موقع المصطبة

العودة   منتديات الدولي > المنتديات العامة > منتدى الصحافة والإعلام

منتدى الصحافة والإعلام آخر الأخبار العاجلة على مدار اليوم، اخبار عامة واخبار الحوادث والجرائم، اخبار المشاهير والنجوم


1 
مهره


  • المصدر
  • بغداد- البيان والوكالات

الحكومة العراقية تراجع الغاء التموينية

قررت الحكومة العراقية أمس مراجعة قرارها إلغاء البطاقة التموينية واستبدالها بمبلغ مالي نظراً للمعارضة الواسعة من مختلف أطياف الشعب السياسية والمدنية والدينية للقرار. حيث فضلت استفتاء الشعب عبر توزيع استمارات على جميع المواطنين لتخييرهم في الاستمرار بتسلم مفردات البطاقة التموينية أو استلام البدل النقدي الذي سبق وأن أقر في الجلسة السابقة.

وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في حديث لـ«السومرية نيوز»، إن «مجلس الوزراء قرر خلال جلسته الاستثنائية التي عقدها، أمس، تعديل قرار إلغاء البطاقة التموينية، بما يدعم ويخدم مصلحة المواطنين». وأوضح أن مجلس الحكومة وافق على إلغاء قراره السابق بعد استشارات قام بها مع اقتصاديين ومختصين. وأشار إلى أنّه تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة تحسين مفردات البطاقة التموينية واتخاذ الإجراءات التي تكفل وقف عمليات الفساد التي تشوب صفقات شراء هذه المفردات وبيعها إلى المواطنين. من خلال استفتاء الشعب عبر توزيع استمارات على جميع المواطنين لتخييرهم في الاستمرار بتسلم البطاقة التموينية أو استلام البدل النقدي.
تخوفات حكومية
ورغم هذه التوضيحات الا أنه يعتقد أن الإبقاء على البطاقة التموينية جاء تخوفًا من الكتل السياسية التي صادق وزراؤها على الإلغاء، من تدني التصويت لها خلال الانتخابات المحلية التي ستجري في 20 أبريل المقبل خاصة مع تصاعد التظاهرات الشعبية المعارضة للقرار في أكثر من مدينة عراقية.
وأكد الناطق باسم حزب الدعوة الإسلامية بزعامة حيدر العبادي أن رئيس الوزراء نوري المالكي لم يكن راضيًا عن قرار إلغاء البطاقة التموينية، مشيرًا إلى أن الوزراء هم من صوتوا عليه بعد تقديمه كمقترح من وزير التجارة. وأضاف أن «الوزراء هم من صوتوا على ذلك بعد أن تقدم وزير التجارة خير الله حسن بابكر بهذا المقترح» مشيرًا إلى أن "المالكي تبنى الموضوع كونه رئيس مجلس الوزراء»، لكن وزير التجارة نفى أن تكون وزارته قد طالبت بإلغاء البطاقة التموينية، واستبدالها بمبلغ من المال، مشيرًا في رده على تصريحات حيدر العبادي إلى أن هذا القرار اتخذ من قبل مجلس الوزراء الاتحادي.
اتهامات متبادلة
وقال وزير التجارة خير الله حسن بابكر في بيان «قدمت وزارة التجارة أربعة مقترحات لمجلس الوزراء بغية تحسين الحصة التموينية للمواطنين وهي زيادة المال المخصص لشراء الحصة التموينية وتسليمه لوزارة التجارة في موعده المحدد لشراء مواد غذائية أفضل للمواطنين، وأن تتعاقد الوزارة بنفسها مع شركات الأغذية العالمية، وإعداد الحصة التموينية الشهرية للمواطنين داخل صندوق خاص».




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.