العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
إنجازات


من الضروري اتباع تعليمات أخصائي العناية بعينيك من اجل استخدام عدساتك اللاصقة ومنتجات العناية بالعدسات وأداة حفظ العدسات بصورة سليمة فقد تؤدي المشاكل المتعلقة بالعدسات اللاصقة الي إصابات خطيرة في العين .

إن مشاكل العين بما فيها تقرح القرنية قد تتطور بسرعة وتؤدي الي فقدان البصر وتشير نتائج إحدي الدراسات 1 الي مايلي :

يقدر المعدل السنوي الاجمالي لحدوث الالتهاب التقرحي ( قرحة العين ) بين الذين يستعملون العدسات اللاصقة المستبدلة يوميا بحوالي 4.1 من كل 10.000 شخص وبحوالي 20.9 من كل 10.000 شخص من مستعملي العدسات اللاصقة التي تبقي في العين لفترات طويلة وتصل إمكانية حدوث الإلتهاب التقرحي للقرنية لدي مستعملي العدسات اللاصقة لفترات طويلة اكبر بـ 4 الي 5 مرات من مستعملي العدسات التي تستبدل يوميا وإذا استثنينا من المقارنة مستعملي العدسات اللاصقة يوميا الذين يحتفظون بعدساتهم أثناء النوم وأولئك الذين يستعملونها لفترات طويلة ويضعونها علي اساس يومي تكون إمكانية حدوث الإلتهاب التقرحي للقرنية بين مستعملي العدسات لفترات طويلة أكبر بحوالي 10 الي 15 مرة إذا وضع مستعملو العدسات اللاصقة يوميا عدساتهم أثناء النوم ( خلافا عن الإرشادات الملائمة ) تكون إمكانية حدوث الإلتهاب التقرحي للقرنية لديهم 9 مرات أكبر منها عند أولئك الذين لا يضعونها اثناء الليل ترتفع نسبة الخطر لدي مستعملي العدسات اللاصقة بشكل مطول مع عدد الآيام المتتالية التي تبقي العدسات في العينين بعد فترة الامتناع عن استعمالها ابتداء من الليلة الأولي لاستعمالها وتقدر إمكانية الإصابة بالالتهاب التقرحي للقرنية لدي مستعملي العدسات اللاصقة للمدخنين أكبر 3 و 8 مرات منها لدي غير المدخنين .

ويجوز تخفيف المعدل الاجمالي لإمكانية الاصابة قبالالتهاب التقرحي للقرنية عن طريق اتباع الارشادات المتعلقة بمناهج والعناية بالعدسات بما في ذلك تنظيف أداة حفظ العدسات .
تساعد العدسات اللاصقة المقاومة للأشعة فوق البنفسجية علي حماية العين من نفاذية هذه الاشعة الضارة الي القرنية وداخل العين .
ان استبدال العدسات في فترات متقطعة تتراوح ما بين 1 يوم الي اسبوعين سيعمل علي تخفيض مخاطر الاصابة بالتهاب الملتحمة في العين .

ملاحظة : علي الرغم من ان عدساتك تساعد علي حماية عينيك من الاشعة فوق البنفسجية الا انها ليست بديلة عن الوسائل المستعملة لحماية العينين مثل النظارات الشمسية او مناظير الممتصة للاشعة فوق البنفسجية لأنها تغطي العين والمنطقة المحيطة بها تماما لذا يجب الاستمرار في استخدامها حسب التوجيهات.

منهج التنظيف – تجهيز العدسات لإدخالها في العين :

