العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
اسيل


الشوكولا ..لذة تجمع بين الفائدة والضرر

الشوكولا ..لذة تجمع بين الفائدة والضرر

مهما جرى الحديث عن أطعمة لذيذة مميزة بمذاقها، يبقى الشوكولا في المرتبة الأولى بينها كلّها، فمن الأطفال إلى الكبار السن،

• الشوكولا ..لذة تجمع بين الفائدة والضرر

من منا لا يجد متعة خاصة في تناول لوح من الشوكولا، في أي وقت وفي أي مناسبة؟
يبقى الشوكولا الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين مختلف الأطعمة، نظراً الى اللذة الكبيرة التي يجدها الكل في تناوله.
هذا، وعلى الرغم من أننا نسمع عن سيئاته أكثر مما يجري الحديث عن فوائده؛ فقلائل هم الذين يتحدثون عن الفوائد الصحية والنفسية للشوكولا، فيما يكثر الحديث عن دوره في زيادة الوزن، ورفع معدلات الكوليسترول في الدم، وزيادة السيلوليت في الجسم، إلا أن تلك الأضرار التي قد يسبّبها لا تمنعه من البقاء طعاماً مفضلاً للكل بين مختلف الاطعمة التي يمكن اختيارها.

وأكثر بعد، قد يفاجأ كثر لمعرفة أن للشوكولا فوائد للصحة الجسدية والنفسية لا تعد ولا تحصى، شرط تناوله باعتدال، كما تشدّد اختصاصية التغذية اللبنانية سابين كرم، التي تؤكد أنه يمكن إدخال الشوكولا ضمن النظام الغذائي الصحي، وضمن الحمية دون مشكلة، شرط أن يحصل ذلك بطريقة مدروسة.
كل الحقائق عن الشوكولا بأضراره وفوائده، وكل الأسئلة التي يمكن طرحها في هذا الموضوع، تجدون الأجوبة عليها هنا.

- يحكى الكثير عن سيئات الشوكولا أكثر من فوائده، هل صحيح أن سيئاته تطغى على فوائده؟
لا يعتبر الشوكولا وتحديداً الكاكاو الذي يعتبر مكوّناً أساسياً فيه، سيئاً بذاته؛ فالكاكاو ليس مضراً، إلا أن عملية التصنيع التي يمرّ بها هي التي تؤذي وتسبّب ما قد ينتج عنه من ضرر عند تناوله.
ففي عملية التصنيع يضاف إلى الكاكاو الحليب والزبدة، إضافةً إلى الحشوة التي تكون في أنواع كثيرة من الشوكولا، والتي يفضّلها كثر، لذلك يمكن القول بأنه بقدر ما يمرّ أكثر في عملية تصنيع، تزيد الأضرار التي يمكن أن تنتج عنه، خصوصاً أنه في هذه الحالة تزيد نسبة الدسم والدهون فيه، والسكر والوحدات الحرارية.
وبالتالي ترتبط الأضرار الناتجة عن الشوكولا، في هذه الحالة بزيادة الوزن والأمراض المرافقة التي تنتج عن ارتفاع نسبة الدهون فيه، والسكر، والكوليسترول.

- بم تختلف أنواع الشوكولا الثلاثة المر والحلو والأبيض عن بعضها؟
يحتل الشوكولا المر المرتبة الأولى لجهة الفوائد التي فيه، فهو يحتوي على نسبة أقل من الدسم، ولا تضاف إليه الدهون والحليب. وبالتالي يتكوّن الشوكولا المرّ من الكاكاو والزبدة.
أما الشوكولا الحلو فيضاف إليه السكر والحليب، أما الشوكولا الأبيض الذي يعشقه كثر ففيه النسبة الأقل من الفوائد، خصوصاً أنه خالٍ تماماً من الكاكاو الذي تكمن فيه فوائد الشوكولا كلّها.
بشكل عام، نجد فوائد الشوكولا أكثر في الشوكولا المر، خصوصاً أنه لا يخضع لعملية تصنيع كبيرة ويحتوي على نسبة دسم أقل ونسبة كاكاو أكثر.
كما أنه لا بد من الإشارة إلى أن الشوكولا المر يعطي إحساساً بالشبع، بحيث يتم تناول كمية أقل من الشوكولا عند اختياره.
حتى أنه تبيّن أنه يقطع الشهية، ويقلل الرغبة في الاكل في الوجبة التالية، ويقلل الرغبة في تناول الأطعمة المالحة، فنميل إلى تناول كميات أقل عند تناوله.

