موقع المصطبة

العودة   منتديات الدولي > المنتديات العامة > السياحة والسفر والتاريخ

السياحة والسفر والتاريخ صور ومعلومات عن السياحة والتاريخ والآثار، السياحة إلى [أوروبا، أفريقيا، الدول العربية، شرق آسيا]


1 
مجدى سالم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نيوزلندا من اجمل بقاع الارض ,تقع نيوزلندا في جنوب غرب المحيط الهادئ عند منتصف المسافه بين خط الاستواء والقطب الجنوبي ,وعلى بعد 1600 كيلو مترتقريبا شرق استراليا. وإن اقرب البلدان الواقعه الى شمالها هي نيوكاليدونيا , فيجي , توننغا.وجميعها تبعد بمسافة مقاربه ابعد استراليا عن نيوزلندا.
نيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلوما

نيوزلندا مماثلة في مساحتها الى اليابان,بريطانيا,وايطاليا . وهي تتألف من جزيرتين رئيسيتين : الجزيره الشمالية والجزيره الجنوبيه ,ويفصل بينهما مضيق يدعى مضيق كــــوك الذي يبلغ عرضه 32 كيلو متر عند أضيق نقطه له . وتبلغ اقصى مسافه بين الطرفين الشمالي والجنوبي للبلاد 1600 كيلو متر كما لاتوجد نقطه في أي من الجزيرتين يزيد بعدها عن ساحل البحر 120 كيلو متر

نيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلوما

السياحة في نيوزلندا
تعتبر صناعة السياحة في نيوزلندا حاليا من اكبر مصادر العمله الصعبه للبلد. فالطبيعة الثرية في القطر التي فتحت ابوابها من خلال نظام المتنزهات الوطنيه ,تشكل مراكز جذب رئيسيه لعدد 1,5مليون سائح يردون كل عام.

نيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلوما

هذا العدد في نمو مطرد ويوازي ضعف معدل النمو في العالم . فنيوزلندا مؤهلة لتلبية الطلبات المتزايدة لسياحة” المغامرات” مثل ركوب الزوارق في المياه الهائجه ,الزوارق الطرادة , مشاهدة الحيتان , القفز بربط الحبل (بنجي جمب ) Bungy jump , وتسهبلات التزحلق على الجليد عبر اليلاد الواقعه ضمن مناطق يسهل الوصول اليهامن البلدات والمدن الرئيسيه.


نيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلوما

تمتلك نيوزلندا البنى الارتكازيه اللازمه لاسناد الصناعه السياحيه المتناميه ,فالمواصلات ,السكن ,الاتصالات ومراكز الاستجمام تقدم الخدمات التي تلائم معظم الاذواق المتطلبات والامكانيه المادية.

نيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلوما

الاستجمام في الهواء الطلق وتتضمن الالعاب الشعبيه الشتويه الرئيسيه الركبي (اللعبة القوميه) كرة اليد (نيت بول) الهوكى, الركبي والتزلج اما العاب الصيف الاساسيه فتشمل ركوب الزوارق واليخوت ,السباحة كرة المضرب (كيريكيت) الكرة اللينه (سوفت بول) التنس النزهه سيرا على الاقدام وباقي الالعاب الرياضيه أما لعب الغولف وسباق الخيل فيجري الاستمتاع بها طوال السنه.

نيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلوما


الموقع





تتكون نيوزلندا من جزيرتين رئيسيتين بالإضافة لعدد من الجزر الصغيرة تقع نيوزلندا في الجنوب الغربي من المحيط الهادي، وتقع أستراليا في الشمال الغربي منها، ويفصل بحر " تاسمان" بين كل من أستراليا ونيوزلندا، ويفصل مضيق "كوك" الجزيرة الشمالية عن الجزيرة الجنوبية.






معلومات عن نيوزلندا





المساحة: تبلغ مساحة نيوزلندا 268.680 كم2.





عدد السكان: يبلغ عدد السكان 4.076.140 نسمة.





العاصمة: ويلنجتون.





اللغة: اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية بالإضافة للغة الماورية.





العملة: الدولار النيوزلندي ويساوي 100 سنت.





