العودة   منتديات الدولى > المنتديات الطبية > قسم الصحة والتغذية

قسم الصحة والتغذية قسم خاص بالغذاء وفوائده على الجسم، وإيجاد الحلول المناسبة لصحتك والتداوي والإعلاج بالأعشاب الطبيعية


1 
اسيل


الأنيسون: شراب الانيسون مهضم و يبعث على الشعور بالنشاط و الخفة و لكن الافراط في تناوله يقود إلى الادمان و لكن لا يخشى شي من ذلك إذا اكتفى المرء بتنشق زهور الانيسون التي تسهل رائحتها على الهضم و تبعث على التفاؤل.
نبات اليانسون عبارة عن عشب ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج الى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات يعيش سنة واحدة. وهو نبات معروف من فصيلة الخيميات وهو غير" الآنسون المعروف بالشمر "، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل.
الجزء المستعمل من النبات الثمار والتي يسميها بعض الناس بالبذور وكذلك الزيت الطيار وباللهجة المغربية الوريدة – والبديانة -
يعرف نبات اليانسون بالتصنيف العلمي
من الفصيلة المظلية. ويعرف اليانسون بعدة اسماء فيعرف باسم ينكون وتقده والكمون لحلو وفي المغرب( لأن أصل الينسون ككل المنتشر في شتى بقاع العالم هومن أرض المغرب الأقصى وأصله , ويوجد بالمغرب بكثرة وبخس الثمن يسمونه الحبة الحلوة ينبت على جنبات الطرقات والمزارع. انتقل وانتشر في شمال شرق افريقيا ثم الى الشام واوروبا وآسيا عن طريق غزو الرومان (الإمبراطورية القديمة لشمال افريقيا وحتى ان وجد في مخطوطات الفراعنة وقبورها فليلسون كان قبل ذلك بالمغرب بالآلاف السنين انتقل عن طريق الترحال والتجارات وغزوات الإمبراطوريات القديمة من المغرب الى الشرق ثم ... .وأصله من بلاد المغرب لجودة تربته وتضاريسه الفلاحية الممتازة الجيدة ومناخه المعتدل والأول من عرف تقطير الأعشاب وصيدلتها الموطن الاصلي لليانسون: المغرب
وعرفه الفراعنة عن الرومان بنقل الينسون إلى بلاد النيل ( مصر) حيث عثر علماء الاثار على ثمار اليانسون في مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة، كما ورد اليانسون في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية اما اليوم فهو يزرع على نطاق واسع في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية.
ومثله مثل شجرة الأركانا بالمغرب لم تتكيف في أقطار أخرى بعد التجارب الكثيرة والعديدة والمتكررة بأحدث الوسائل والثقنيات لنقلها إلىبلد آخر رغم ان الفرق شاسع بين الأركانا والينسون إلا ان الينسون لصغر حجمه استطاع ان يتكيف في كثير من الأقطار في العالم ولو أن الأركانا لنفرض انها نبتت في بلاد ما لقيل أن شجرة الأركانا أصلها من ذاك البلد , يحتوي اليانسون زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت . وما معنى طيار؟ هي كلمة عربية نجدها وقد استعملت في كثير من الزيوت المقطرة مثلا زيت الحبة السوداء فهو زيت طيار كذلك إذا ما معنى طيار وباختصار شديد أي يجب احكام اغلاق القواريرالتي تحتوي على زيت الينسون ووضعها في أماكن غير معرضة للتلف تذهب قوة الزيت من خلال ذلك بمقياس3 في المائة مثال آخر عصير الليمون عصير طيار يجب عليك ان تشرب عصيره في حينه ووقته ولاتتركه الى حين تنجلي وتتبخر قوته الفعاله المفيدة
الخصائص الطبية لليانسون:
ـ مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال. ـ منشط للهضم ومدر للبول. ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار حليب المأة من ثديها ويعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم ( البصاق )حيث يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كأس ( كوب)في الصباح وكأس آخر عند النوم.
ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي ( لمصارن) عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ( الضيقة) ، ويزيد من إدرار الحليب ( اللبن) عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم من المعدة كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .( الآكل)
ومن فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم . وله فوائدكثيرة جمة كثير المنافع رخيص الثمن موجود بلممكة المغربية وكثي جدا من أعشاب أخرى أصله من المغرب ولاهراء في ذلك طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل .
اليانسون في الطب القديم : اليانسون نبات قديم احتل مكاناً علاجياً هاماً في شمال افريقيا ولقد جاء مغلي بذور اليانسون كشراب لعلاج آلآم واضطرابات المعدة وعسر البول، اليانسون طارد للارياح واستخدم كمنبه عطري معرق منفث وضد انتفاخات الامعاء بطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والاسنان.
ويقول ابن سينا في القانون " إذا سحق الينسون وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة ولأوجاعهما أيضا كما ينفع الينسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء " . كما يدخل زيت الينسون في صناعة الأقراص الملينة والمسهلات كأوراق السناميكي وكذلك في صناعة أنواع كثيرة من المستحلبات التي تؤخذ لتخفيف آلام الحلق والزور .
اليانسون في الطب الحديث وماذا يعالج؟
فقد أثبت العلم الحديث أن لليانسون تأثيرات ضد السعال وطرد البلغم وتأثيراً ضد المغص وفعّال للكبتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للحشرات. وقد ثبت بواسطة الدستور الألماني أن لليانسون القدرة على علاج البرد بشكل عام السعال والتهاب الشعب، الحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة، مشاكل سوء الهضم وفقدان الشهية. كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن لليانسون تأثيراً هرمونياً ذكرياً في حالة تناوله بكميات كبيرة، أما إذا أخذ بكثرة فإنه يقلل منها وتؤثر في الحالة الجنسية للرجال.
ولليانسون استعمالات داخلية وأخرى خارجية.
لحالات أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال ونوبات الربو.
الاضطرابات الهضمية وحالات المغص المعوي وانتفاخات البطن.
3- لتنشيط الكلى ولإدرار الطمث وضعف المبايض ولزيادة إدرار الحليب وتسهيل عمليات الولادة حيث يستخدم مغلي ثمار اليانسون في جميع الحالات السابقة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق ثمار اليانسون على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء. الاستعمالات الخارجية: الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين. لازالة قمل الرأس والعانة يستعمل دهان مكون من زيت اليانسون مع زيت الزيتون بنسبة 1:2

