العودة   منتديات الدولى > المنتديات الأدبية > منتدى الكتب الإلكترونية

منتدى الكتب الإلكترونية تحميل أحدث الكتب الإلكترونية، كتب إلكترونية مجانية للقراءة للكمبيوتر وللجوالات، كتب تعليمية بصيغة pdf


1 
مهره


كتاب الرحلة الميمونة الى بيت الله الحرام

يشير د.عبدالله الغنيم إلى أن أول تسجيل موثق لرحلة حجاج الكويت إلى مكة المكرمة كانت القصيدة التي نظمها المرحوم الشيخ عبدالله خلف الدحيان عام 1906. الذي غادر الكويت بمعية جماعة من آل البدر ـ بطريق البر في 16 من شوال عام 1324 هجرية ـ 3 من ديسمبر 1906 ميلادية، فوصل إلى المدينة المنورة يوم 19 من ذي القعدة 1324 هجرية ـ 4 من يناير 1907 ميلادية.
وبعد أن مكث فيها نحو ثماني ليال غادرها إلى مكة المكرمة التي وصل إليها يوم 6 من ذي الحجة ـ 12 من يناير 1907 ميلادية وبعد أن قضى مناسك الحج عادت الحملة بطريق البر، أما هو ورفاقه من آل البدر فقد سافروا من جدة بطريق البحر بالباخرة إلى مومباي وبعد أن مكثوا هناك نحو أسبوع استقلوا مركبا آخر نقلهم إلى البصرة ومنها إلى الكويت التي وصلوا إليها في 26 من محرم عام 1325 هجرية ـ 11 من مارس 1907 ميلادية. وقد بلغ عدد أبيات القصيدة المذكورة 156 بيتا وصف فيها أحوال الطريق منذ خروجهم من الكويت إلى حين عودتهم ومدح فيها رفاقه في تلك الرحلة.
ويوضح أن الرحلة الميمونة إلى بيت الله الحرام التي كتبها عام 1932 م مساعد يعقوب البدر تعد أول سجل موثق لمسار حجاج الكويت بوساطة الجمال، حيث رصد فيها الكاتب حركة القافلة بالساعة والدقيقة منذ خروجها من الكويت نحو حفر الباطن فمدينة بريدة فالمدينة المنورة فمكة المكرمة، ثم العودة عبر سهل ركبة.. ثم من مدينة بريدة إلى الكويت، في رحلة استغرقت نحو ثلاثة أشهر، ويصف الطريق من الكويت إلى مكة المكرمة والعودة منها بعد أداء فريضة الحج، .
وقد تم له ذلك على ظهور الإبل قبل استخدام السيارات في حملات الحج، وقد استغرقت تلك الرحلة نحو 95 يوما ابتداء من 18 من فبراير إلى 23 من مايو عام 1932. وقد ذكر المؤلف من كان في صحبته من حجاج الكويت، فنص على ثلاث حملات لعثمان الراشد وابن حمود والفلاح.
وذكر من أسماء العائلات التي صاحبت حملتهم الصقر والحميضي والسمكة والدويري والعصفور والفليج والصميط وجماعة من العوازم والمفرح وابن زوير وابن مديرس والمشاري، اما الأشخاص الذين ذكرهم بالاسم فهم: محمد بن محطب وإبراهيم الحفيتي وعلي حسين التمار وشاهين الفودري وإبراهيم بن سيار ويوسف الصميط وسبيكة الصميط، وقدر عدد خيام الحجاج عند الحفر بنحو خمسين خيمة، وعند وصولهم إلى المدينة المنورة ذكر مجموعة من الحجاج الذين أتوا عن طريق البحر وهم: محمد الزاحم وفهد الزاحم وإبراهيم الخميس .
وأحمد ابل وعبدالعزيز الحمر وابن سدحان، وأفادنا العم مساعد البدر ـ صاحب الرحلة ـ بأنه كان معهم في طريق الحج في تلك السنة الشيخ صباح، ولم يذكر من هو صباح المقصود، كما أنه لم يشر إليه بصفته أميرا للحج، وإن كان تصرفه مع الحجاج يدل على تلك الصفة، فقد ذكر مرة ان الشيخ صباح تأخر عن الركب بسبب ضياع ستة جمال للعوازم.
وعندما تاه ابن زوير وابن مديرس عن الطريق بحث عنهم رجال الشيخ صباح وأرشدوهم إلى الطريق. الرحلة أول وصف دقيق للطريق المذكور تتبع الكاتب منازله والمسافات بين تلك المنازل بالساعات والدقائق، وقدم تقريرا واضحا لمعالم سطح الأرض التي يمر بها الطريق مثل الأودية والشعاب والجبال والخبرات والكثبان الرملية والآبار، وذكر ما ينبت في أنحاء الطريق من النباتات كالعشر والعرفج والحمض والسدر والدوم وغير ذلك من أنواع الشجر والنبات.
وسجل الكاتب أسماء القرى والبلاد التي كانت على طريق الحج المذكور أو قريبة منه، وكان يذكر أحيانا سكانا من القبائل وعددهم وأميرهم في ذلك الوقت، وسجل أيضا أسماء الأودية والكثبان الرملية والجبال التي كانت في طريق رحلة الحج وأشكالها.
أما عن مسار الرحلة، فهو يبدأ من الكويت إلى الحفر، ومنها إلى بريدة عبر كثبان الدهناء ومرورا بمحطة أساسية وهي قبة، ومن بريدة تتجه القافلة إلى المدينة المنورة مرورا بعقلة الصقور والنقرة وعرجا والحناكية، ومن المدينة المنورة لم تأخذ القافلة الطريق المعتاد إلى مكة وهو طريق ذو الحليفة وبدر ورابغ الذي يسير في سهل تهامة إلى مكة، بل يعود الحجاج شرقا ليأخذوا طريق الحج القديم المعروف بطريق زبيدة، وهو يأخذ بين حرتي رهاط وكشب مارا بأفيعية وبركة المسلح، ومن ثم يحرم الحاج من الضريبة عند قرن المنازل او السيل، وهو ميقات حجاج نجد، ومن هناك إلى مكة لقضاء مناسك الحج.



الكتاب: من الكويت إلى مكة المكرمة .. الرحلة الميمونة إلى بيت الله الحرام
المؤلف: مساعد يعقوب البدر - حررها:د. عبدالله يوسف الغنيم - 2011
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية- الكويت - 2011
الصفحات: 200 صفحة



2 
صبر ايوب

الرقي بالاختيار
واتفرد بالذوق

ورهافة الحس
هي من تصاحبك
في انتقائك للكلمة الجميلة المعبرة
هكذا هم المبدعون عندما يحضرون
يزيدونا دهشة وانبهار
مودتي



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.