الديانة: أنجليكان، رومان كاثوليك






المناخ






يسود نيوزلندا مناخ معتدل ولا يوجد اختلافات كبيرة في المناخ بين الفصول، ويتميز الجزء الشمالي من شبه جزيرة أوكلاند أنه من أدفء المناطق مناخاً، بينما تعد المنحدرات الجنوبية الغربية في الألب الجنوبية من أشد المناطق برودة، ويتراوح معدل سقوط المطرعموماً بين معتدل وغزير باستثناء منطقة صغيرة في وسط الجنوب من الجزيرة الجنوبية ، فهو يتعدى 220 بوصة سنوياً، وأعلى معدل لسقوط المطر يكون حول ميلفورد ساوند في الساحل الجنوب غربي من الجزيرة الجنوبية، وتتراوح معدلات درجات الحرارة في ويلنجتون بين 20 درجة مئوية في يناير و6 درجات مئوية في يوليو، أما في أوكلاند فتتراوح درجات الحرارة بين 23 درجة مئوية في يناير و8 درجات مئوية في يوليو.

نبذة تاريخية

السكان الأصليين لهذه الجزر التي عرفت فيما بعد باسم نيوزلندا هم البولينيريين وينحدر منهم الموري سكان جنوبي شرق أسيا.
تم اكتشاف نيوزلندا من قبل المكتشف الهولندي تسمان عام 1052م، ثم تم تأكيد هذا الاكتشاف بعدها بحوالي قرن من قبل الرحالة البريطاني جيمس كوك، ثم بدأ زحف الاستعمار البريطاني إليها، وهاجر إليها بعد ذلك العديد من الأوروبيين حيث أصبح لهم النصيب الأكبر بها.


خاضت نيوزلندا عدد من الحروب نذكر منها الحرب الأهلية عام 1850م، كما وقعت في عدد من الحروب مع أستراليا حول ملكية بعض الجزر الواقعة بين البلدين، كما خاضت الحرب العالمية الأولى باعتبارها مستعمرة بريطانية، وأيضاً خلال الحرب العالمية الثانية حاولت اليابان السيطرة عليها واحتلالها بالكامل لولا تدخل الولايات المتحدة الأمريكية التي قامت بحماية نيوزلندا بعد أن طلبت منها بريطانيا ذلك.


مظاهر السطح

بالنسبة لمظاهر السطح في نيوزلندا فهي دولة جبلية في الأساس، مع وجود العديد من مناطق السهول






الواسعة، تضم نيوزلندا العديد من الجبال حيث يتعدى عدد الجبال بها 220 جبلاً، ويعد من أهم هذه الجبال سلاسل الجبال في الجزيرة الشمالية والتي تمتد عبر الجانب الشرقي منها، وفي وسط الشمال نجد سلسلة جبال بركانية لها ثلاثة قمم بركانية هي : جبل "روابيهو"، جبل "نجاوروهو"، وجبل "تونجاريرو" ، كما يوجد جبل آخر يقع منفرداً في أقصى الغرب من الجزيرة هو جبل "إيجمونت" وهو أيضاً قمة بركانية هامدة، وتضم منطقة بحيرة "تاوبو" عدداً كبيرا من عيون المياه المعدنية الحارة ، أما أهم سلسلة جبال في الجزيرة الجنوبية فهي "الألب الجنوبية" وهي مرتفعات ضخمة تمتد في اتجاه جنوب الغرب إلى شمال الشرق بطول الجزيرة الداخلي تقريبا، وأهم هذه الجبال هو جبل "كوك" الذي يعتبر أعلى نقطة في نيوزيلندا وهو يبرز في وسط السلسلة الجبلية التي تضم أيضاً أنهاراً جليدية وتعتبر سهول كانتربري في الشرق والسهول الجنوبية في أقصى الجنوب هما المنخفضات الوحيدة في الجزيرة الجنوبية ، كذلك تكثر على الساحل الأجراف البحرية ، وتوجد في الجزيرة الشمالية أنهار عديدة ينبع معظمها في الجبال الشرقية والمركزية، وأطول أنهار نيوزيلندا هو نهر "ويكاتو" وهو يتدفق شمالاً من بحيرة تاوبو أكبر البحيرات ويصب في بحر "تاسمان" في الغرب، أما الجزيرة الجنوبية فمعظم أنهارها تنبع من الألب الجنوبية ويعد نهر "كلوثا" هو أطول أنهارها، بينما تعد بحيرة "تي أناو" من أكبر بحيراتها وتقع في الجزء الجنوبي من جبال الألب الجنوبية.


