العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
عمرو شعبان


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
حوض النبي صلى الله عليه و سلم

تتجلى رحمة الله تعالى يوم القيامة حين تدنو الشمس من الرؤوس ، ويتمكن العطش من النآس ، ويشتد الكرب بهم حتى يطلبوآ بدء الحساب ، تتجلى رحمة الله يومئذ بِـ المؤمنين ، إذ لم يتركهم عطشى يعآنون الظمأ ، بل أكرمهم بِـ حيآض يشربون منهآ ، وجعل لكل نبي من الـأنبياء حوضاً يشرب منهـ هو وأتباعهـ ، كما قال - صلى الله عليهـ وسلم - :[ إن لكل نبي حوضاً ، وإنهم يتباهون أيهم أكثر وآردة ، وإني أرجو أن أكون أكثرهم وآردة ] رواهـ الترمذي وصححه الألباني .


الحوض والكوثر
الكوثر هو النهر الذي وعد الله به نبيهـ – صلى الله عليهـ وسلم – في الجنة ، والحوض هو مجمع المآء في أرض المحشر ، وماؤهـ مستمد من الكوثر ، فَـ الكوثر والحوض مآؤهمآ وآحد ، إلـآ أن أحدهمآ في الجنة ، والـآخر في أرض المحشر ، لذلك يطلق على كل منهمآ إسم الكوثر ، قال – صلى الله علية وسلم – في وصف الحوض : ( يَغُت فيه ميزابان ، يمدانهـ من الجنة ، أحدهمآ من ذهب ، والآخر من ورق ). يغت : أي يدفق دفقا شديدا متتابعاً ، فتبين بهذا أن مآء الحوض مستمد من نهر الكوثر في الجنة .


صفة حوض النبي صلى الله عليهـ و سلم
ذكر النبي صلى الله عليهـ وسلم أوصآفاً متعددة لِـ حوضهـ ، ترغيباً لِـ الـأمة في بذل الـأسباب الموجبة لِـ ورودهـ والشرب منهـ ، فذكر من أوصافهـ : أن ماءهـ أشد بياضاً من اللبن ، وأحلى من العسل ، وأن طولهـ وعرضه سواء ، وأن سعتهـ كما بين أيلة وصنعاء ، وأن عدد كؤوسهـ كعدد نجوم السماء ، وأن من شرب منهـ لا يظمأ أبداً ، وهذهـ الأوصاف ذكرهآ النبي – صلى الله عليهـ وسلم – في أحاديث ، منهآ :
حديث أنس بن مآلك - رضي الله عنهـ - أن رسول الله - صلى الله عليهـ وسلم – قآل : ( إن قدر حوضي كما بين أيلة وصنعاء من اليمن ، وإن فيهـ من الـأبآريق بِـ عدد نجوم السمآء ) متفق عليهـ .


حديث ثوبان - رضي الله عنهـ - أن نبي الله- صلى الله عليهـ وسلم – سُئل عن شرآب حوضهـ ، فقآل : ( أشد بياضاً من اللبن ، وأحلى من العسل ، يغت فيه ميزآبان ، يمدآنهـ من الجنة ، أحدهمآ : من ذهب ، والـآخر من ورق ) رواه مسلم .


حديث ثوبان - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليهـ وسلم – قال : ( حوضي من عدن إلى عمآن البلقاء ، ماؤهـ أشد بياضاً من اللبن ، وأحلى من العسل ، وأكوآبهـ عدد نجوم السمآء ، من شرب منهـ لم يظمأ بعدهآ أبداً ... ) رواه الترمذي وابن ماجة والحاكم .


حديث حذيفة – رضي الله عنهـ – قال : قال رسول الله - صلى الله عليهـ وسلم - : ( إن حوضي لـأبعد من أيلة إلى عدن ، والذي نفسي بيدهـ لـأنيتهـ أكثر من عدد النجوم ، ولهو أشد بياضاً من اللبن ، وأحلى من العسل ... ) رواه مسلم .



اللهُمَ صلِّ و سلم على حبيبنآ محمد ..
اللهُمَ صلِّ و سلم على حبيبنآ محمد ..
اللهُمَ صلِّ و سلم على حبيبنآ محمد .



2 
بسومه

اللهم صل وسلم عليك ياحبيبي يارسول الله

جزاك الله خير اخي عمرو على ماقدمت

شكرا لك
جعلها الله لك في ميزان حسناتك
دمت برعاية الله


3 
عمرو شعبان

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
ربنا يبارك فيك
و ردودك هي الأخرى

دوما في قمة التميز و الروعة
و أسعد دائما بتلقيها
لك خالص ودي و تقديري



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.