موقع جحا

العودة   منتديات الدولى > المنتديات التقنية > منتدى البرامج والألعاب

منتدى البرامج والألعاب قسم يحتوى على أحدث إصدارات البرامج والتطبيقات وأجدد العاب الكمبيوتر


1 
مهره

مهم جداً المواد الكيميائية السامة في هواتفنا النقالة

لأول مرة يجتمع فيها إخصائيو البيئة في “مركز أربور-بيسد لعلوم البيئة \ Arbor-based Ecology Center” مع محترفي التقنية لدى موقع ifixit الشهير لتقييم وبحث آخر الهواتف المحمولة، والهدف هو دراسة كمية المواد الكيميائية السامة في 36 هاتفاً نقالاً، متضمنة الهاتفين الأكثر شهرة اليوم وهما الآيفون 5 وهاتف جالاكسي S3 الجديد من سامسونج.
حيث حصل الهاتف “موتورولا سيتريس \ Motorola Citrus” على أفضل نتيجة كأقل هاتف نقال يحتوي على المواد السامة بينما حصل الهاتف آيفون 5 على المركز الخامس كأنظف هاتف تنتجه أبل إلى الآن وحصل هاتف سامسونج جالاكسي S3 على المركز التاسع.
تقريبا كل الهواتف التي تصنع اليوم، تحتوي على هذه المواد السامة الأربع (البروم، الزئبق، الرصاص، الكلور)، وهذه المواد الخطيرة قد تصبح آثارها الملوثة غاية في الخطورة أثناء دورة حياة المنتج واستعماله إذا لم يتم التعامل معه بالطريقة الصحيحة، دورة الحياة هذه تشمل استخراج المعادن، ثم معالجتها ودخولها في مرحلة التصنيع مرورا بمرحلة عمل الهاتف مع المستخدم النهائي وانتهاء بالتخلص من هذه الهواتف.
لكن الحقيقة المرة هي أنه حتى أنظف الهواتف التي بين أيدينا تحتوي على حملها الكبير من المواد السامة.
ففي عام 2004 ظهرت دراسة تنص على أن ثلاثة أرباع نفايات الهواتف الإلكترونية تطلق كميات من الرصاص السام بعد التخلص منها لدرجة أنه يمكن تصنيفها من النفايات الخطيرة على الصحة والبيئة.. ووجد في بعض المناطق بسبب النفايات الإلكترونية أن الرمال تحتوي مكونات كيميائية سامة أكثر بـ 100 مرة عن التربة العادية.
أما عن نتيجة الدراسة التي جرت على الهواتف النقالة والتي تقوم بترتيب الهواتف التي تمت عليها الدراسة فهي كما في الجدول التالي مرتبة من الأقل خطرا حتى الأعلى على حسب احتوائها على المواد الكيميائية من 0 إلى 5. (0 الأفل خطرا – 5 الأكثر خطرا).
مهم جداً المواد الكيميائية السامة في هواتفنا النقالة

الصورة التالية توضح كمية المواد الكيميائية التي يحتويها هاتف آيفون 5. القياس بوحدة (جزء في المليون \ PPM).

مهم جداً المواد الكيميائية السامة في هواتفنا النقالة
الصورة التالية توضح كمية المواد الكيميائية التي يحتويها هاتف سامسونج جالاكسي S3. القياس بوحدة (جزء في المليون \ PPM).
مهم جداً المواد الكيميائية السامة في هواتفنا النقالة
المقطع التالي لتقرير عن الدراسة.


تم التنبه لهذا الأثر الكيميائي السام منذ فترة في الولايات المتحدة الأميركية من ما دعا الحكومة الأميركية إلى تحريك مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات حماية البيئة إلى أطلاق نواقيس الخطر لاحتواء الأثر السام لهذه النفايات الإلكترونية القاتلة، مما دعا إلى تأسيس مراكز لتسلم النفايات الإلكترونية والتعامل معها بطريقة غير مضرة للبيئة والناس.

الصورة التالية تظهر عدد مراكز التخلص من النفايات الإلكترونية التي تم تأسيسها في الولايات المتحدة.
مهم جداً المواد الكيميائية السامة في هواتفنا النقالة
وبما أن الشيء بالشيء يذكر، يجب التنويه أن هناك مناطق في عالمنا الآن يطلق عليها اسم المناطق الميتة، وهي مناطق دمرها بنو البشر بواسطة نفاياتهم المختلفة (الكيميائية، الإلكترونية، البترولية، البلاستيك <شاهد تقريرنا السابق عن النفايات البلاستيكية>،.. إلخ) والتلوث الذي سببوه، وسميت بالمناطق الميتة لأنه لا يمكن أن تعيش فيها أي من الكائنات الحية بسبب نسبة التلوث العالية فيها..
الخريطة التالية تظهر أماكن تواجد المناطق الميتة في العالم اليوم (المحاطة باللون الأحمر).
مهم جداً المواد الكيميائية السامة في هواتفنا النقالة
الصورة التالية لإحدى هذه المناطق الميتة (فوق وتحت سطح البحر).
مهم جداً المواد الكيميائية السامة في هواتفنا النقالة




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.