النظافة هي أول وأهم جوانب العناية الصحيحة بالعدسات اللاصقة اتبع منهجا صحيا جيدا في استعمالك عدساتك اللاصقة
· قبل لمس العدسات عليك غسل يديك جيدا بالماء والصابون الخفيف وشطفهما جيدا وجففهما بمنشفة خالية من الشوائب .
· لا تستعمل مستحضرات التجميل الدهنية او الصابون الذي يحتوي علي كريم بارد او اللوسيون او الكريمات علي أنواعها قبل مسك العدسات كما انه من الأفضل إدخال عدساتك قبل وضع المكياج علما ان المنتجات الدهنية تسبب ضررا أكثر من مستحضرات التجميل المائية .
· يجب إبقاء العينين مغمضتين دائما عند استعمال بخاخ الشعر أو الرشاشات الأخري .
· اطلب نصيحة الآخصائي حول وضع العدسات أثناء القيام بالنشاطات الرياضية .
· اتبع دائما التعليمات واي نصيحة يسديها اليك أخصائي العناية بالعيون بخصوص الطرق الصحيحة لمسك العدسات وإدخالها ونزعها وتنظيفها وتعقيمها وحفظها واستعمالها بشكل عام .
· تجنب دائما وضع عدساتك لفترة أطول مما هو مسموح به .

تغليف العدسات :
لفتح عبوة العدسات اسحب زائدة الغطاء نحو الاعلي وستجد في الداخل العدسات ضمن غلاف منفصل معقم لإغلاق العبوة ما عليك سوي ادخال زائدة الفتح في موضعها –
لا تستخدم العدسات إذا كان الغلاف المعقم مفتوحا أو متلفا .

لفتح عبوة منفصلة اتبع هذه الخطوات البسيطة :

1- رج العبوة لتطفو العدسة في المحلول
2- اسحب الرقاقة المعدنية وامسك العدسات بعناية بواسطة اطراف اصابعك وكن حذرا لتجنب اي تلف قد تحدثه أظافرك التي من الافضل ان تبقي ناعمة وقصيرة .
3- اسحب العدسة بعناية بتزلقها نحو الأعلي علي جانب العبوة ولا تستخدم أبدا الملقط أو اية أدوات أخري .

إدخال العدسات :

لتجنب أي التباس ننصح بالاعتياد علي البدء دائما بإدخال العدسة الأولي في العين اليمني . وقبل إدخال العدسة افحصها للتأكد من انها خالية من أي حروز أو شقوق وفي حالة بدا عليها اي تلف ارمها واستعمل العدسة التالية تأكد أيضا ان العدسة لم تنقلب ضع العدسة علي طرف سبابتك وارفعها فوق مستوي عينيك إذا تمكنت من رؤية علامة av عليها تكون العدسة صالحة لان توضع في العين اما اذا رأيت علامة va تكون العدسة مقلوبة .

نصائح لتسهيل الاستعمال :

يكون من السهل ترك العدسات تجف قليلا ضع العدسة علي أصبع جاف واتركها ما بين 5 – 10 ثوان
ملاحظة : اذا احتجت الي شطف العدسة قبل ادخالها في عينيك استعمل فقط محول شطف جديد ومعقم حسب توصيات أخصائي العناية بالعيون لا تستعنمل اطلاقا ماء الحنفية .

وضع العدسة في العين :

1- تذكر أن تبدا بالعين اليمني وبعد الفحص العدسة والتأكد من أنها ليست مقلوبة ضعها علي طرف سبابتك.
2- ضع الإصبع ألاوسط من نفس اليد بالقرب من رموش الجفن السفلي واسحبه نحو الاسفل .
3- استخدم السبابة أوالاصبع الاوسط من اليد الثانية لرفع الجفن الاعلي ثم ضع العدسة في العين .
4- اترك الجفنين بلطف ثم أغلقهما وافتحهما مرارا .
5- كرر نفس هذه الخطوات لوضع العدسة اليسري .
هناك طرق اخري لوضع العدسة فإذا وجدت أن الطريقة أعلاه عسيرة عليك بإمكان اخصائي العناية بعينيك وصف طريقة بديلة .

توسيط العدسة في العين :

تأخذ العدسة عادة مركزها الصحيح في وسط العين تلقائيا عند إدخالك لها ونادرا جدا ماتتحرك من مكانها نحو بياض العين أثناء وضعها لكن قد يحدث ذلك في حال عدم ادخال العدسة أو نزعها بصورة سليمة لتوسيط العدسة عليك اتباع إحدي هاتين الطريقتين
اغلق جفنيك ثم دلك العدسة بلطف لدفعها نحو موضعها من خلال الجفن المغلق .
او حرك العدسة المنحرفة عن الوسط العين بلطف بينما تكون العين مفتوحة مستخدما الضغط الخفيف بالأصبع علي طرف الجفن العلوي او السفلي .