السياحة و المدن





تعتبر نيوزلندا واحدة من أكثر البلاد جمالاً وسحراً وذلك نظراً لكثرة المناظر الطبيعية الساحرة بها والتي تتمثل في المساحات الخضراء الشاسعة والشواطئ الممتدة والغابات مما يضفي سحر خاص على نيوزلندا ككل.
تعد أوكلاند هي أكبر المدن بنيوزلندا وهي العاصمة التجارية للبلاد، وتمتاز بشواطئها المشمسة الرائعة وسواحلها الممتدة حيث يتمكن الزائر من الاستمتاع بالسباحة وأيضا بركوب الزوارق الشراعية والتي تعد الرياضة المفضلة لسكان أوكلاند، وتأتي مدينة كرايستشيرتش في المرتبة الثانية بعد أوكلاند من حيث المساحة، وتقع كرايستشيرتش على الساحل الشرقي للجزيرة الجنوبية، وتشتهر بلقب مدينة الجنائن، ويوجد بنيوزلندا العديد من المعالم السياحية نذكر منها: متحف كانت بوري، الحدائق النباتية، بالإضافة إلى متحف البلانيتيريوم، كما يوجد بنيوزلندا العديد من المناطق الريفية والتي تشتهر بروعة المناظر الطبيعية بها مثل سهول كانتربوري، وعدد من الأنهار الجليدية والبحيرات المتجمدة وأيضاً جبال الألب الجنوبية التي تعلو قممها الثلوج .





تشتهر نيوزلندا بكثرة الأراضي الزراعية بها، وأيضاً وجود العديد من المراعي وإنتاجها الحيواني الغني، ويعتمد الاقتصاد النيوزلندي على الثروة الحيوانية والزراعية والسمكية
مع الصور

نيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلوما

نيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلومانيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلومانيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلومانيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلومانيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلوما


وسائل النقل


نيوزلاندا الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة وأجمل المعلوما

يوجد في نيوزيلندا ثلاث مطارات دولية في كل من " أوكلاند - ولينغتون - كرايستتشيرش " ويعتبر مطار أوكلاند البوابة الدولية الرئيسية وتستخدمه معظم الخطوط الجوية العالمية المعروفة . أما ما يخص الموانئ البحرية فيوجد في نيوزيلندا خمسة منافذ دولية في كل من " أوكلاند - ولنغتون - كرايست تشيرش – Dunedin – Tauranga " .
وبالنسبة لأسعار النقل الداخلي فهي مرتفعة بشكل كبير وخاصة سيارة الأجرة وذلك راجع إلى ارتفاع أسعار الوقود . لذلك يستخدم السكان والسياح النقل العام بشكل كبير. لذلك أنصح من لديه القدرة على القيادة استئجار سيارة خاصة من إحدى الشركات العالمية كشركة بدجت مثلاً والتمتع بالتنقل كيفما شاء وبسعر أرخص بكثير مما سينفقه في الباص أو القطار أو الطيران أو سيارات الأجرة الباهظة الثمن. وذلك ما كنت عليه في معظم تنقلاتي هناك، حيث استأجرت سيارة خاصة أقودها بنفسي .. ويشترط لذلك أن تكون معك رخصة القيادة الدولية أو رخصة قيادة مترجمة بالإنجليزية . كما استخدمت الباص في بعض الأحيان وذلك قليل .. والطائرة المائية للنزهات القصيرة فوق البحيرات.

