العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
قلبي رهينك





يتعرض الأطفال خلال مراحل نموهم إلى مشكلات قد تؤثر على سلوكهم في حال عدم معالجتها ..


هذا مقال رائع قرأته لاختصاصية الطفولة نازك سعد عن الطرق العملية لمواجهة 8 مشاكل شائعة يواجهها الأطفال ..



وحبيت اكتب لكم ملخص عن المقال


.
.




الغضب





هو تعبير انفعالي يظهره الطفل عند عجزه عن الحصول على مايريده و يظهر بعد العام الاول حتى الخامس من عمره وتختلف تعابير الغضب من طفل لآخر ..



طريقة التعامل :


على الام ان تتحلى بالمرونة و الصبر إزاء هذه الحالة فتحاول اشغال ابنها بلعبة يحبها مثلا و قد تشاركه اللعب لتصرف عنه حالة الغضب وعليها عدم اللجوء إلى الضرب ابدا و في حال استمرار الطفل في غضبه الذي يتمثل عادة بالصراخ والبكاء على الأم أن تمثل انها غير مهتمه بغضبه و ان لاتتحدث معه كي لا يتمادى الطفل ويلجأ للصراخ والبكاء والغضب عند أي شئ يريده .


.
.


مص الاصابع



تظهر هذه العادة في فترة الطفولة المبكرة و لاتقتصر على اصابع اليد فقط فقد تمتد لاصابع القدم !!

ويضع الطفل اصابعه تلقائيا داخل فمه من الشهر الثالث و عند بلوغه الشهر الخامس يبدأ بالتقاط الأشياء ويضعها في فمه وعادة تحدث هذه العادة عند احساس الطفل بالجوع أو الملل أو الخجل أو التعب و تزداد عند بدء بروز الاسنان / وقد تلازم الطفل حتى يبلغ سن المدرسة .


طريقة التعامل :


إذا استمرت هذه الحالة طوويلا .. فعلى الوالدين معالجة الأمر النفسي لذلك إن كان هذا هو السبب / وان كانت عادة فقط .. فعليهما منذ العام الاول .. وضع مواد لا يستسيغها الطفل على اطراف اصابعه .. كي يطعمها كل ما حاول مص اصابعه .. فلا يحاول تكرار ذلك .



.
.
.

الخجل





تظهر أولى عوارض الخجل عند بلوغ الطفل العام الاول و قد يظهر خجله كثيرا عندما يحادثه بعض الغرباء فيلجأ إلى التواري خلف أمه أو اخفاء وجهه بيديه أو البكاء اذا افترب منه شخص غريب .


طريقة التعامل :



على الام اتاحة الفرصة لاختلاط ابنها بالآخرين والتفاعل معهم منذ الطفولة المبكرة و دفع الطفل إلى الثقه بالنفس كي يحد من خجله .


.
.
.

الخوف



تختلف طبيعة الطفل الخائف من طفل لآخر و كلما كبر الطفل قلت مخاوفه .. قد يتسبب الاهل بأنفسهم في خوف الطفل وذلك من خلال سردهم للقصص المخيفة أو السماح له بمشاهدة الافلام العنيفة او افلام الرعب .


طريقة التعامل :


الابتعاد عن مثيرات احساس الخوف لدى الطفل و معاملته بلطف وحنان و تجنب التهديد المستمر وتخويفه من الآخرين أو إيذائه بدنيا .


.
.
.
الكذب




كثير من الاطفال يختلقون قصص خياليه ويروونها لأصدقائهم مثلا او من الممكن لجوء الطفل للكذب بسبب الخوف أو الهرب من العقاب مثلا ..


طريقة التعامل :


يجب توضيح مضار الكذب لدى الطفل ومحاكاته بأسلوب مناسب لسنه .. كأن أن تحكي له والدته قصة الطفل الذي كان يدّعي الغرق مستغيثا حتى اكتشف الناس انه يخدعهم ويكذب عليهم فانصرفو عنه و عندما تعرض فعلا للغرق لم يلب احد نداءه وتركوه يغرق ظنا منهم انه يكذب كما هو معتاد دائما ..
يجب اختيار المناسب والابتعاد كليا عن العقاب البدني لمعالجة حالة كذب الطقل حتى لو كان هذا الأمر يسبب احراج كبير لك .


.
.
.