ملاحظة : إذا شعرت بضبابية في الرؤية بعد ادخال العدسة تحقق مما يلي :
· قد لا يكون العدسة في موضع التوسيط في العين راجع التعليمات اعلاه
· إذا كانت العدسة في موضعها الصحيح انزعها وتأكد مما يلي :
أ – عليها بقايا دهنية أو مستحضرات تجميل تخلص منهنا وادخل عدسة جديدة .
ب – قد تكون العدسة موضوعة في العين غير مناسبة ( اليسار بدل اليمين أو العكس ) .
ج – قد تكون العدسة مقلوبة الأمر الذي يجعلها أيضا غير مريحة خلافا عن المعتاد .

العناية بالعدسة الملتصقة علي العين ( غير المتحركة )

إذا التصقت العدسة بالعين يمكن الحصول علي وصفة من أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك لاستعمال محلول لزلقها أو ترطيبها فتتمكن بهذه الطريقة من ترطيب عدساتك أثناء الاستعمال بحيث تجعلها أكثر راحة عليك فقط وضع قطرات قليلة والانتظار حتي تبدأ العدسة بالتحرك بحرية في العين إذا لم يؤدي هذا الي حل المشكلة عليك استشارة اخصائي العناية بالعيون علي الفور .

نزع العدسات :

قم دائما بنزع نفس العدسة اولا .
اغسل يديك واشطفهما وجففهما جيدا ثم اتبع نفس التعليمات الصحية الواردة تحت عنوان ( منهج التنظيف ) .
تحذير :
تأكد دائما ان العدسة موجودة في وسط العين قبل محاولة نزعها يمكنك تحديد ذلك بتغطية العين الاخري واذا شعرت بضبابية في الرؤية تكون العدسة اما علي بياض العين أو نها لا تكون في العينت علي الاطلاق للعثور علي العدسة افحص المنطقة العلوية من العين بالنظر نحة الاسفل الي مراة بينما تسحب الجفن العلوي نحو الاعلي ثن افحص المنطقة السفلية بسحب الجفن السفلي نحو الاسفل وعند العثور علي العدسة بإمكانك نزعها مستخدما ( طريقة الملقط ) أو اية طريقة اخري يوصي بها اخصائي العناية بالعيون

طريقة الملقط :
1- انظر نحو الاعلي ثم ادفع العدسة الي الاسفل نحو بياض العين مستخدما السبابة .
2- التقط العدسة بلطف بين الابهام والسبابة وانزعها .

العناية بالعدسات:
لضمان استعمال سليم ومريح بصورة مستمرة من المهم اتباع تعليمات أخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك فإذا نزعت العدسات وكنت تنوي وضعها مجددا عليك قراءة التعليمات حول اساليب التنظيف المناسب والغسل والتطهير والحفظ جيدا .

في حال لم تتبع منهج العناية بالعدسات المناسب قد تواجه مشاكل جدية في عينيك وإن التنظيف والشطف ضروريان لإزالة المواد المخاطية والافرازات والترسبات التي تراكمت اثناء الاستعمال ويجب القيام بهذا مباشرة بعد نزع العدسات وقبل التطهير لا يمكن التخلص من الجراثيم الضارة الا عن طريق تنظيف وشطف وتطهير العدسات .

اتبع تعليمات أخصائي العناية بالعيون المتعلقة باستعمال العدسات أو منهج العناية بها واذا كنت تعتمد طريقة مبنية علي استعمال البيروكسيد الهيدروجيني ستحتاج ايضا الي تعديل مفعوله قبل وضع عدساتك .