التعليم والمستوى المعيشي

تهتم الدولة بالتعليم اهتماماً بالغاً حتى أنها تضعه في مكانه عالية بحيث ينفق عليه النسبة العالية من نفقات الحكومة. ويرتفع المستوى المعيشي بشكل عام ... حتى أنها سجلت بعض المدن النيوزلندية أجود مستويات المعيشة في العالم، ويرجع ذلك إلى قلة أعداد السكان واهتمام الحكومة برفع الأجور ومحاربة البطالة ودفع الحد الأدنى للمعيشة للعاطلين عن العمل.. وقد انعكس ذلك على ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ.
خدمة السائح والزائر لنيوزلندا i-site
أقامت الدولة مراكز خاص لخدمة السائح والزائر والمقيم تحمل اسم ( i-site ) وهو مركز مجاني يقدم كل ما يحتاجه السائح من معلومات وخرائط وكتب ونشرات عن كل ما يريده في أي مدينة وعن أي نشاط رياضي أو ترفيهي أو سياحي دون مقابل ... إضافة إلى خدمة البحث والحجز عن السكن والإقامة والمواصلات بجميع أنواعها في كل مدينة وقرية ... مع تحديد السعر المناسب والدفع لديهم وقص التذاكر وغير ذلك.


يتبع



2 
مجدى سالم



صورة لاحدى صالات مطار اوكلاند بنيوزلندا




مطار اوكلاند - نيوزلندا







وهذا مطار اوكلاند من الخارج

























صورة لاحدى صالات مطار اوكلاند بنيوزلندا




مطار اوكلاند - نيوزلندا







وهذا مطار اوكلاند من الخارج




صور من العاصمة النيوزلندية ولنغتون

































































































































صور من نيوزلندا وكل الشكر لمن نشرها على الانترنت
















































3 
مجدى سالم


العملات
دولار نيوزيلندي




ورقه فئه خمس دولارات نيوزلندي





ورقه فئه 10 دولار نيوزلندي




ورقه فئه 20 دولار نيوزلندي



ورقه فئه 50 دولار نيوزلندي



ورقه فئه 100 دولار نيوزلندي

الدولار النيوزلندي مصنوع من البلاستيك
ويتميزبالشكل الجميل ولا يتعرض للتلف بسهوله
كباقي العملات الورقيه






الجامعات

جامعة اوتاغوا مدينة دنيدن NEW ZEALAND


أولاً : جامعة أوتاجو (Otago University):




• التاريخ:
في عام 1871م تأسست أول جامعة نيوزلندية في مدينة دنيدن و كان اسمها جامعة أوتاجو (Otago University) نسبة إلى منطقة أوتاجو التي تقع فيها المدينة. بدأت الجامعة بداية متواضعة بثلاثة أساتذة و حوالي الثمانين طالباً. و منذ ذلك الوقت تطورت الجامعة بشكل تدريجي حتى أصبحت اليوم من أضخم و أعرق الجامعات النيوزلندية بالإضافة لأهميتها كمركز عالمي للبحث و التطوير.

• الموقع:

يقع حرم الجامعة الرئيسي في قلب مدينة دنيدن و تتوزع أبنية و كليات الجامعة في المدينة مكونة جزءاً لا يتجزأ منها. بالإضافة للحرم الرئيسي, تتوزع للجامعة عدة فروع في أنحاء نيوزلندا: فرع مدينة أوكلاند, ويلينجتون و أخيراً فرع مدينة كرايستشرش.




• شعار الجامعة






• الأقسام التعليمية بالجامعة:
1- قسم التجارة (Division of Commerce) : و يوفر هذا القسم فرص لدراسة المحاسبة, الاقتصاد, إدارة الموارد المالية, البرامج التنفيذية, الإدارة و التسويق و غيرها.
2- قسم العلوم الصحية ( Division of Health Sciences): و يدرس في هذا القسم طب الأسنان, الطب البشري, الصيدلة, العلاج الطبيعي, الكيمياء الحيوية و الأحياء الدقيقة و غيرها.
3- قسم الدراسات الإنسانية (Division of Humanities): يختص هذا القسم بالدراسات السياسية, الفلسفة, اللغات, التعليم بشكل عام, الجغرافيا, التاريخ, و الموسيقى و المسرح و غيرها.
4- قسم العلوم (Division of Science): يختص هذا القسم بالعلوم بشكل عام كعلم النبات, الكيمياء, علوم الكمبيوتر, دراسات التصميم, الجيولوجيا, علوم التغذية, الرياضيات و الإحصاء, الفيزياء و علم النفس و غيرها.
5- دراسات السنة التحضيرية(Foundation Year Studies): السنة التحضيرية هي عبارة عن برنامج أكاديمي مدته ثمانية شهور صمم لإعطاء الطلاب الأجانب خلفية بديلة للشهادة الثانوية النيوزلندية. و صمم هذا البرنامج لضمان مواصلة الطلاب لسنواتهم الجامعية دون عقبات و هو يتكون من قسمين: قسم للعلوم الصحية للطلاب الراغبين في دراسة الطب أو طب الأسنان أو غيره و قسم للعلوم التجارية.
6- مركز اللغة (Language Center) و يوفر المركز دورات دراسية مكثفة لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل عام و دورات أخرى كالتحضير لاختبار IELTS و دورات في اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية.

