العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
اسيل


صحتك مسؤوليتك في رمضان .. صيام صحي بدون مضاعفات‏‏

صحتك مسؤوليتك في رمضان .. صيام صحي بدون مضاعفات‏‏
صحتك مسؤوليتك في رمضان .. صيام صحي بدون مضاعفات‏‏

يمر علينا هذا الشهر الكريم فى اشد ايام الصيف حرارة , فكيف نتجنب بعض متاعب و مضاعفات صيام يوم طويل من ايام رمضان الصيفية !!!! هنا ان شاء الله نستعرض المتاعب الصحية التى قد يتعرض لها الصائم :



نقص السكر : نتيجة لطول النهار فى الصيف , وذلك يؤدي الى شعور الصائم بالارهاق الشديد و الدوخة وقد تصل الى الاغماء احيانا . ولذلك يجب ان نتناول سحور صحي غني بالكربوهيدرات المعقدة مثل البقوليات( الفول , العدس , البليلة و البازيلاء) لانها تمتص ببطء فى الامعاء مما يساعد على ثبات مستوى السكر فى الدم .

الدوخة والجفاف : نتيجة فقد السوائل من الجسم مع افراز العرق, لذلك يجب شرب الماء بكثرة بين الافطار والسحور, والتقليل من تناول الشاي والقهوة لأنهما يساعدان علي ادرارالبول وبالتالي فقد الاملاح المهمة في الجسم.

الإمساك : وعلاجه تناول الخضراوات , اهمها ( الجزر , الخيار , الخس , البندورة ) والفواكه ( الكمثرى , التين , التفاح و الخوخ )بكمية كبيرة لاحتوائها علي الألياف وشرب الكثير من الماء.

صحتك مسؤوليتك في رمضان .. صيام صحي بدون مضاعفات‏‏لا تقشر الفواكة لأن معظم الالياف موجودة فى القشرة .

سوء الهضم : ويمكن تجنبه بالابتعاد عن المقليات و السكريات و المخللات والطعام المسبب للغازات( كالكرنب و القرنبيط ).

الصداع والتقلبات المزاجية : نتيجة لقلة النوم ونقص الكافيين و بعض المنبهات ولذلك يجب البدء قبل رمضان بأيام في تقليل كمية الكافيين المستهلكة بالتدريج ( الكافيين موجود فى القهوة و الشاي و الشكولاتة و المشروبات الغازية ) حتي يعتاد الجسم علي نقص الكمية و التقليل قدر الامكان من التدخين , مع الحرص علي حصولك علي عدد ساعات نوم كافية حتي تتمكني من اداء العمل بتركيز.


هبوط ضغط الدم : ويمكن مواجهته بشرب الماء بكثرة بين الإفطار والسحور وزيادة ملح الطعام.

زيادة الوزن : لذا يجب الحرص علي استبدال العصائر بالماء وتناول المشويات بدلا من المقليات والابتعاد عن الحلويات والدهون.
صحتك مسؤوليتك في رمضان .. صيام صحي بدون مضاعفات‏‏ينصح الصائم بعدم تناول طعام الإفطار بشكل متواصل، فبعد تناول التمرات وكوب الماء يتوقف ( لأداء الصلاه) ، حتى يتسنى للسكر الموجود في التمر الوصول للدماغ وإعطاؤه الإشارة المناسبة، وعند الجلوس للمائدة مرة أخرى يفضل تناول طبق الشوربة الدافئ أولا لأنها تعمل على تنبيه أعصاب المعدة، واختيار أنواع الطعام بشكل صحي، وبعد ذلك يمكن تناول طبق آخر . و بذلك تكون المعدة قد امتلأت تقريبا فيكتفي الصائم بكمية محدودة وقليلة من باقي أنواع الطعام، ويكون قد حصل على إفطار صحي متكامل .

واخيرا ,,, تناول التمر قبل الافطار و على السحور للحصول على الطاقة اللازمة حيث يغذى كل خلية من خلايا الجسم و خاصة خلايا المخ , ويساعد ايضا على استعادة مستوى السكر و الحفاظ على توازنة لما يحتوية من الياف و املاح , مما يجعلة غذائا متكاملا




2 
الفارس الابيض



معلومات قيّمه
الله يعطيك العافيه
موضوع جميل ومفيد
يعطيك العافيية
مجهود رائع يستحق التقدير
كل الشكر للمجهود الجميل
كل التحية لك ولجهودك الرائعه
فى امان الله
دمت بود
تحياتى
الفارس الابيض






Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.