- ما الفوائد التي يمكن الحصول عليها بتناول الشوكولا؟
أظهرت دراسات عدة أن تناول الشوكولا قد يساعد على خفض ضغط الدم، ويساعد على تحسين استجابة الجسم على للأنسولين.
كذلك يتميّز الشوكولا بالمواد المضادة للتأكسد التي فيه، والتي تساعد على تأمين الحماية من أمراض القلب والسرطان وهي موجودة بنسبة كبيرة في الشوكولا المرّ.

- هل من كمية معينة يسمح بتناولها؟
تميّز الشوكولا بفوائد معينة، لا يعني الدعوة إلى الإفراط في تناوله، فالاعتدال ضروري في كل ما نتناوله، إذ يحتوي الشوكولا على الدهون، ويجب عدم تناوله بكثرة، يمكن تناول كمية قليلة من الشوكولا للحصول على فوائده؛ لأن الإفراط يؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة.
أما الكمية التي ينصح بتناولها فهي عبارة عن مربع واحد وزنه 10 غرام إلى 15 غرام في اليوم، يمكن إدخال هذه الكمية ضمن النظام الغذائي الصحي المتبع.

- هل من شروط معينة لاختيار الشوكولا الأفضل أو "الصحي" أكثر؟
كون الشوكولا المر هو الأفضل ينصح باختياره، وتحديداً ذاك الذي يحتوي على نسبة 70 % من الكاكاو، أو 85 % من الكاكاو، على ألا يكون محشواً.
هذا النوع من الشوكولا هو الأقل تصنيعاً بين مختلف أنواع الشوكولا، ويمكن الاستفادة من فوائده أكثر من غيره من الأنواع.
مع الإشارة إلى أن الدهون المشبعة (Stearicacid) التي يحتوي عليها أصلاً الشوكولا المر ليس مضرة كالدهون المشبعة التي تحتوي عليها الأطعمة الغنية بالدهون عادةً.

- تحدثت دراسة حديثة صادرة عن جامعة كاليفورنيا الأميركية عن دور الشوكولا في خفض الوزن، ما مدى صحة ذلك؟
ظهر في دراسات عدة أن تناول الشوكولا قد يساعد في خفض الشهية، لكن كل الدراسات المرتبطة بهذا الموضوع ليست نهائية، وليست مثبتة بنسبة 100 %.

هل يمكن تناول الشوكولا في حال اتباع حمية لخفض الوزن؟
لا ينصح بحرمان النفس من تناول الأطعمة اللذيذة في حال اتباع حمية لخفض الوزن؛ لأن الحرمان يحول دون الاستمرار بالحمية لوقت أطول، تناول الشوكولا في حال اتباع حمية ليس خطأ، بل يمكن إدخاله ضمن الحمية بطريقة مدروسة. فعلى سبيل المثال يمكن أن نستبدله مثلاً بحصة من الفاكهة.
يمكن إيجاد طريقة لإدخاله ضمن الحمية دون مشكلة، شرط أن يتم ذلك بطريقة مدروسة. وينصح بعدم وضع الشوكولا في مكان يسهل الوصول إليه فيه، لتجنب تناوله إلا في حال الرغبة الشديدة إلى ذلك، وليبقى التركيز على الفاكهة ضمن الحمية لا على الشوكولا، لكن يمكن إدخاله في الحمية بمعدل 15 أو 20 غ في اليوم، شرط تناول النوع الأقل تصنيعاً.

- هل من الأفضل تناول الشوكولا في وقت معيّن من النهار؟
من الأفضل تجنب تناول الشوكولا مساءً؛ لأن الجسم يحرق في هذا الوقت بنسبة أقل، من الأفضل تناوله في فترة بعد الظهر وهي الفترة التي تميل فيها النساء، خصوصاً إلى تناول الحلوى او الشوكولا للحصول على الطاقة، ولأنهن يشعرن برغبة كبرى لتناول الشوكولا في هذه الفترة من النهار.

- ما مدى صحة أن تناول الشوكولا يخفف التوتر؟
مما لا شك فيه أن الشوكولا يساعد على إفراز هرمونات مرتبطة بالإحساس بالسعادة، كما يساعد على تخفيف التوتر.



2 
مذهله

[align=center]مشكور(ة )على الموضوع الرائع
وعلى الافكار المفيدة
اتمنى لك المزيد من التالق والتميز

في سماء منتدانا الغالي
تقبل(ي) اجمل وارق التحيات
[/align]



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.