الغيرة




الغيره بين الاطفال طبيعية كأن يغار الطفل الاكبر من تدليل والدته للطفل الاصغر و قد تكون اسباب الغيرة ضعف الثقه بالنفس الشعور بالنقص وكذلك التمييز بين البنت والولد في المعاملة أو تفضيل الولد المعوق او المريض والاهتمام به بشكل اكبر .


طريقة التعامل :


على الام والاب عدم السماح لنمو هذا الطبع بالطفل كي لا يؤثر عليه مستقبلا و يجب معاملة الطفل الغيور بود والاهتمام به كثيرا .. وعند وجوده مع الطفل الآخر الذي يغار منه على الوالدين تجنب المفاضله بينهما و يجب المساواة في المعاملة ع الأقل أمامه .


.
.
.


التبول الا ارادى




هي عادة عدم التحكم في التبول لدى الاطفال وتكثر أثناء نوم الطفل .. وقد تلازمه طويلا حتى فترة البلوغ وهذه العادة اسبابها كثيرة قد تكون أهمها التأثير النفسي السلبي كالخوف و عدم الشعور بالأمان وقد تكون بسبب معاقبة الطفل أو من الممكن محاولة من الطفل لجذب الانتباه و الاسمتاع بالفوضى التي تحدث عند اكتشاف الام بتبول طفلها اثناء الليل مثلا أو قد يكون السبب كسل الطفل الذهاب إلى الحمام .


طريقة التعامل :


يجب على الوالدين عدم التحدث عن حالة الطفل امام الناس وعدم مقارنته بأطفال آخرين ويجب تعويد الطفل على ان لا يشرب الكثير من السوائل قبل النوم .. وكذلك يجب تدريب الطفل وتعويده على التبول في مواعيد معينة و على الأم إيقاظ طفلها ليقضي حاجته .


.
.
.


التلعثم



تظهر هذه الحالة بين السنه الثانية إلى الرابعه من عمر الطفل .. وقد تمتد حتى يكبر اذا لم تعالج .. والتلعثم هي عدم مقدرة الطفل على التعبير بسهولة عما يريده وقد يبدأ بتكرار الأحرف او الكلمات .. حتى يتوقف ويسكت تعبيرا عن عجزه عن المواصله أو قد يتوقف لبرتاح و يتغلب على تلعثمه وتزيد هذه الحاله عند تعليق الناس عليه أو محاولة تقليده مما يسئ إلى حالته النفسية و يعزز شعور عدم الثقه لديه .



طريقة التعامل :


على الام ان تكون حنونه مع طفلها و عليها البحث عن اسباب التلعثم وتحاول تفاديها فقد يكون من اسبابه القلق أو عدم الثقه بالنفس أو الصعويه في الحديث وعدم ادراك الطفل لجميع الكلمات .. وكذلك تأخر النطق عند الطفل يلعب دورا كبيرا في ذلك ..
في الغالب تكون حالة التلعثم عرضية تستمر لفترة زمنية بسيطه .. لكن اذا طالت فعلى الوالدين استشارة طبيب متخصص .



2 
صبر ايوب

جئت هنا وكنت على يقين اني ساجد ضالتي
من الفائدة والمعرفة التي دائما ماتكون مواضيعك
غنية بها ووجدت ما ابحث عنه فالمتعة والاستمتاع
والاسلوب الرائع والمضومون الجيد كل هذا واكثر
وجدته بين طيات متصفحك الزاخر
عاجز عن تقديم كلمة شكر تليق بك
فقط اقول بترك الله فيك ونحن دائما بشوق

لكل ماهو جديد منك.... تحياتي


صبر ايوب


3 
الفارس الابيض


جزاكـ الله الف خير

تسلمي أختي على والموضوع
مجهود رائع يستحق التقدير
كل الشكر للمجهود الجميل

دآم طـرِحـگ [آلجمـيل] ..
طرِحگ هنـآ أگبـرِ من أن بـه أسجل [إعجـآب] ..
موآضيعگ تقتفي أثرِآلموآضيع آلسآبقة لـ يصل مبآشرِة إلى [هنــآ]..
وگـل مآآتمـنآهآن يـتگلل هـذآ آلآبــدآع [بـآلــنجآح]..
دمــت ودآم و عطــآگ وآبــدعگ وتمــيزگ [بخيـــرِ]..
دآم (تـقييمنآ) و (مشـآهـدتنآ) و (آعـجـآبنآ) لـ [موآضيعـگ]..
{ودي} و{رِدي} و{تقـديرِي}
تحيآآتي
فارس





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.