· عليك دائما ان تغسل يديك وتشطفهما وتجففهما قبل مسك العدسة
· استعمال محلول للعدسات صالح الفعالية
· استعمال أساليب التنظيف الحرارية قد يؤدي الي ضرر العدسات
· يجب عدم حفظ العدسات في محلول مالح فقط فهو لا يحمي العدسات من الجراثيم وقد يؤدي بالتالي الي التهاب العين
· لا يجوز ابدا استعمال محاليل خاصة بالعدسات الصلبة التقليدية
· لا يجوز وضع العدسات في الفم او استعمال اي محلول سائل غير تلك الموصي بها لترطيب العدسات وتبليلها
· لا يجوز علي الاطلاق غسلها بماء الحنفية نظرا لانها قد تحتوي علي العديد من المواد الجرثومية التي قد تؤدي الي تلويث العدسات أو إتلافها مسببة بالتالي التهاب العين أو اصابتها بجروح .
· نظف عدسة جهة اليمين اولا لتجنب اي التباس .
· ضع كل عدسة في التجويف الخاص بها ضمن أداة الحفظ وتأكد من غمرها تماما بمحلول الحفظ واذا تركت .العدسات خارجا لمدة طويلة قد تجف وتصبح هشة عليك في هذه الحالة رميها مباشرة .
· لا تعيد استعمال المحلول نفسه في اداة الحفظ .
· اطلب نصيحة اخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك في حال احتجت الي حفظ عدساتك لمدة طويلة .
·
العناية بأداة حفظ العدسات :
نظرا لان ادوات حفظ العدسات قد تكون مصدرا لتكاثر الجراثيم يجب تفريغها بعد كل استعمال وتنظيفها وغسلها بالمحاليل المناسبة وتركها حتي تجف في الهواء ومن الضروري ايضا تبديل اداة حفظ العدسات بانتظام حسب تعليمات شركة تصنيع العدسات او اخصائي العناية بالعيون .
لا تستعمل ابدا ماء الخنفية لغسل أداة حفظ العدسات .

ارشادات لتصحيح الرؤية الاحادية او المزدوجة :
إذا قال لك اخصائي العناية بالعيون انك بحاجة الي تصحيح الرؤية الاحادية عليك ان تدرك التالي :
كماهو الحال مع اي نوع من عدسات التصحيح قد يكون هنالك حل وسط للرؤية في بعض الحالات قد تؤدي عدسات الرؤية الاحادية الي خفض في حدة الرؤية والادراك الحسي للعمق بخصوص الاشياء القريبة والبعيدة وقد يجد بعد المرضي صعوبة في التكيف مع هذا الامر قد تظهر اعراض مثل الضبابية الخفيفة في الرؤية وتقلبات الرؤية لبعض الوقت وربما لعدة اسابيع اثناء فترة تكيف العينين مع العدسات وكلما استمرت تلك الاعراض لفترة اطول كلما ضعفت فرص التكيف الناجح وننصح خلال هذه الفترة بوضع هذه العدسات في الحالات المعتادة فقط اللتي تنطوي علي اجهاد للرؤية فالي ان تستكمل عينيك تكيفها التام مع العدسات قد يكون من الحكمة مثلا تجنب القيادة وقد يحتاج بعد المرضي الي استعمال النظارات إضافة الي العدسات للحصول علي رؤية افضل عند قيامهم بمهام صعبة .

في بعض الحالات لن يتمتع المرضي براحة كاملة ابدا اثناء العمل في ضوء منخفض مثل القيادة ليلا واذا حدث ذلك قد يوصف لك استخدام عدسات إضافية بحيث يتم تصحيح العينين عندما تكون حدة الرؤية البعيدة مطلوبة .
· يجب دائما اتخاذ القرار باستعمال عدسات الرؤية الاحادية او الرؤية المزدوجة بعد استشارة متأنية لدي اخصائي العناية بالعينين .
· عليك اتباع ما يقدم اليك من نصائح تساعدك علي التكيف مع العدسات الاحادية او مزدوجة الرؤية ويجب عليك ان تناقش باستفاضة كل الموضوعات او المشاكل التي قد تتعرض لها اثناء وبعد فترة التكيف.


فحص السلامة :
عليك القيام بفحص ذاتي بسيط مرة واحدة علي الاقل في اليوم اسال نفسك :
1- كيف يؤثر العدسات علي عيني ؟.
2- كيف تبدو عيناي ؟.
3- هل اري جيدا بشكل مستمر ؟.