هل يستعمل اليانسون في الغذاء كما يستخدم السنوت؟
- استخدام اليانسون في الغذاء أقل بكثير من السنوت حيث إن السنوت تستخدم فيه جميع أجزاء النبات من أوراق وبذور وجذور وزيت بينما اليانسون لا يستخدم منه إلا البذور والزيت. ولكن يوجد نوع من الحلوى اليونانية التي يدخل فيها اليانسون وهذا النوع من الحلوى يسمى موستاسيوم تؤخذ بعد الوجبات الرومانية الدسمة وذلك لتسهيل الهضم، وربما كان هذا النوع من الحلوى حسب رأي بعض المؤرخين أصل الحلوى التي تقدم في الأعراس.وهل لليانسونله اضرار جانبية؟ أو تداخلات مع بعض الأدوية؟
- لا يوجد لليانسون اضرار جانبية إذا تقيد الإنسان بالجرعات المحددة أما بالنسبة للأدوية فإنه يتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر فقط.




2 
الخــــواجه

[align=center]
معلومات مفيدة جدا ...... شكرا لكى موضوع رائع جدا


انتظر جديدك الاروع...!!

[/align]


3 
اسيل

شكرا لك على كلماتك الرائعه بروعتك


الابداع والتميز بتواجدك ومرورك العطر



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة لموقع ومنتديات الدولي ElDwly.com
جميع المواد المنشورة بمنتديات الدولي تُعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط.