العودة   منتديات الدولى > المنتديات العامة > منتدى الصحافة والإعلام

منتدى الصحافة والإعلام آخر الأخبار العاجلة على مدار اليوم، اخبار عامة واخبار الحوادث والجرائم، اخبار المشاهير والنجوم


1 
مهره


المصدر:

  • عواصم ــ وكالات
القوات السورية تقصف مناطق في دمشق وحلب صورة بثتها شبكة شام تظهر اندلاع النار جراء قصف القوات السورية على حمص. أ.ب


قصفت القوات السورية النظامية قوات المعارضة في دمشق، الليلة قبل الماضية، في مسعى لإيقاف مكاسبها، كما قصفت أحياء في مدينة حلب، التي استمرت فيها الاشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين، لليوم الثاني على التوالي، ما أدى إلى نزوح الأهالي من حي صلاح الدين، في حين أعلن الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون أنه سيرسل وكيله لعمليات حفظ السلام إيرفيه لادسو، إلى سورية لـ«تقييم الوضع»، متهما دمشق بالفشل في حماية المدنيين. في وقت سيطر فيه الجيش السوري الحر على معبر اليعربية (ربيعة) الحدودي الرئيس، بين سورية والعراق، بعد سيطرتهم على معبر البوكمال.

وقصفت القوات الحكومية السورية قوات المعارضة في دمشق، في مسعى لإيقاف مكاسبها، بعد اغتيال قادة الأجهزة الأمنية للرئيس بشار الأسد.
ووجهت طائرات الهليكوبتر العسكرية والدبابات الصواريخ والرشاشات وقذائف المورتر، صوب جيوب مقاتلي المعارضة، الذين تسللوا إلى العاصمة هذا الأسبوع، في عملية أطلقوا عليها اسم «معركة تحرير دمشق».
وقال الناشط المعارض معاذ الجهار، بالهاتف من دمشق، إن «النظام أصبح من دون موجه منذ ثلاثة ايام، لكن القصف الجوي والأرضي لدمشق وضواحيها، يظهر أنه لم يفقد القوة الضاربة، وأنه يعيد تنظيم صفوفه».
وقال ساكن من دمشق، إنه شاهد ثلاث دبابات على الطريق الدائري الجنوبي، في وقت متأخر من مساء أول من أمس، تطلق النار على أحياء في غرب دمشق.
وأضاف أن «الطريق كان مقطوعا، والقوات كانت تطلق قذائف المورتر، بالقرب من الدبابات».
وقال ساكن من المزة إن طائرات الهليكوبتر كانت تطلق نيران الأسلحة الرشاشة في الأحياء، وأن المعارضة كانت ترد بالبنادق الآلية «من دون جدوى».
وقال رجل في برزة، وهو حي يقع إلى الشمال الشرقي، إن وابلاً من قذائف المورتر بدأ يسقط على المناطق السكنية، قبل منتصف الليلة قبل الماضية.
وغداة إعلان النظام، أول من أمس، إعادة سيطرته على حي الميدان القريب من وسط المدينة، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بـ«سماع أصوات إطلاق رصاص كثيف في حي المزة»، شرق العاصمة المتاخم للاحياء الجنوبية، حيث تستمر الاشتباكات. وتمكنت القوات النظامية من دخول حيي جوبر (شرق)، وكفر سوسة (جنوب غرب). وذكر مصدر أمني سوري، أن القوات السورية استعادت، أيضا، السيطرة على أحياء التضامن (جنوب العاصمة)، والقابون وبرزة (شرق)، وشهدت هذه الأحياء، أول من أمس، معارك ضارية، وكذلك حي ركن الدين القريب من الوسط.
وقال الناشط أبومهند المزي من حي المزة لـ«فرانس برس»، إن «اشتباكات تدور عند أطراف الحي في منطقة البساتين، التي تتعرض لقصف من قوات النظام في المتحلق الجنوبي».
وأشار إلى أنه «لا وجود لحواجز الأمن لنظامي في الحي، بل هناك حواجز للجيش السوري الحر»، مضيفا أن «قسما كبيرا من النساء والأطفال، خرجوا من الحي». وقال أحد سكان مخيم اليرموك، في جنوب العاصمة لـ«فرانس برس»، إنه لم يخرج من منزله منذ الأربعاء.
وأضاف أن «الخروج يعرضنا للخطر بسبب المسلحين الموالين للنظام، المتمركزين على مدخل المخيم، والذين يطلقون النار على كل تجمع».
ولجأ ـ خلال الأيام الأخيرة ـ إلى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، سكان من أحياء أخرى في دمشق، وقبلها من أحياء في حمص، ويشكو سكانه نقصاً في المواد الغذائية.
وفي حلب، قال المرصد السوري في بيان، إن اشتباكات عنيفة تدور في حي الصاخور ومنطقة الحيدرية عند اطراف المدينة، وتستخدم القوات النظامية فيها الرشاشات الثقيلة والقذائف، ما تسبب في سقوط عشرات الجرحى. وكان أفاد ـ في وقت سابق ـ باشتباكات متواصلة منذ صباح أول من أمس، في حي صلاح الدين القريب من الوسط. وذكرت لجان التنسيق المحلية أن «هناك نزوحاً للاهالي من الحي، تخوفا من قصف النظام واقتحام الحي».
وتوغلت قوات المعارضة في قلب العاصمة، وسيطرت على بلدات أخرى.
وسيطرت، يوم الخميس الماضي، على ثلاثة معابر حدودية مع العراق وتركيا.
إلى ذلك، سيطر الجيش السوري الحر، أمس، على معبر اليعربية الحدودي الرئيس بين سورية والعراق، الذي يقع الى شمال غرب بغداد.
وقال محافظ نينوى اثيل النجيفي «اتصل بنا مسؤولون من منفذ اليعربية الحدودي وقالوا انه عند الساعة الخامسة بعد الظهر (14.00 تغ)، سيطر بعض المسلحين على المنفذ، وأبلغوا الجانب العراقي بأن المنفذ من جهته السورية اصبح بيد الجيش السوري الحر».
وأضاف «أبلغ المسلحون الجانب العراقي ان الموضوع سوري ولا علاقة للعراق به، وتعاملوا بود مع الجانب العراقي».
من جهته، قال الملازم اول في شرطة الحدود العراقية محمد خلف الشمري إن الجيش السوري الحر رفع علمه على المعبر، وقام بعض عناصره بتمزيق صور الرئيس السوري بشار الاسد. وفي عمان، قال مصدر امني لـ«فرانس برس»، إن مقاتلي المعارضة السورية حاولوا، أمس، السيطرة على معبر نصيب الحدودي بين سورية والاردن لكنهم فشلوا. ويربط معبر نصيب الحدودي بين منطقتي درعا السورية والرمثا الاردنية.
وقتل 24 شخصا، أمس، في اعمال عنف بمناطق مختلفة من سورية، بينهم سبعة مدنيين في دمشق.
وفي مدينة حمص في وسط البلاد، افاد المرصد صباح أمس، بتعرض احياء الخالدية وجورة الشياح والقرابيص للقصف من القوات النظامية السورية، التي تحاول السيطرة على هذه الاحياء» منذ اسابيع.
كما اشار الى قصف مماثل على محيط مدينة القصير في ريف حمص حيث تدور أيضا اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين.
وفي روما، قال رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبدالباسط سيدا، إنه يتوقع تصعيدا كبيرا في العنف، وأعلنت وزارة الخارجية النمساوية أن النمسا ستزيد من 250 ألفاً إلى مليون يورو، قيمة مساعدتها الانسانية المخصصة لسورية، وستسلم إلى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ومنظمات غير حكومية نمساوية. وفي كرواتيا، أعلن بان كي مون، أنه سيرسل وكيله لعمليات حفظ السلام، إلى سورية «لتقييم الوضع هناك».
وقال بعد اجتماع مع مسؤولين كرواتيين كبار في منتجع بريوني، على البحر الأدرياتي «سأرسل وكيلي العام لعمليات حفظ السلام (ايرفيه لادسو)، إلى سورية لتقييم الوضع، وأيضا كبير المستشارين العسكريين للامم المتحدة لقيادة بعثة مراقبي الأمم المتحدة في تلك المرحلة الحرجة». ودعا مجلس الأمن الى «مضاعفة الجهود للوصول لسبيل موحد، للمضي قدما وممارسة مسؤوليته الجماعية».
واتهم الحكومة السورية بالفشل «بوضوح»، في حماية المدنيين.



2 
الفارس الابيض

[align=center]الف شكر اختي الغاليه علي للخبر


الله يعطيك العااافيه على هالابداااع,,,

ودي لــــــــك ..~

فارس
[/align]



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.