عليك نزع العدسات فورا اذا صادفتك اية من المشاكل التالية :

· حكة او تحرق او خز في العين .
· الشعور بوجود جسم في العين .
· الادماع الزائد او وجود إفرازات غير عادية في العين أو الاحمرار .
· ضبابية الرؤية او ظهور اقواس قزح او هالات حول الاشياء قد يحدث جفاف العين في ارتداء العدسات علي نحو مستمر او لفترات أطول مما ينبغي .
· الشعور براحة اقل او بوجود العدسات مقارنة بالشعور عند إدخالها لأول مرة .
إذا اختفي الشعور بالانزعاج او اختفت المشكلة بعد نزع العدسة عليك فحصها بدقة للتاكد من عدم وجود تلف او اتساخ او جسم غريب عليها ارمها وادخل عدسة جديدة مكانها اما اذا استمرت المشكلة انزع العدسة الجديدة واستشر اخصائي العناية بالعيون فورا ان اي من الاعراض المذكورة اعلاه قد يكون مؤشرا الي حالة خطيرة مثل الاصابة بالتهاب او تقرح القرنية لذا من الضروري اجراء الفحص الفوري واتباع العلاج اتجنب اي تلف خطير بالعين .
تذكر الاعراض هي علامات تحذير اذا ساورك اي شك عليك ان تنزع العدسات.

معلومات هامة اخري :

احتياطات
· عند استخدامك العدسات التي تغيير لون عينيك قد تلاحظ اختلافا مؤقتا في الرؤية بسبب لون العدسات وخاصة في حالات الإضاءة الخافتة عند استمرار هذا الاختلاف في الرؤية خلال استخدامك العدسات اللاصقة سارع لاستشارة اخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك .

قبل مغادرة أخصائي العناية بالعيون تأكد انك تستطيع نزع العدسات .
· انزع العدسات علي الفور اذا حدث احمرار او تهيج في عينيك .
· اخبر طبيبك انك تستعمل العدسات اللاصقة .
· اطلب نصيحة اخصائي العناية بالعيون دائما قبل استعمال اية قطرة للعيون.
· بعض الادوية المعنية مثل الادوية المضادة للحساسية والمزيلة للاحتقان والمدرة للبول والمرخية للعضلات والمهدئات والعلاجات للامراض والدوار المصاحب للسفر قد تسبب جفافا في العين او شعورا متزايدا بوجود العدسة او وضبابية في الرؤية فإذا عانيت اي مشكلة عليك بطلب النصيحة الطبية الملائمة .
· إذا تعرضت عينيك لرشق بمادة كيميائية اغلسهما فورا بماء الحنفية ثم اتصل فورا وبدون تأخير بأخصائي العناية بالعيون أو توجه الي قسم الحوادث بأقرب مستشفي .
· قد يظهر لدي اللواتي يتناولن اقراص منع الحمل تغيرات في الرؤية أو في تحمل العدسة بإمكان أخصائي العناية بالعيون تقديم النصح في هذا الشأن .
· كما هو الحال مع اي عدسات لاصقة فإن الفحوصات المنتظمة امر ضروري للمحافظة علي رؤية صحية وسليمة .

· لاتسمح لاي شخص باستخدام عدساتك فقد وصفت لك بما يتناسب مع عينيك ولتصحح من الرؤية الي الدرجة المطلوبة كما ان مشاركة الاخرين لك العدسات يزيد من إصابة عينيك بالامراض .
· للتمتع برؤية مريحة من المهم استعمال عدسات لاصقة حسب ارشادات اخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك ويشمل ذلك اتباع التعليمات المتعلقة بوضع العدسات واستبدالها والعناية بها .
· يجب ان يكون اخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك علي علم تام بسجلك الطبي وهو سينصحك بالعدسة وبطريقة العناية بها التي تستجيب بصورة افضل الي احتياجاتك .
· عند حلول تاريخ استبدال العدسات المحدد من قبل اخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك يجب رمي العدسات اللاصقة واستبدالها بزوج جديد معقم .
· استشر اخصائي العناية بالعيون حول وضع العدسات اثناء ممارسة النشاطات الرياضية .
· تجنب كافة الابخرة والغازات الضارة او المثيرة لتهيج العين اثناء وضع العدسات
· عليك دائما إخطار صاحب العمل باستخدامك العدسات اللاصقة فبعض الأعمال تتطلب منك وضع معدات لحماية العين او ربما تتطلب عدم وضعك العدسات اللاصقة .
· اذا كانت لديك اية اسئلة استشر دائما اخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك .

