العودة   منتديات الدولى > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

المنتدى الإسلامى العام كل ما يخص الدين الإسلامي من عقيدة وسنن وقرآن وأحاديث شريفة وأدعية إسلامية وكل أحكام الشريعة


1 
شموخ يمانيه



ماذا أورث محمد البشرية بعده؟
الدكتور يوسف القرضاوي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن أتبع هداه، وبعد:
من حقِّنا نحن المسلمين أن نعتزّ ونباهي بأنَّ الله تعالى أكرمنا بهذا الدين الذي هو أعظم نعمة أنعم بها علينا، كما قال تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً} [المائدة:3]. ومن تمام هذه النعمة أنه أرسل إلينا بهذا الدين خير رسله وهو محمد عليه السلام، وأنزل إلينا به خير كتبه وهو القرآن، وجعلنا بذلك الأمّة الوسط، لكي نكون شهداء على الناس.
أجل أرسل إلينا ربنا خيرَ رسله، وخاتم أنبيائه محمداً صلى الله عليه وسلم، بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً. أرسله بالهدى ودين الحق، فعلَّم الناس به من جهالة، وهداهم من ضلالة، وفتح برسالته أعيناً عُمياً، وآذاناً صُمّاً، وقلوباً غلفاً، وأخرج به الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد. كما قال تعالى: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ} [آل عمران:164].
إن عمر محمد عليه الصلاة والسلام كله كان ثلاثاً وستين سنة، وعمره بعد البعثة ثلاث وعشرون سنة، ثلاثة عشر عاماً قبل الهجرة، وعشرة بعد الهجرة. ولكن هذه الأعوام المحدودة غيّرت مسير العالم ومصيره، وحوّلت مجرى البشرية من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام. حتى اعتبره أحد الأمريكان (الشخصية الأولى في تاريخ البشرية).
إن الملوك يتركون وراءهم قصوراً يشيّدونها، أو حصوناً يثبّتونها، أو أموالاً يورّثونها، فماذا ترك محمد صلى الله عليه وسلم للبشرية من ميراث أو تركة تورّث من بعده؟
والحق أن محمداً صلى الله عليه وسلم ترك بعده، أو قل: أورث البشرية كلها أشياء عظيمة ونفيسة جداً، لم يورث أحد مثلها، تتمثل في ثلاث أشياء:
1. القرآن الكريم، وبيانه من السنة والسيرة.
2. الرسالة العالمية الخالدة المستمدّة من القرآن والسنّة.

3. الأمة القائمة على هذه الرسالة، التي ابتدأت بالصحابة.
وسنتحدّث عن كل منها بكلمة تلقي الضوء عنه.



2 
قلب العنبري

شموخ الله يجزاك خير ع هذا الطرح
والله يجعله في ميزان حسناتك


3 
بسومه

جزاك الله خير شموخ على الفائدة
شكرا لك

جعلها الله لك في ميزان حسناتك
دمت برعاية الله



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.