• بعض معالم الجامعة:
1- مبنى برج الساعة: و هو عبارة عن مبنى كبير يقع على ضفة النهر الجاري بالجامعة (Leith River) و يحتوي على بعض المكاتب الإدارية بالجامعة بالإضافة لاحتضانه برج الساعة. ( إحدى مساوئ السكن قريباً من الجامعة هو الصوت المزعج الصادر من البرج كل ساعة).




2- المكتبة المركزية(Central Library) : و تعتبر أكبر مكتبة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي و تحتوي على ما يقارب 2.8 مليون مستند ورقي و إلكتروني. الجدير بالذكر أن الملكة إليزابيث قامت بنفسها بافتتاح هذه المكتبة رسمياً.



• التقييم العالمي:
في آخر إحصائية للجامعات العالمية حصلت جامعة لــ (Times Higher Education Supplement) حصلت جامعة أوتاجو على المركز التاسع و السبعين على مستوى العالم.

• الطلاب:
منذ عام 1871م تضخم عدد الطلاب بشكل ملحوظ ليصل إلى ما يقارب العشرين ألف طالب سنوياً و يمثل الطلاب الأجانب 10% تقريباً من جميع أنحاء العالم و أكثرهم من الصين و أمريكا و دول شرق آسيا. كما أنه من الملاحظ ازدياد عدد الطلاب السعوديين خلال فترة الصيف لدراسة اللغة. و حالياً يدرس في الجامعة ما يقارب سبعين طالباً سعودياً.

• صور الجامعة:







ثانياً: مدينة دنيدن:

• الموقع:
تقع مدينة دنيدن على الساحل الجنوبي الشرقي من الجزيرة الجنوبية في نيوزلندا. و هي تعتبر إحدى أهم و أكبر مدن منطقة أوتاجو كما تعتبر أكبر مدينة في نيوزلندا من حيث المساحة. و تتمركز المدينة على مساحة مسطحة محاطة بالتلال و المروج الخضراء و لذلك تعتبر مدينة ريفية نوعاً ما.


• المناخ:
المناخ بارد و جاف نسبياً في فصل الشتاء و تتراوح درجة الحرارة فيه بين 9 إلى 20 درجة مئوية أما في الصيف فقد تصل درجة الحرارة إلى 35 درجة مئوية. الأمطار شحيحة بالنسبة لبقية المدن النيوزلندية و لكن معظمها يكون في الخريف أما الثلوج فهي نادرة و لا تهطل بكميات كبيرة إلا كل سنتين أو ثلاث. بالإضافة للجو الغائم و الرطب, أكتسب مناخ دنيدن سمعة سيئة حيث يوصف بأنه ( أربعة فصول في يوم واحد) و خاصة في الربيع. ( من المفاجآت التي واجهتني هنا هطول البرد في فصل الصيف في أول سنة دراسية لي في نيوزلندا!).

• تكاليف السكن و المعيشة:
تكاليف السكن و المعيشة أرخص نسبياً منها في بقية المدن النيوزلندية ولكنها تعتبر مكلفة إذا ما قارناها بالمملكة. معدل تكلفة المعيشة في دنيدن 180 دولار على الأقل أسبوعياً أما تكاليف السكن فتتراوح ما بين 150 إلى 300 دولار أسبوعياً حسب نوع السكن. من المفضل السكن مع عائلة نيوزلندية خلال فترة دراسة اللغة, أما بعد ذلك فتتعدد الخيارات ما بين استئجار شقة لثلاثة أو أربعة طلاب ( وهو الخيار الأقل تكلفة) و ما بين السكن في سكن الجامعة أو في غرفة مفروشة. ( الدولار النيوزلندي يعادل 2.5 ريالاً سعودياً تقريباً)