الوضع اليومي :
كما هو الحال مع انواع العدسات اللاصقة هناك مناهج اساسية يجب اتباعها لحماية بصرك وتحسينه
· عليك دائما اتباع الارشادات المقدمة اليك حول الاستعمال الامن للعدسات كما ان الفحوصات المننتظمة مهمة للحفاظ علي جودة اداء العدسات وصحة البصر .
· تشكل المستويات العالية للنظافة عاملا اساسيا .
· لا تنم ابدا والعدسات في عينيك عليك ان تنزع عدساتك كل ليلة قبل النوم .
· لا تضع في عينيك الا عدسات معقمة .
· لا تضع ابدا العدسات لمدة اطول من الموصي بها
· يشكل تنظيف العدسات وشطفها وتطهيرها امرا ضروريا عند نزعها وإعادة وضعها .
· لا يجوز ابدا إعادة استعمال المحلول نفسه في أداة الحفظ عليك دائما استعمال محلول جديد كلما قمت بنزع العدسات .
· لا تستعمل ابدا ماء الحنفية لغسل او أداة حفظها .
· اذا واجهت مشاكل مثل الاحمرار او والتهيج او عدم الوضوح في الرؤية عليك نزع العدسات فورا ةالاتصال باخصائي العناية بالعيون .
· عليك ان تحتفظ دائما بنظارات احتياطية لتجنب وضع العدسات اثناء وجوب الامتناع عنها فبينما قد تشكل العدسات اللاصقة الوسيلة المفضلة لديك تبقي النظارات وسيلة دعم ضرورية .
·
التفاعل العكسي
يجب عليك مراجعة أخصائي العناية بالعيون في حالة حصول اي ردة فعل عكسية لديك من جراء وضع العدسات اللاصقة .

الوضع المطول :
يعني ذلك وضع العدسات اللاصقة في الليل اثناء النوم مما يتطلب عناية خاصة
· نشكل المستويات العالية للنظافة عاملا اساسيا لا ستخدام العدسات بأمان .
· لا يجب ابدا وضع العدسات لاكثر من 6 ليالي علي التوالي ومن الضروري الامتناع عن وضع العدسات لليلة واحدة علي الاقل عند تغيير العدسات .
· لا يجب ابدا وضع العدسات خلال فترة تفوق تلك المحددة من قبل اخصائي العناية بالعيون المعتمد لديك وبالنسبة لعدسات الاستعمال المطول لا تتعدي تلك الفترة الاسبوع الواحد .
تشكل الزيارات المنتظمة لاخصائي العناية بالعيون اهمية قصوي للحفاظ علي جودة اداء العدسات وصحة البصر .
اذا واجهت مشاكل مثل الاحمرار او التهيج او عدم الوضوح في الرؤية عليك نزع العدسات فورا والاتصال بأخصائي العناية بالعيون .
عليك ان تحتفظ دائما بنظارات احتياطية لتجنب وضع العدسات اثناء وجوب الامتناع عنها فبينما قد تشكل العدسات اللاصقة الوسيلة المفضلة لديك تبقي النظارات وسيلة دعم ضرورية .
اذا تم نزع العدسات ورغبت بإدخالها مرة اخري فيجب تنظيفها وتعقيمها .
ولاقصى استفادة وللحصول على افضل نسبة من الاداء من المهم جدا الالتزام باهمية احترام هذه الارشادات.

منقول للفائدة لأنو موضوع مهم حبيت يستفيد الجميع .



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.