العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
عاطف الجراح




بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله ,وبعد
.
قال صلى الله عليه وسلم : ( كل ابن ادم خطاء وخير الخطاءين التوابون)




فكلنا نملك ذلك الخطاء مهما بلغ شأننا من العبادة والقرب إلى الله عز وجل لكن المسلم الكيس الفطن هو من إذا أخطأ وأذنب استغفر وتاب إلى الرحمن سبحانه .



وفي هذاالموضوع طرق عملية للإقلاع عن الذنب والمعاصي



1. التوكل على الله عز وجل . والدعاء في أماكن استجابة الدعاء مثل السجود وبين الأذان والإقامة عند هطول المطروفي كل مواضع الاستجابة. بأن يبعدنا الله عن المعاصي والذنوب .



2. استشعار رقابة الله عزوجل وهذه هي أهم الخطوات . فحينما تستشعر أن الله يراقبك وأنك لست وحيدا عندها لن تذنب بأذن الله تعالى . لأنه عندما يكون شخص يراقبك فأنت لن تعمل أي عمل يغضب الله عزوجل فكيف . إذااستشعرت مراقبة رب العباد لك ؟!



3. البعد عن أصدقاء السوء . ومجالسة الأخيار الصالحين .قال عليه الصلاة والسلام فيما معناه: المرىء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل او كما قال عليه الصلاة والسلام.



4. عندما تشاهد فلما أو تسمع أغنية . تذكر أن في كل ثانية تشاهد أو تسمع فيها فإن الله سوف يحاسبك عليها. وأن الشهوة قد تنقضي في ثواني أودقائق لكن عقاب الله سيستمر معك إلى أن تموت.



5. التوبة. فلا يغرنك كثرة الذنوب . فتب إلى الله توبة نصوح. واندم على مافاتك واجعل هذه التوبة توبة صادقة . ولا تقنط من رحمة الله فإنه يحب المستغفرين التائبين .




6. جنب نفسك الوحدة والفراغ: فإن النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل، والفراغ يؤدي إلى الانحراف والشذوذ والإدمان، ويقود إلى رفقةالسوء.




أسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يغفر لنا ذنوبنا وأن يكفر عنا سيئاتنا , وأن يثبتنا على طاعته




اللهم أحينا سعداء وأمتنا شهداءواحشرنا في زمرة الأنبياء



وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين



4 
قمر غير البشر

آنار الله قلبك بالإيمان وطاعة الرحمن


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.