• السكان:
يبلغ عدد سكان مدينة دنيدن حوالي 120 ألف نسمة تقريباً و هو عدد بسيط مقارنة بالمساحة التي تشغلها المدينة. معظم السكان من الأوروبيين مع نسبة كبيرة من الموريين ( Maori و هم السكان الأصليين). أيضاً يتواجد في المدينة أعداد كبيرة من الآسيويين بالإضافة لعدد لا بأس به من الهنود, العرب و المسلمين.

• المراكز الإسلامية:
يوجد في المدينة مركز إسلامي واحد فقط و هو جامع الهدى. و ينظم القائمون عليه عدداً من الأنشطة الدعوية و التربوية بالإضافة لتوفير اللحوم المذبوحة بالطريقة الإسلامية. من الجدير بالذكر أن عدداً لا بأس به من المطاعم تستخدم اللحم الحلال في أطعمتها.

• بعض معالم المدينة:
1- محطة القطار(Dunedin Railway Station) : شيدت هذه المحطة عام 1906م و تتميز بتصميمها الفريد. و حالياً يمر بها قطار واحد فقط يقوم بنقل البضائع و لكن في بعض الأحيان يتم تنظيم رحلات سياحية لركوب هذا القطار ذهاباً و إياباً لإحدى المدن المجاورة. بالإضافة إلى ذلك, تستخدم قاعات المحطة للاحتفالات و خاصة حفلات الزفاف كما أن المساحة المفتوحة للمحطة تستخدم لإقامة سوق السبت أو سوق الفلاحين الذي تباع فيه الخضار و الفواكه و الأسماك بأسعار معقولة.

2- Larnach Castle: قصر تاريخي يعتبر القصر الوحيد في نيوزلندا و قد بني بين عام 1873م و عام 1887م لأحد السياسيين. القصر صغير نسبياُ و لكن أقل ما يقال عنه أنه لطيف. حالياً, يخدم هذا القصر كقاعة للاحتفالات و المناسبات الخاصة.




- The Dunedin Botanic Garden :أو الحديقة النباتية و تغطي مساحة شاسعة بمختلف أنواع النباتات و الزهور. و تشمل الحديقة بركة صغيرة للطيور و أخرى لبعض الأسماك. مما أعجبني في الحديقة تأثرها و تغير ألوانها مع دورة الفصول.

4- Baldwin Street:دخل هذا الشارع موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتباره أكثر الطرق انحداراً في العالم بزاوية قدرها 19 درجة. في صيف كل عام تقام على هذا الشارع مسابقة لمن يستطيع الصعود إلى أعلاه ثم النزول. ( و شكراً, شخصياً لا أفكر في هذه التجربة لا في المستقبل القريب أو البعيد )


5- أخيراً, تحتضن المدينة عدداً من المحميات الطبيعية لبعض الطيور و الحيوانات كأماكن تجمع طيور القطرس, شواطئ أسود البحر و البطاريق.

• صور إضافية للمدينة:

































































































وفي الختام أتمنى ان تنال الصور والموضوع اعجابكم وتمنياتي لكم بالتوفيق جميعآ
من تجميعى





4 
مجدى سالم


يارَبْ عَلمّنْي أنْ أحبّ النَاسْ كَما أحبّ نَفسْي

وَعَلّمني أنْ أحَاسبْ نَفسْي كَما أحَاسِبْ النَاسْ

وَعَلّمنْي أنْ التسَامح هَو أكْبَر مَراتب القوّة

...
وَأنّ حبّ الانتقام هَو أولْ مَظاهِر الضعْفَ


5 
مجدى سالم



لا تقرأ وترحل ساهم برد أو موضوع وتذكر
جهد غيرك في كتابة المواضيع ومساعدة الاخرين .
وأعلم أن :
ردك علي الموضوع حافز ... للاستمرار و تقديم الافضل
أشكر كل من مر من هنـــــــــــــــــــــــــــــــا
وترك بصمة من الكلمات الحكيمة الموجهة





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.