفة وأستخدامتها المتعددة مع الصور والشرح

القرفة ليست سوى قشور لحاءأشجار من فصيلة الغار ذات أوراق دائمة تنبت في أراض رملية على سواحل البحار، وتجمع عندما يبلغ عمر الشجرة أربع سنوات، فيقطع لحاء الأشجار مرةكل سنتين. وهناك نوعان من القرفة هى : القرفة السيلانية وتتكون من قشوراللحاء الداخلي لأغصان الأشجار وهي رقيقة جداً ولها رائحة عطرية وطعم حلووهي تنكسر بسرعة. أما النوع الثاني فهى القرفة الصينيةCinnamomum cassiaوهذا النوع يكون سميكاً أسمر اللون يميل إلى الاحمرار، ولها طعم حريف حلو ورائحة عطرية وتعتبر القرفة الصينية هى الأكثر رواجا.ً







2 
الزعيـــــــــــم



[frame="11 98"]
يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق

ينقل الى القسم المناسب
[/frame]




3 
سعود

تسلم يمناك مجدي موضوع جميل وجهود اروع يعافيك ربي



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.